رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 صباحاً | الجمعة 14 أغسطس 2020 م | 24 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

حصيلة امتحانات الأحياء والفلسفة.. غش وتسريب واشتباه بكورونا 

حصيلة امتحانات الأحياء والفلسفة.. غش وتسريب واشتباه بكورونا 

أخبار مصر

حالات اشتباه بكورونا في امتحانات الثانوية العامة 2020..صورة ارشيفية

حصيلة امتحانات الأحياء والفلسفة.. غش وتسريب واشتباه بكورونا 

أحلام حسنين 02 يوليو 2020 14:47

شهدت امتحانات الثانوية العامة، اليوم الخميس، تسريب لأسئلة امتحانات الفلسفة والأحياء والاستاتيكا، وحالات للغش، ونقل طلاب بعدد من المحافظات إلى المستشفيات للاشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، بعد ارتفاع درجة حرارتهم.

 

وأدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة دفعة 2020، الشعبتان الأدبية والعلمية، امتحانات نهاية العام الدراسي 2019 - 2020، في مواد الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

 

 

وأدى طلاب شعبة "علمي علوم" امتحان مادة (الأحياء)، ويبلغ إجمالي عدد أسئلة الامتحان 45 سؤالاً، وعدد صفحات كراسة الامتحان 28 صفحة، وزمن الامتحان 3 ساعات، أما عن الدرجة الكلية فهي من 60 درجة.

 

أما طلاب شعبة "علمي رياضة" فأدوا امتحان الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، ويبلغ عدد أسئلة هذا الامتحان 18 سؤالا، وعدد صفحات كراسة الامتحان 28 صفحة، وزمن الامتحان ساعتان، أما عن الدرجة الكلية فهي من 30 درجة.

 

كما أدى طلاب مدارس (STEM) الامتحان في مادتي مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية)، بإجمالي 709 طالب في عدد من لجان الجمهورية.

 

تسريب الامتحان  

 

في الدقائق الأولى من الامتحانات بدأ تداول اسئلة امتحانات الفلسفة والأحياء والاستاتيكا، على صفحات الغش، ومجموعات "واتس اب" متخصصة في الغش وتسريب الامتحانات. 

 

 

فيما تمكن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المعنية بمتابعة الامتحانات، من تحديد هوية الطلاب المسئولين عن تصوير أجزاء من امتحان مواد الأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا للثانوية العامة.

 

وأكدت غرفة العمليات، أنها تتبعت مصدر الأسئلة المتداولة، للتأكد من صحتها، وبعد البحث عن المصدر المسؤول عن تداول الأسئلة بالتنسيق مع اللجان الفنية لواضعي الامتحانات الثلاثة، تم التوصل إلى هوية الطلاب المسؤولين عن تصوير الأسئلة من اللجان، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع.

 

وفي وقت سابق أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية حال ضبط القائمين على إدارة صفحات الغش الإلكتروني، وكذا المجموعات التي تستخدم في الغش الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، لإحباط محاولات الغش وضبط الغشاشين حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

 

8 حالات غش 

 

وإلى جانب تداول اسئلة الامتحانات عبر صفحات الغش، فقد رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني، 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات "مطروح بمحافظة مطروح، والساحل بمحافظة القاهرة، وغرب الزقازيق بالشرقية، وأبو النمرس بمحافظة الجيزة، والمراغة بمحافظة سوهاج، والمنيا بمحافظة المنيا.

 

كما رصد الفريق حالات غش بـإدارة يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وميت غمر بالدقهلية، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

 

11 حالة اشتباه بكورونا 

 

وقد رصدت غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم، نقل 11 طالب وملاحظ في محافظات "القاهرة، الأقصر، القليوبية، السويس، المنيا، قنا، الجيزة، بني سويف، سوهاج"، إلى المستشفى بسبب سوء الحالة الصحية. 

 

ففي محافظة الغربية تم نقل 5 طلاب للمستشفيات بعد إصابتهم بارتفاع درجة الحرارة أثناء تأدية الامتحان، وتم إخراجهم من اللجان ونقلهم بالإسعاف للمستشفيات. 

 

كما نقلت سيارة الإسعاف طالب أثناء تأدية الامتحان في إحدى المدارس التابعة لمركز قطور، بعد إصابته بمغص كلوي، كذلك تعرضت طالبة لوعكة صحية بعد استلام ورق الإجابة وتم نقلها للمستشفى.

 

وفي كفر الشيخ  تم نقل طالبة للمستشفى بعد الاشتباه في إصاباتها بفيروس كورونا، كما تم نقل طالبين ومراقب للمستشفى بعد ارتفاع حرارتهم بلجان الثانوية محافظة القليوبية.

 

وبحسب غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، تم رصد ارتفاع درجة حرارة طالبة بلجنة مدرسة رفاعة الطهطاوي بأبو غنيمة، التابعة لإدارة سيدي سالم التعليمية، وذلك قبل دخولها لجنة الامتحان.

 

وقالت المديرية، في بيان، إن في أثناء القياس بالكاشف الحراري، في تمام التاسعة والنصف تم اكتشاف ارتفاع درجة حرارة الطالبة، ليتم نقلها بسيارة إسعاف إلى مستشفى سيدي سالم كحالة اشتباه كورونا قبل دخول اللجنة، ولم تؤد الامتحان.

 

وفي القليوبية، قال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم، إن غرفة العمليات تلقت إخطارًا بنقل طالبين بإدارتي الخصوص وغرب شبرا لمستشفي التأمين الصحي عقب الكشف عن ارتفاع درجة حرارتيهما.

 

وبحسب وكيل التعليم في القليوبية، تلقت المديرية إخطارًا أخر بنقل مراقب بلجنة مدرسة أسماء بنت أبى بكر بادارة غرب شبرا الخيمة التعليمية لمستشفي ناصر عقب ارتفاع درجة حرارته.

 

حادث مروري يصيب 6 طالبات 

 

وفي مركز نقادة غرب محافظة قنا، وقع حادث مروري، صباح اليوم الخميس، منع 6 طالبات ثانوية عامة، من الذهاب للامتحانات بعد اصابتهن، بجروح جراء اصطدام سيارة ملاكي بأخرى أجرة ميكروباص.

 

البداية عندما تلقى اللواء شريف عبدالحميد، مدير أمن قنا، إخطارًا من مركز شرطة نقادة، بوقوع حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي، تسبب في اصطدام الميكروباص بعمود كهرباء.

 

وبحسب مديرية أمن قنا، تبين أن السيارة الميكروباص كانت تستقلها 6 طالبات بالصف الثالث الثانوي، من قرية الزوايدة خلال ذهابهن إلى لجنة امتحانات الثانوية العامة بمدينة نقادة.

 

ونقلت سيارات الإسعاف 5 طالبات إلى مستشفى قنا الجامعي، وطالبة إلى مستشفى نقادة المؤقت بطوخ، بينما تلقى مصابين اثنين الإسعافات الأولية بمكان الحادث.

 

 

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان