رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| امتحانات خارج التوقعات.. آخرها «اكتب سؤالًا تمنيته وأجب عنه بأسلوبك»

صور| امتحانات خارج التوقعات.. آخرها «اكتب سؤالًا تمنيته وأجب عنه بأسلوبك»

أخبار مصر

امتحان

صور| امتحانات خارج التوقعات.. آخرها «اكتب سؤالًا تمنيته وأجب عنه بأسلوبك»

كريم أبو زيد 05 يوليو 2020 20:35

تتسبب الامتحانات فى إصابة الطلاب بحالة من الفزع والرعب، خوفًا من صعوبتها، وقد يصاب البعض بحالة إغماء أو يقرر الانتحار لعجزه عن الإجابة على الأسئلة.

 

 ومؤخرًا ظهر نوع آخر من الأسئلة خارج توقعات الطلاب، لكسر حالة التوتر التى تنتابهم، فبعض أساتذة الجامعات يحرصون على وضع أسئلة معتمدين على وقائع حدث على أرض الواقع وأثارت جدلًا كبيرًا، كالسؤال الذى تحدث عن "هوت شورت" الفنانة رانيا يوسف، وهناك أساتذة آخرون يتركون للطالب حرية تحديد السؤال الذى يريده والإجابة عليه بأسلوبه.

 

خلال الفترة الأخيرة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا من امتحان قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب بجامعة حلوان، يتضمن سؤالًا تحت عنوان " في ضوء ما درست.. اكتب سؤالًا تمنيته وأجب عنه بأسلوبك " وخصص له  10 درجات.

 

الدكتور شريف الكردى أستاذ بقسم اللغات الشرقية بكلية الآداب بجامعة حلوان وواضع الامتحان ، أوضح أن امتحان المادة منقسم إلى سؤالين الأول تم وضعه من جانبه، والسؤال الثانى جاء كما تم تداوله في ضوء ما درست أكتب سؤال تمنيته وأجب عنه بأسلوبك " موضحا أن الدافع وراء هذا الأسلوب والنهج يأتي في إطار تخفيف الأعباء عن الطلاب الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

وردا على حالة الجدل التى أثيرت عقب تداول الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت الدكتورة سهير عبد السلام عميد كلية الآداب بجامعة حلوان، إن السؤال الذى وضعه الاستاذ الجامعي جاء في ضوء المقرر الدراسى للطلاب، حيث أن الدكتور وضع السؤال مصحوب بعبارة في ضوء ما درست ، وهو ما لا يعد خروجا عن المنهج الدراسى.

 

 وأشارت إلى أن إدارة الكلية لم تطلع مسبقا على الامتحان، وذلك لأن أستاذ المادة هو المسئول عن وضع الامتحان ومن اختصاصه وفقا للقانون .

 

وأضافت، أنها تواصلت مع الأستاذ الجامعى واضع الامتحان بشأن السؤال، ووجهت له اللوم ، موضحة أنها كانت تتمنى أن يكون السؤال أكثر تحديدا.

 

 

لم تكن هذه هى الواقعة الأولى التى يأتي فيها الامتحان خارج التوقعات، ففى واقعة طريفة وقعت بكلية الآداب بجامعة حلوان أيضًا، تم توزيع امتحان على طلاب قسم التاريخ، ومعه الإجابات الصحيحة، وهو ما أثار سخرية الطلاب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تقرر إدارة الكلية إلغاء السؤال من الامتحان، وتوزيع درجته على باقي الأسئلة.

 

وفى العام الماضى تفاجئ طلاب الفرقة الثالثة شعبة الصحافة بكلية الآداب - جامعة سوهاج، بسؤال حول "هوت شورت" الفنانة رانيا يوسف، الذي ارتدته في مهرجان القاهرة السينمائي، وجاء السؤال كالتالي: "تمثل واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف للهوت شورت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حدثاً غريباً أثار الرأي العام"، مطالباً بتطبيق أنواع التغطية الصحافية للشئون الفنية على هذا الحدث، وتحديد 5 أسئلة غير تقليدية يمكن توجيهها للفنانة رانيا يوسف في حال إجراء حوار صحفي معها، وكتابة تعليق على الواقعة، ورصد ردود أفعال الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

 

ومن الامتحانات التى كانت خارج التوقعات، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى ورقة أسئلة منسوبة لكلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، احتوت على سؤال طريف ترجمة للغة الإنجليزية لجزء من حوار دار بين شخصية سراج بيه، الذى جسده الفنان ماجد الكدوانى، وحزلئوم التى جسده الفنان أحمد مكى، بفيلم "لاتراجع ولا استسلام"، والذى أثار استغراب الكثير من راود موقع "الفيس بوك"

ولم يكن سؤال مشهد فيلم "لا تراجع ولا استسلام"، فقط المثير للجدل، بل انتشر أيضاً جزء من أسئلة امتحان بمادة اللغة الإنجليزية لكن غير معروف لأى مدرسة أو مرحلة دراسية، ولكن الملفت للانتباه هو ذكر سؤال عن أسماء أبطال فيلم "سلاحف النينجا"، الشهير، والذى لم يستطيع أن يجاوب عليه سوى الطالب صاحب الذاكرة القوية الذى يستطيع تذكر مسلسلات الطفولة فى التسعينات.

ومن غرائب الامتحانات أيضًا، ورود سؤال من خارج المقرر الدراسي لإحدى الجامعات عن هوية مالك موقع التواصل الاجتماعى الشهير "الفيس بوك"، وهو ما أثار استغراب وسخرية الكثير من راود  مواقع التواصل الاجتماعى، الذين نشروا الجزء من الورقة التى تتضمن هذا السؤال.

 

 

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان