رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| هل نجح وزير التعليم هذا العام في «الثانوية العامة»؟

فيديو| هل نجح وزير التعليم هذا العام في «الثانوية العامة»؟

أخبار مصر

طارق شوقي وزير التربية والتعليم

فيديو| هل نجح وزير التعليم هذا العام في «الثانوية العامة»؟

كريم أبو زيد 08 يوليو 2020 14:40

قارب ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2020 على الانتهاء، التى انعقدت هذا العام فى أجواء استثنائية فرضها فيروس كورونا المستجد، فمنذ اليوم الأول لتفشى هذا الوباء فى البلاد، خرجت دعوات للمطالبة بإلغاء العام الدراسي الحالي والامتحانات إلا أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم" target="_blank">طارق شوقى وزير التربية والتعليم رفض فى البداية، إلى أن أصدرت الحكومة قراراً رسميا بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس منتصف مارس الماضى.

 

واجهت وزير التربية والتعليم مشاكل وتحديات كثيرة، أجبرته على التراجع عن بعض قراراته وتصريحاته أكثر من مرة، فبعد أن أصر على عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني، تراجع وتم تكليف الطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثاني الثانوي بعمل مشروعات بحثيه بديله عن امتحانات نهاية العام، مع الإكتفاء بخضوع طلاب الصف الثالث الثانوي العام والفني لامتحانات نهاية العام.

 

مصر العربية ترصد في التقرير التالي، كيف واجه وزير التربية والتعليم صعوبات امتحانات الثانوية العامة مع انتشار فيروس كورونا، وإلغاء المدارس في مارس الماضي، فهل نجح في ذلك؟

 

خلف فيروس كورونا المستجد ضغوطا على طلاب الثانوية وأولياء أمورهم، دفعتهم إلى المطالبة بتأجيل امتحانات هذا العام خوفا على أولادهم من الوباء الذى بات يهدد الملايين من البشر على مستوى العالم، ورفضت الوزارة الاستجابة لهذه المطالبة واكتفت بتأجيل الامتحانات لمدة أسبوعين فقط، لتبدأ يوم 21 يونيو بدلاً من 7 يونيو، قامت التعليم خلال تلك الفترة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين وكافة المشاركين في أعمال الامتحانات.

 

ونظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، قدمت وزارة التربية والتعليم، تسهيلات كثيرة لطلاب الثانوية العامة 2020 ربما لا تتكرر مرة أخرى، ومن هذه الامتيازات تحديد المناهج حتى 15 مارس الماضي أي أن جزء كبير من مناهج العام الدراسي الحالي لن يشملها الامتحان، وأن الطلاب أمامهم فرصة كبيرة لتحصيل أفضل المجاميع للتنافس على أماكن أفضل في الجامعات.

 

بجانب هذا اتاحت وزارة التعليم مساحة كبيرة من الوقت للطلاب في المنزل للمذاكرة والاستعداد للامتحانات بشكل جيد، هذا فضلا عن خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، على أن يحصل الطلاب على بوكليت تلك المواد ويؤدوا إجاباتها في المنزل ثم يقومون بتسليمها للوزارة في المواعيد المحددة، وهو إجراء غير مسبوق من قبل.

 

لم تكتف وزارة التربية والتعليم بذلك بل قررت اتاحة الفرصة لمن يرغب في تأجيل امتحاناته للعام القادم مع اعتبار أن ذلك سيكون فرصته الأولى، وكذلك تأجيل امتحانات الطلاب المقيمين في مناطق تتعرض للعزل الصحي إلى الدور الثاني مع الاحتفاظ بحقهم في الحصول على الدرجة الفعلية.

 

ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد قرر وزارة التعليم زيادة درجات الرأفة الممنوحة لطلاب الثانوية العامة هذا العام حتى 10%.

 

يستفيد من درجات الرأفة الطلاب لتغيير حالتهم من راسب إلى ناجح أو من الدور الثاني للنجاح أو من إعادة السنة للنجاح، وتمنح الدرجات للطلاب وفق درجات المادة وتكون 8 درجات للمادة التي تكون درجتها النهائية من 80 درجة، و6 درجات للمواد التي درجتها من 60، و5 درجات للمواد التي مجموع درجاتها من 50 درجة.

 

قبل انطلاق الامتحانات بأيام أصدر وزير التعليم قرارا بمنع السماح لأولياء الأمور بالتواجد أمام اللجان لمنع التكدس الذي قد ينتج عنه الإصابة بعدوى كورونا بين الطلاب وذويهم، كما ناشدهم بالمكوث في البيوت ودعم أبنائهم نفسيا وترك الطالب يذهب إلى لجنته بمفرده، إلا أن أولياء الأمور ضربوا بهذا القرار عرض الحائط وتكدسوا أمام اللجان لدعم أبنائهم قبل دخول الامتحانات.

 

 وفى تعليقه على هذه الظاهرة قال طارق شوقى: "إن هذه التصرفات تعكس أن هناك معركة مع الوعي والسلوك، والوزارة مسئولة فقط عن التعليم، وعن داخل أسوار المدرسة أما تصرفات أولياءالأمور فهي ليست من مسئوليات التربية والتعليم".

 

وأضاف الوزير أن الوزارة نبهت على المديريات والإدارات واللجان للتنظيم الداخلي أما ما يحدث من المواطن خارج المدرسة فهو من شأن مديرية الأمن، متابعا :"لقد جاء الوقت لنواجه مشاكلنا ونفكر كيف يتحمل كل منا مسئولياته ولا نلقي اللوم دائما على طرف آخر، والسلوك الذي تعكسه الصور سلوك مجتمعي في كل شيء ورغم كل التحذيرات والإجراءات".

 

وأردف: "إذا كان أولياء الأمور يخافون من كورونا ، لماذا طالبوا بتأجيل الامتحانات وهم من تكدسوا أمام اللجان.. ليس لنا سلطان عليهم، لكن واجبهم أن يكونوا قدوة لأبنائهم وحذرناهم من الحضور ولكن لا حياة لمن تنادي".

 

خارج المقرر

 وخلال أيام الامتحانات فوجئ الطلاب بوجود امتحانات من خارج المنهج، حيث أثيرت حالة من الجدل حول تضمن امتحان مادة اللغة الإنجليزية على بعض الأجزاء من كتب خارجية، وهو الأمر الذي أكده واضعو الامتحان.

 

 وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشؤون المعلمين، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه سيتم الاحتكام إلى نتائج العينة عند تصحيح اللغة الإنجليزية، للوقوف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة، وحال وجود خطأ في الامتحان أو أثبتت العينة العشوائية، خطأ نسبة كبيرة من الطلاب في سؤال معين، سيتم توزيع الدرجة على باقي الامتحان، حرصًا على مصلحة الطلاب".

 

وبعد امتحان اللغة الانجليزية، تفاجأ الطلاب أيضًا بمشكلة فى امتحان الديناميكا، الأمر الذى دفع وزارة التعليم إلغاء سؤال في المادة سالفة الذكر بسبب خطأ ارتكبته اللجنة الفنية.

 

جاء السؤال اختيارياً، وواضع السؤال لم يضع الإجابة الصحيحة ضمن الاختيارات التي جاءت كلها خطأ، ويختلف ترتيب السؤال في كل نموذج، ففي نموذج أ يقع السؤال رقم ٩ ، والسؤال رقم ٥ في نموذج ب، والسؤال رقم ١ في نموذج ج، والسؤال رقم ١٥ في نموذج د، وقررت اللجنة الفنية للامتحان توزيع درجه السؤال على باقي الامتحان حتى لا يضار أي طالب.

 

واشتكى الطلاب من صعوبة امتحان الفيزياء فى خامس أيام ماراثون الثانوية العامة، وشهد محيط اللجان بكاء عدد كبير من الطالبات ووقوع حالات إغماء، وفى المقابل قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التعليم، إنه سيتم التباحث مع 27 من موجهي العموم على مستوى الجمهورية في الفيزياء بشأن كل الاسئلة التي وردت بالامتحان والسؤال الصعب الذي لم يجب عليه الطلاب سيتم حذفه وكذلك كل الاسئلة الصعبة في أي مادة".


الغش

واتخذت وزارة التعليم اجراءات مشددة للقضاء على ظاهرة الغش،  ففى امتحان اللغة العربية رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني  8  حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات ("بني سويف"، و"كرداسة" و"الهرم" بمحافظة الجيزة،  و"العجمي" بمحافظة الإسكندرية، و"الشهداء" بمحافظة المنوفية، و"الساحل" بمحافظة القاهرة) ، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

 

وفى ثاني أيام الامتحانات رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (16) حالة غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة في امتحان اللغة الأجنبية الأولى، وجاءت حالات الغش الإلكتروني في إدارات ( "العبور" و"بنها" و"الخانكة" بمحافظة القليوبية، و"باب الشعرية" بمحافظة القاهرة، و"شرق المنصورة" بمحافظة الدقهلية، و"الدلنجات" بمحافظة البحيرة، و"بني سويف" و"إهناسيا" بمحافظة بني سويف، و"فاقوس" بمحافظة الشرقية، و"العمرانية" بمحافظة الجيزة، و"أسوان" بمحافظة أسوان، و"غرب الإسكندرية" و"العامرية" بمحافظة الإسكندرية).

وفى ثالث أيام الامتحانات رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (3) حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة خلال امتحان الرياضيات التطبيقية الديناميكا، وذلك في إدارات ("برج العرب" بمحافظة الإسكندرية، و"منفلوط" بمحافظة أسيوط، و"قويسنا" بالمنوفية).

 

وفى رابع أيام الامتحانات رصد فريق الغش 3 حالات غش إلكتروني للطالب (م.ن.ف) بمحافظة (سوهاج)، والطالب (ف.م.ع) بمحافظة (الشرقية)، والطالب (ع.ت.غ) بمحافظة (مطروح)، خلال امتحان مواد الاستاتيكا والفلسفة والمنطق والأحياء.

 

وفى خامس أيام الامتحانات رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (19) حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، فى امتحان الفيزياء والتاريخ، وذلك في إدارات ("عين شمس" بمحافظة القاهرة، و"أبو المطامير، و"وادي النطرون" بمحافظة "البحيرة"، و"الهرم" و"البدرشين" و"اطفيح" بمحافظة الجيزة، و"فوه" و"دسوق" بكفر الشيخ، و"منفلوط" بمحافظة أسيوط، و"الباجور" بمحافظة المنوفية، و"شرق الزقازيق" بمحافظة الشرقية، و"نجع حمادي" بقنا، و"شرق المحلة" بمحافظة الغربية، و"سنورس" و"طامية" بمحافظة الفيوم، و"العريش" بمحافظة شمال سيناء.

 

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان