رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حقيقة ارتفاع إصابات «القومي للأورام» لـ 26 حالة.. وهل أقيل مدير المعهد؟

حقيقة ارتفاع إصابات «القومي للأورام» لـ 26 حالة.. وهل أقيل مدير المعهد؟

أخبار مصر

المعهد القومي للأورام

حقيقة ارتفاع إصابات «القومي للأورام» لـ 26 حالة.. وهل أقيل مدير المعهد؟

آيات قطامش 04 أبريل 2020 22:40

نفى المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، دكتور محمود علم الدين، ما نشرته بعض المواقع بشأن ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في المعهد القومي للأورام إلى 26، مؤكدًا أن العدد لا يزال حتى الآن 17 إصابة. 

 

حيث قال علم الدين في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية": غير صحيح  ارتفاع اعداد الاصابات في معهد الأورام إلى 26 والعدد لايزال حتى الآن 17 حالة بالمعهد ما بين أطباء وتمريض". 

 

 كانت مواقع صحفية نشرت تصريحات نسبتها لمصادر خاصة من وزارة الصحة تفيد ارتفاع عدد الاصابات في معهد الأورام إلى 26 بينهم 3 أطباء و17 من التمريض، و6 من عائلات المصابين.

 

 

على الجانب الآخر؛ ترددت أنباء أخرى لم يثبت صحتها بعد تفيد إقالة مدير معهد الأورام من منصبه. 

 

كانت جامعة القاهرة أعلنت عن  فتح تحقيق حول إصابة ١٧ شخصا من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للاورام بفيروس كورونا المستجد، للوقوف على أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والاطلاع علي كافة التفاصيل حول الأزمة.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، في البيان الصادر صباح اليوم السبت، إن الجامعة، قررت تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوي والجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة في ضوء المتابعة مع اللجنة الفنية التي تم تشكيلها من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة لمراجعة كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها في مجالات مكافحة العدوي وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضي.

 

وأوضح علم الدين، أن المعهد تعامل مع الأزمة من بدايتها حيث تم إبلاغ المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء التحاليل للحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى عزل الحالات التي ثبت إصابتها والمخالطين لها فور التأكد من الإصابة.

 

وأكد علم الدين، علي أن الجامعة قررت وقف العمل بالمعهد القومي للاورام لمدة يوم واحد فقط السبت، وذلك مراعاة لظروف مرضي الأورام، علي أن يقتصر استقبال العيادات الخارجية خلال الفترة المقبلة علي الحالات العاجلة والطارئة فقط، مشيراً إلى أنه سيتم تعقيم المعهد تعقيما شاملا، على أن يجري بعد ذلك تعقيمه يوميًا وفق المعدلات المعمول بها طبقا لكود وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وفي ضوء ما تستلزمه الإجراءات الاحترازية لمواجهة أخطار فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح  المتحدث باسم جامعة القاهرة، أنه بجوار التعقيم تقوم إدارة المعهد القومي للأورام بتوفير كل المستلزمات الضرورية للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وفقا للمعايير والاشتراطات المعمول بها في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، و اتخاذ ما يلزم فورا لعمل فحوصات ومسحات فيروس كورونا المستجد لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد، واتخاذ ما يلزم طبيا في ضوء نتائج الفحوصات والمسحات المشار إليها.

 

وأكد أن المرضي المحجوزين بالمعهد يتلقون كافة الرعاية الطبية، والأقسام الداخلية والعمليات تعمل بكفاءة عالية وفقا لخطة العمل دون أي مشكلات وتتخذ معهم كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

 

وأشار إلي أن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق ومراجعة إجراءات الوقاية، بدأت عملها في المراجعة لكافة الإجراءات داخل مستشفيات الجامعة والمعهد القومي للاورام، علي أن ترفع تقريراً لرئيس الجامعة يوميا للتأكد من الالتزام بالبرتوكولات الطبية والعقبات أو الصعوبات التي تراها ووسائل التعامل معها من خلال توصيات واضحة.

 

يذكر أن رئيس جامعة القاهرة، كان عقد اجتماعا مع اللجنة العليا للإشراف على خطة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا ومتابعة تنفيذ الخطة، ووجه بتخصيص غرف استقبال وعزل الحالات المشتبه بإصابتها علي مدار ٢٤ ساعة بمستشفي قصر العيني الفرنساوي ومستشفي الطلبة، وتحديد فريق طبي يضم عدد من المتخصصين داخل كل مستشفي للكشف عن الحالات وارسال العينات إلي المعامل المركزية بوزارة الصحة.

 

 

وأكد المتحدث الرسمي علي أن الجامعة لن تفرط في أبنائها من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين، وعلاجهم داخل مستشفيات الحامعة، بالإضافة إلى ضرورة تنبيه المستشفيات الجامعية علي الموظفين اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية. مضيفا أن الجامعة وضعت خطة شاملة منذ ٢٦ يناير ٢٠٢٠ ، كما شكلت لجنة عليا في اول فبراير الماضي، وقامت بعمليات واسعة للتعقيم.

 

كما أعلن  المتحدث باسم جامعة القاهرة، تكفل الجامعة بعمل كل الفحوصات والمسحات والتحليلات الطبية اللازمة لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد ومستشفيات القصر العيني علي نفقاتها، وذلك بعد اكتشاف ١٧ إصابة بفيروس كورونا داخل المعهد، واتخاذ ما يلزم طبيا في ضوء نتائج الفحوصات والمسحات المشار إليها.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان