رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تخطي الـ15 ألف إصابة بكورونا.. هل وصلت مصر لـ«الذروة الحرجة»

بعد تخطي الـ15 ألف إصابة بكورونا.. هل وصلت مصر لـ«الذروة الحرجة»

أخبار مصر

كورونا مصر.. متى ينتهي الفيروس؟

فرانس برس:

بعد تخطي الـ15 ألف إصابة بكورونا.. هل وصلت مصر لـ«الذروة الحرجة»

أسامة عاشور 21 مايو 2020 21:07

تزايد عدد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في مصر، دفع الوكالات الأجنبية، ومنها صحيفة ذا ناشيونال للتساؤل إذا ما كانت مصر لم تصل إلى ذروة الوباء بعد. ومن جانبها تساءلت وكالة فرانس برس ما إذا كانت مصر قد وصلت "ذروة حرجة" من الحالات المصابة.

 

فبعد ثلاثة أشهر على ظهور أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر، يقترب النظام الصحي للبلد العربي الأكبر ديموغرافيا من استنفاد قدراته، ولو أنه لا يزال يجد قدرة على التكيف. حسب فرانس برس.

 

ومع أكثر من 15 ألف إصابة وما يقرب من 700 وفاة، وفق الأرقام الرسمية، بدا انتشار الفيروس محدودا حتى الآن في مصر ذات المئة مليون نسمة. وإن كان عدد الوفيات شبه ثابت بمعدل عشرين يوميا، فالإصابات تزداد وقد سجلت رقما قياسيا بلغ 720 إصابة في يوم واحد الثلاثاء.

 

غير أن النقص في التجهيزات والمعدات الطبية وفي عدد أفراد الطواقم الطبية يثير قلق الخبراء في المجال الطبي.

في الأسبوع الأول من مايو، حذّر مساعد وزير الصحة أحمد السبكي في تصريحات لوسائل إعلام محلية من أن "المستشفيات الخاصة بالعزل الصحي للمصابين وصلت الى الحد الأقصى للاستيعاب".

 

ويقول أيمن السبع، المسؤول عن قطاع الصحة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي منظمة غير حكومية محلية تتمتع بالمصداقية، إن مصر تقترب منذ مطلع أيار/مايو من "عتبة حرجة من استنفاد قدراتها".

 

ووفق نقابة الأطباء، فإن هناك طبيبا لكل ألف مواطن في مصر، كما أن عدد الممرضين قليل، ما يجعل النظام الصحي هشا في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وتشكل أزمة كوفيد-19 ضغوطا كبيرة على أفراد الطواقم الطبية الذين يحصلون على رواتب صغيرة، وقد هاجر عدد كبير منهم الى خارج البلاد، كما أنهم معرضون للإصابة بالفيروس الى درجة كبيرة.

 

ويقول الممرض محمد إبراهيم (26 عاما) في معهد الأورام في مصر "كيف يمكن أن أبني مستقبلي ب1800 جنيه (قرابة 120 دولارا) شهريا؟". ويوضح أنه يعمل أيضا في مستشفى خاص للحصول على دخل إضافي قدره 4000 جنيه (قرابة 250 دولارا).

 

-"قدرة على التكيف"-

ومنذ مارس، أكدت منظمة الصحة العالمية أن 13% من المصابين بالفيروس في مصر من فرق الرعاية الطبية.

 

ويقول محمد الذي أصيب 17 من زملائه في معهد الأورام "نحن مرعوبون"، مضيفا "من سيساعدنا اذا أصبنا جميعا؟".

 

وتقول الدكتورة منى مينا، عضو لجنة الشكوى في نقابة الأطباء، إن مشكلة أخرى تواجه الفرق الطبية وتكمن في صعوبة إجراء الفحص الطبي للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

 

وتوضح أنه يتم رفض طلب أفراد الطواقم الصحية باجراء فحص "بي سي آر"، وبدلا من ذلك، تُجرى لهم فحوصات أخرى سريعة وأقل كلفة وفاعلية في الكشف عن المرض.

 

وبحسب منى مينا، تمّ حلّ أزمة الكمامات الطبية التي كانت توزع بكميات قليلة للغاية حتى أبريل، جزئيا، بفضل "تبرعات" منظمات أهلية.

 

ولتلميع صورتها في الخارج، أرسلت مصر آلاف الأطنان من التجهيزات الطبية كمساعدات لدول عدة من بينها إيطاليا والولايات المتحدة، الأمر الذي تعتبره منى مينا "غير مفهوم".

 

وتمّ تخصيص 1,2% فقط من إجمالي الناتج المحلي، لقطاع الصحة في موازنة 2019-2020، وهو أقل من نصف نسبة ال 3% التي ينص الدستور على تخصيصها للإنفاق على الصحة.

 

ويرى أيمن السبع أن هذا يعكس مشكلة في أولويات الإنفاق الحكومي.

 

ويقول "الحكومة تحبّ الأشياء الظاهرة"، وتستثمر في البنية التحتية أكثر من القطاع الصحي المهمل.

 

ورغم أوجه القصور، يقرّ السبع بأن النظام الصحي يبدي "قدرة على التكيف" كبيرة.

 

وفي هذا السياق، خصصت الحكومة 35 مستشفى متخصصة في الحميات والأمراض الصدرية لعلاج مرضى كوفيد-19.

 

وفتحت عشرات مراكز الفحص وأجري أكثر من مليون فحص، من ضمنها اكثر من مئة ألف فحص "بي سي آر"، بحسب ما أعلن في السابع من الشهر الجاري الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي للصحة.

 

ووفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، يستطيع الجيش الذي بدأ إنتاج أقنعة طبية، بناء "مستشفيات ميدانية" عند الحاجة.

 

- إعادة فتح أم إغلاق -

وأغلقت مصر منذ 25 مارس المطارات وأماكن التجمعات وفرضت حظرا ليليا للتجوال.

 

ومنذ ذلك الحين، أظهرت الأرقام الرسمية تراجعا في نسبة الإصابات بالفيروس كما في دول إفريقية أخرى.

 

ولتفسير هذا المعدل المنخفض، قال خبراء إنه ربما يرجع إلى نسبة الشباب الكبيرة بين السكان (60% من المصريين سنهم أقل من 30 سنة) وبعض اللقاحات الإجبارية في مصر التي تساعد ربما في محاربة الفيروس.

 

وقررت الحكومة تخفيف بعض قيود الإغلاق اعتبارا من نهاية أبريل. وتعتزم إعادة فتح البلد تدريجيا لإنعاش الاقتصاد.

 

وبالتوازي مع ذلك، توجه دعوات الى المواطنين للالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

وكتبت منى مينا على فيسبوك "عندما تخفّف الحكومة حظر التجول، فإنها تقول للناس: افعلوا ما يحلو لكم .. عيب أن نلقي باللوم على الشعب".

 

ومطلع الشهر الجاري، دعت نقابة الأطباء الحكومة الى فرض إغلاق شامل حتى نهاية رمضان. ولكن رئيس الوزراء استبعد هذه الفكرة.

 

ويقول السبع "ينبغي أن يغير المسؤولون طريقة تعاملهم (مع الأزمة) لأننا لم نصل بعد الى قمة المنحنى" التصاعدي للإصابات.

 

وتخطت مصر اليوم الخميس، حاجز الـ 15 ألف اصابة بفيروس كورونا،  لتتوالى القفزات الألفية لأعداد الحالات اليومية، حيث اعلنت وزارة الصحة والسكان، عن  تسجيل 774 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، فضلًا عن 16 حالة وفاة جديدة، وخروج 223 من مستشفيات العزل والحجر.

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 4798 حالة، من ضمنهم الـ 4217 متعافيًا.

 

وكشف "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 15003 حالة من ضمنهم 4217 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي،

و696 حالة وفاة.

 

النص الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان