رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

التراويح وصلاة العيد.. السعودية تجيب على الأسئلة الصعبة

التراويح وصلاة العيد.. السعودية تجيب على الأسئلة الصعبة

العرب والعالم

المسجد الحرام

في زمن كورونا

التراويح وصلاة العيد.. السعودية تجيب على الأسئلة الصعبة

أحمد علاء 17 أبريل 2020 17:40
في الوقت الذي سجّل فيه فيروس كورونا انتشارًا ملحوظًا في السعودية، فقد صدر عن المملكة فتاوى بشأن إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم وصلاة عيد الفطر المبارك، تزامنًا مع غلق المساجد منعًا لتفشي الجائحة.
 
المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء عبدالعزيز آل الشيخ، قال إنّه في حال تعذر إقامة صلاتي التراويح والعيد في المساجد بسبب إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم.
 
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإنّ جواب مفتي السعودية جاء ردًا على عدد من الاستفسارات والتساؤلات التي وجهتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حول شهر رمضان المبارك في ظل استمرار جائحة كورونا.

 
ورد المفتي على سؤالٍ متعلقٍ بمشروعية صلاة التراويح في البيوت قائلًا: "بالنسبة لصلاة التراويح في البيوت خلال شهر مضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم تحصيلا لفضيلة قيام ليالي رمضان المباركة، ولثبوت صلاة النبي قيام رمضان في بيته، ولا يخفى أن صلاة التراويح سنة وليست واجبة".
 
وأوضح - متحدثًا عن مشروعية صلاة العيد في البيوت: "صلاة العيد إذا استمر الوضع القائم ولم يتمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها، وسبق صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى جاء فيها: (ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها)".
 
وتابع: "إذا كان القضاء مستحبًا في حق من فاتته الصلاة مع الإمام الذي أدى صلاة العيد بالمسلمين، فمن باب أولى أن تكون إقامتها مشروعة في حق من لم تقم صلاة العيد في بلدهم لأن في ذلك إقامة لتلك الشعيرة حسب الاستطاعة".
 
وحول السؤال الثالث والذي تضمّن "من المعلوم أن آخر وقت لزكاة الفطر بانقضاء صلاة العيد، وقد لا تقام الصلاة في المدن ماعدا المسجد الحرام والمسجد النبوي، فمتى يكون آخر وقتها بالنسبة للمدن الأخرى، ومتى يكون آخر وقت للتكبير الذي يبدأ ليلة العيد بغروب شمس آخر يوم منه، إذا كانت صلاة العيد لن تُقام؟"، أجاب المفتي قائلا: "آخر وقت لإخراج زكاة الفطر، وللتكبير المشروع ليلة عيد الفطر وصباح العيد في المكان الذي لا تقام فيه صلاة العيد، فهو مضي وقت بعد شروق الشمس يمكن أن تؤدى فيه صلاة العيد في هذا المكان".

 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل ٧٦٢ حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وسجلت الرياض 24 حالة، ومكة المكرمة 325 حالة، والمدينة المنورة 197 حالة، والدمام 18، وجدة 142 حالة، ليرتفع عدد  الإصابات إلى ٧١٤٢ حالة، فيما تعافت ٥٩ حالة تعافت ليرتفع العدد إلى ١٠٤٩ حالة.
 
وكشفت الصحة، خلال الإفادة اليومية، عن وفاة أربع حالات، ليرتفع عدد الوفيات إلى 87 وفاة.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان