رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| سيناريوهات تعافي الاقتصاد المصري بعد «كورونا»

فيديو| سيناريوهات تعافي الاقتصاد المصري بعد «كورونا»

أخبار مصر

الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان

فيديو| سيناريوهات تعافي الاقتصاد المصري بعد «كورونا»

أسامة عاشور 20 مايو 2020 22:50

مع استمرار تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، فإن تعافي الاقتصاد المصري من هذه الأزمة سيتخذ منحنى حرف U وليس V أو W، حسبما قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها غرفة التجارة الأمريكية.

 

وأكدت السعيد أن الحكومة أعدت عدة سيناريوهات محتملة للتوقعات الاقتصادية خلال الفترة المتبقية من عام 2020، لكنها تعتقد أن منحنى التعافي الاقتصادي الذي يتخذ شكل حرف U هو السيناريو الأكثر ترجيحا، نظرا لطبيعة التركيبة السكانية لمصر. وهو ما يعني أن تعافي النشاط الاقتصادي لن يبدأ فور إنهاء الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار وباء "كوفيد-19".

 

معدل النمو سيبقى منخفضا خلال الفترة المتبقية من 2020: تتوقع الحكومة أن يتركز النمو الاقتصادي المتوقع في العام المالي المقبل 2021/2020 (3.5%) في النصف الثاني منه (من 1 يناير وحتى نهاية يونيو 2021)، إذ من المتوقع أن يكون النمو بطيئا للغاية في النصف الأول منه (من 1 يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2020)، وفقا للسعيد.

 

النمو الاقتصادي في الربع الثالث من 2020/2019 بلغ 5%، وفقا للسعيد.

 

معدل البطالة سيرتفع إلى نحو 10% بنهاية 2020، وفقا لتوقعات السعيد. وكان معدل البطالة قد ارتفع إلى 9.2% في أبريل الماضي من 7.5% في الربع الثاني من 2019، نتيجة للتأثيرات الاقتصادية لوباء "كوفيد-19" والإجراءات الاحترازية للحد من انتشاره.

 

اتفاق الاستعداد الائتماني المحتمل مع صندوق النقد سيوجه لدعم الإصلاحات الهيكلية: قالت الوزيرة إن أي تمويل محتمل من صندوق النقد الدولي في إطار ما يسمى "اتفاق الاستعداد الائتماني" سيستخدم لتطبيق إصلاحات هيكلية داعمة للنشاط الاقتصادي.

 

وأضافت الوزيرة أن التمويل الذي قد تتلقاه مصر بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني (قد تصل قيمته إلى 5-5.5 مليار دولار بحسب تقارير سابقة)، إلى جانب ما حصلت عليه من الصندوق بموجب أداة التمويل السريع بقيمة 2.77 مليار دولار، سيوجه لسد الفجوات التمويلية التي تواجهها الأنشطة الاقتصادية.

 

الحكومة تعمل على إصلاحات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص كجزء من البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، والذي استكملته مصر العام الماضي وحصلت بموجبه على 12 مليار دولار.

 

ومنذ انطلاق البرنامج في أواخر عام 2016، حددت الدولة ست أولويات للإصلاح الهيكلي تشمل التحول الرقمي، والتصنيع، والزراعة، واللوجستيات، وفق ما ذكرته الوزيرة، نقلا عن رويترز.

 

رأي د. العريان

انسوا حرف V، فالتعافي الاقتصادي في أمريكا سيكون على شكل "سلسلة من حروف W": تتضاءل فرصة تعافي الاقتصاد الأمريكي بشكل سريع حتى أنها تكاد تكون معدومة، وذلك في ضوء عدم اليقين المحيط بتفشي فيروس "كوفيد-19"، وفق ما أكده الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان في لقائه مع صحفي فوكس نيوز المخضرم كريس والاس.

وقال العريان إن منحنى التعافي "لن يكون منظما على شكل حرف V، بل أقرب إلى سلسلة من حروف W. فكروا في الأمر كأنه بندول يتأرجح، لكننا لا نعرف حجم الأرجحة ولا مدتها ولا نقطة الاستقرار"، مضيفا: "إنها حقا توقعات غير مؤكدة".

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان