رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| نظرية المؤامرة.. هل فيروس كورونا سلاح بيولوجي؟

فيديو| نظرية المؤامرة.. هل فيروس كورونا سلاح بيولوجي؟

العرب والعالم

مخاوف من فيروس كورونا الجديد

الصحة العالمية تجيب

فيديو| نظرية المؤامرة.. هل فيروس كورونا سلاح بيولوجي؟

ياسين محمد 19 فبراير 2020 21:31

في الفترة الأخيرة كثرت التساؤلات والتكهنات حول إمكانية أن يكون فيروس كورونا الجديد ليس إلا فيروسًا مصنّعا في المختبرات كسلاح بيولوجي، إما ضد الصين من قبل دولة معادية لها مثل الولايات المتحدة أو من قبل الصين وانتشر بصورة خاطئة؛ واليوم ردت منظمة الصحة العالمية على تلك التكهنات.

منظمة الصحة العالمية، أكدت اليوم الأربعاء، أنها لا تؤمن بأن فيروس كورونا الجديد قد تم إنتاجه في مختبر.

وقال مدير الطوارئ بالمنظمة، ريتشارد برينان، خلال مؤتمر للمنظمة في القاهرة: «لا نؤمن بأن كورونا تم إنتاجه في معامل مختبرية، وكلها مجرد تكهنات»، مشيرًا إلى أنه "لم تثبت أي من اللقاحات المعلنة كفاءة جيدة لمعالجة كورونا».

من جانبه أوضح الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إلى أن عدد حالات الإصابة تجاوز 73 ألف حالة على مستوى العالم، فيما بلغت الوفيات 1873.

وقال المنظري: "بلغ عدد الحالات المؤكدة في شرق المتوسط 10 حالات"، موضحًا أن "99% من الإصابات موجودة في الصين".
 

 

 

من جانبه، أكد  عبد الناصر أبو بكر، القائم بأعمال رئيس وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية بمكتب إقليم شرق المتوسط، أن 20 دولة في الإقليم لديها إمكانيات الكشف عن المرض، وهناك دولتان فقط لا يمتلكان تلك الإمكانية، وترسل عينات إذا كان هناك حالة مشتبه بها في هاتين الدولتين إلى الدول التي لديها الإمكانية للفحص.

 

وأوضح أبو بكر أن الفرع الإقليمي للمنظمة يحتاج إلى 3 ملايين دولار من أجل أنشطة مكافحة المرض بالإضافة إلى مساعدة الدول في إقليم المتوسط.
 

فيما ذكر ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، جون جبور، أن الحالة التي تم الإعلان عن إصابتها في مصر، أظهرت نتائج التحاليل أنها سلبية، ولم تظهر عليها أي من أعراض فيروس "كورونا" الجديد.

 

وأكد أن نتائج الفحوصات جميعها سلبية، ولكن لا يمنع أن يتم وضع الحالة المشتبه بها تحت الاختبار لمدة 14 يومًا.


 

 

وكانت وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية أكدتا سلبية نتائج التحليل الخاص بالشخص الأجنبي المشتبه بإصابته بفيروس كورونا في مصر، وذلك بعد 48 ساعة من دخوله المستشفى المخصص للعزل وإجراء التحليل 6 مرات على مدى 3 أيام متتالية.
 

وذكر بيان إعلامي مشترك للوزارة ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن "نتيجة تحليل البي سي آر للشخص الأجنبي الذي اكتشف أنه حامل لفيروس الكورونا المستجد  أثناء تواجده بمصر، جاءت سلبية، وذلك بعد 48 ساعة من دخوله المستشفى المخصص للعزل، منذ الإعلان عنه كأول حالة حاملة لفيروس الكورونا يوم الجمعة الماضي". .


وبحسب البيان، قال خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه "أثناء متابعة الفريق الطبي للشخص الأجنبي وإجراء الفحوصات والتحاليل الدورية، تم إجراء تحليل الـ"بي سي آر" له تحت إشراف كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، وذلك لمدة ست مرات على مدار ثلاثة أيام متتالية وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة.

 

وأضاف مجاهد أنه تمت متابعة الحالة الصحية للشخص من خلال الفرق الطبية على مدار الساعة في المستشفى المخصص للعزل، حيث إن حالته الصحية جيدة ولم تظهر عليه أي أعراض خلال تلك الفترة".
 

وكانت مصر أعلنت، يوم الجمعة الماضية، اكتشاف أول حالة إيجابية لشخص حامل فيروس كورونا بالقاهرة.


 

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين لتصل إلى 2004 حالات بعد تسجيل 136 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.
 

وسجلت اللجنة الصحية اليوم الأربعاء 1749 حالة إصابة مؤكدة، ليرتفع إجمالي الإصابات فيها إلى 74 ألفًا و 185 حالة. وذكرت أن 1824 شخصًا تماثلوا للشفاء وخرجوا من المستشفيات أمس الثلاثاء.
 

و«كورونا» عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة.
 

 

ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسى وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس، فى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوى وحتى الوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
 

وظهر فيروس كورنا الجديد في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان الصينية؛ إلا أن بكين كشفت عنه رسميًا منتصف يناير الماضي، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم «كوفيد 19» في وقت لاحق.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان