رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في «إنجليزي الثانوية العامة».. ماذا بعد اعتراف «التعليم» بالاستعانة بأجزاء من مواقع دولية؟

في «إنجليزي الثانوية العامة».. ماذا بعد اعتراف «التعليم» بالاستعانة بأجزاء من مواقع دولية؟

أخبار مصر

طلاب الثانوية العامة

فيديو:

في «إنجليزي الثانوية العامة».. ماذا بعد اعتراف «التعليم» بالاستعانة بأجزاء من مواقع دولية؟

كريم أبو زيد 28 يونيو 2020 21:33

أثيرت حالة من الجدل مؤخرًا، حول تضمن امتحان مادة اللغة الإنجليزية الذي عقد يوم الخميس الماضي على بعض الأجزاء من كتب خارجية، وهو الأمر الذي أكده واضعو الامتحان في الاجتماع الذي عقد أمس السبت عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

 

القصة بدأت يوم الخميس الماضى، عندما أدى طلاب الشهادة الثانوية العامة امتحان الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2019/2020، في مادة اللغة الأجنبية الأولى بإجمالي 619 ألفًا و221 طالبًا/ طالبة داخل 56 ألفًا و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، حيث أدّي 577 ألفًا و503 طلاب طالبات امتحان اللغة الإنجليزية، و22 ألفًا و223 طالبًا وطالبة امتحان اللغة الفرنسية، و19ألفًا و495 طالبًا/طالبة امتحان اللغة الألمانية.

 

وبعد انتهاء الامتحان اشتكى عددٌ من الطلاب من صعوبة الامتحان، واحتوائه على كلمات الصعبة من خارج المنهج، مؤكدين أنَّه احتوى على أجزاء غير مفهومة خاصة في أسئلة الاختيارات.

 

فى المقابل أكَّدت اللجنة الفنية لواضعي امتحان الإنجليزي ثانوية عامة 2020، أنَّ جميع أسئلة الامتحان جاءت من المنهج الذي تمَّ دراسته حتى 15 مارس 2020، مشيرةً إلى أنَّ الامتحان في مستوى الطالب المتوسط وخلا من الأسئلة التعجيزية، واتسمت جميع أسئلته بوضوح المطلوب.

 

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشؤون المعلمين، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه سيتم الاحتكام إلى نتائج العينة عند تصحيح اللغة الإنجليزية، للوقوف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة، وحال وجود خطأ في الامتحان أو أثبتت العينة العشوائية، خطأ نسبة كبيرة من الطلاب في سؤال معين، سيتم توزيع الدرجة على باقي الامتحان، حرصًا على مصلحة الطلاب".

 

بالأمس عقد حجازى، اجتماعاً مع مشرفى التقدير بكنترولات الثانوية العامة  ومقدري درجات اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة واللجنة الفنية لواضعي الامتحان لمناقشة نموذج الإجابة قبل بدء التصحيح والوصول إلى نموذج مرن يحقق مصلحة الطالب ويقبل إجابات وبدائل فى عملية التصحيح طالما كانت صحيحة علميا.

وناقش الاجتماع ما أثير حول وجود بعض الجزئيات فى الامتحان من كتب خارجية، ومن جانبها قالت إيمان يوسف مدير عام تنمية مادة اللغة الإنجليزية، "من الطبيعي أن تجد في تلك القطع كلمتين أو ثلاث من خارج المنهج، وهي تعتمد على مهارة التوقع للطالب، التي يتم استنتاجها من سياق القطعة بالكامل".

 

وأشارت اللجنة إلى سؤال القطعة (passage)، منقولة من موقع دولي (نشرت عام 2012) وتم إجراء تعديلات واختصارات عليها بما يتوافق مع معايير ومواصفات الامتحان، فضلًا عن تغيير الأسئلة التي جاءت عليها (رابط الموقع: http://aptitudetests4me.com/Passage_389.html).

 

 

وفى نهاية الاجتماع أثنى جميع موجهي عموم اللغة الإنجليزية ومشرفي التقدير على مستوى الجمهورية بالامتحان، وأنه ليس هناك أي نقاط جدلية، وسوف يتم اعتماد نموذج الإجابة بعد الانتهاء من تصحيح العينة العشوائية التي سوف تبدأ يوم الاثنين المقبل من رئيس عام الامتحان.

 

 

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان