رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إجراءات جديدة في التعامل مع المشتبه في إصابتهم بكورونا.. تعرف عليها

إجراءات جديدة في التعامل مع المشتبه في إصابتهم بكورونا.. تعرف عليها

أخبار مصر

كورونا مصر.. متى ينتهي الفيروس؟

إجراءات جديدة في التعامل مع المشتبه في إصابتهم بكورونا.. تعرف عليها

آيات قطامش 21 مايو 2020 00:42

كشفت وزيرة الصحة والسكان، دكتورة هالة زايد، أنه اعتبارًا من اليوم الخميس 21 مايو الجاري، سيتم ضم جميع المستشفيات العامة والمركزية غير التخصصية لخدمة فحص الحالات المشتبه بها، بواقع 320 مستشفى؛ وذلك في إطار تسلسل استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية.

 

وأضافت أن استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية التي انتهجتها وزارة الصحة والتي بدأت منذ 13 فبراير الماضي تمثلت في دخول جميع الحالات المُكتشفة لمستشفيات العزل، وفي 7 أبريل الماضي سمحت الوزارة بدخول جميع الحالات المكتشفة لمستشفيات العزل وخروج الحالات البسيطة للنزل والفنادق بعد 5 أيام.

 

فيما اتبعت الوزارة بدءًا من مطلع مايو الجاري خطة دخول جميع الحالات البسيطة للنزل والفنادق مباشرة، وفي 14 مايو تم البدء في تجربة نظام العزل المنزلي للحالات البسيطة.

 

وتابعت الوزيرة: أن المستشفيات العامة والمركزية ستقوم باستقبال المرضى وتتبع تاريخهم المرضي، وفحصهم إكلينيكيا مع إجراء تحليل صورة الدم وأشعة الصدر، ومن ثم يتم تطبيق تعريف الحالة، مضيفة أن المرضى الذين لا ينطبق عليهم تعريف الحالة سيصرف لهم علاج للأعراض، ويغادرون المستشفى، أمّا أولئك الذين ينطبق عليهم تعريف الحالة، فسيُجرى لهم مسحة اختبار فيروس "كورونا" المستجد، ويتم إجراء تقييم مبدئي للحالات.

 

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أنه مع الحالات البسيطة سيصرف علاج للأعراض مع الانتظار بالمنزل لحين ظهور النتيجة، ومع الحالات المتوسطة فما أعلى، سيُحجز المريض بالمستشفى لحين ظهور النتيجة، منوهة إلى أنه في حالة إيجابية النتائج يتم تقييم الحالة وفقا لثلاثة مستويات: المستوى الأول تكون فيه الحالة بسيطة ويتم عزلها منزليًا، والمستوى الثاني معتدل منخفض وهذه الحالات يتم تحويلها إلى بيوت الشباب والمدن الجامعية، أما المستوى الثالث وهو "معتدل مرتفع"، شديد، أو حرج، وهؤلاء يتم تحويلهم لمستشفيات العزل.

 

وتابعت "زايد" إلى أنه سيتم توزيع مستلزمات العزل المنزلي على الحالات الإيجابية البسيطة والمقرر عزلها، من خلال حقيبة مستلزمات طبية تحتوي على ماسكات ومطهرات، وبعض الأدوية.

وأضافت أنه في الوقت نفسه سيتم متابعة المريض من خلال المنظومة الإلكترونية لتتبع حالات العزل المنزلي. كما تضمن عرض وزيرة الصحة أيضا الإشارة إلى أنه يتم التدريب على بروتوكول الفحص والعلاج ومنظومة الربط.

 

كما أشارت الوزيرة إلى إشادة "منظمة الصحة العالمية" في اجتماعها الأخير بمنظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت مصر في تطبيقها، وكذا أثنت على قانون التأمين الصحي الشامل، والذي يتمتع فيه المصريون جميعا بتغطية تأمينية شاملة، موضحة أن المنظمة هي شريك أساسي لمصر في تطبيق المنظومة على المستويات كافة.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي،  حيث استعرضت  "زايد" الموقف الحالي لجهود مجابهة فيروس "كورونا" في مصر، مشيرًة إلى إجمالي عدد المصابين، وحالات الإصابة الجديدة، وعدد حالات الشفاء، والحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابي إلى سلبي، وعدد الوفيات الجديدة، فضلاً عن إجمالي عدد الوفيات حتى الآن.

 

 

 

 

 

على الجانب الآخر؛ اعلن  الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن البدء في تنفيذ إجراءات جديدة في التعامل مع حالات الاشتباه والاصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا  أن هذه الإجراءات تأتي في إطار بروتوكول وزارة الصحة للتعامل مع حالات الاشتباه والاصابة بالفيروس وتلبية احتياجات المرضى وتوفير أوجه الرعاية الصحية اللازمة لهم.

 

وكشف  أنه ابتداءًا من الغد 21 مايو، ستبدأ المستشفيات العامة والمركزية البالغ عددهم 320 مستشفى في فحص حالات الاشتباه واستقبال المرضى وتتبع تاريخهم المرضي، وفحصهم إكلينيكيا مع إجراء تحليل صورة الدم وأشعة الصدر، وتطبيق تعريف الحالة.

 

وأضاف محافظ الدقهلية أن المرضى الذين لا ينطبق عليهم تعريف الحالة سيصرف لهم علاج للأعراض، ويغادرون المستشفى ،ولمرضى الذين ينطبق عليهم تعريف الحالة، سيُجرى لهم مسحة اختبار فيروس "كورونا" المستجد، ويتم إجراء تقييم مبدئي للحالات.

 

وأكد محافظ الدقهلية أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتوفير كافة سبل الرعاية والعناية للمواطنين في مختلف القطاعات الصحية حرصا على سلامتهم وصحتهم.

 

 

 

ومن جانبه أكد الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة أن الحالات البسيطة سيصرف علاج للأعراض مع الانتظار بالمنزل لحين ظهور النتيجة، واحالات المتوسطة فما أعلى، سيُحجز المريض بالمستشفى لحين ظهور النتيجة،وفي حالة إيجابية النتائج يتم تقييم الحالة وفقا لثلاثة مستويات: المستوى الأول، تكون فيه الحالة بسيطة ويتم عزلها منزليا، والمستوى الثاني: معتدل منخفض ويتم تحويلها إلى بيوت الشباب والمدن الجامعية،والمستوى الثالث: معتدل مرتفع شديد، أو حرج، ويتم تحويلهم لمستشفيات العزل.

 

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه سيتم توزيع مستلزمات العزل المنزلي على الحالات الإيجابية البسيطة والمقرر عزلها، من خلال حقيبة مستلزمات طبية تحتوي على ماسكات ومطهرات، وبعض الأدوية، وسيتم متابعة المريض من خلال المنظومة الإلكترونية لتتبع حالات العزل المنزلي.

 

 

الجدير بالذكر أن تخطت مصر اليوم الأربعاء، حاجز الـ 14 ألف اصابة بفيروس كورونا وذلك بعد تسجيل 745 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، فضلًا عن وفاة 21 حالة جديدة، وخروج 252 من مستشفيات العزل والحجر الصحي، يرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 3994 حالة حتى اليوم، لقراءة المزيد عن القفزا الألفية للاصابات خلال أول 20 يوم في شهر مايو اضغط هنا

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان