رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ضبط أدمن صفحة «بالغش اتجمعنا» و«شاومينج» لتسريب امتحانات الثانوية

ضبط أدمن صفحة «بالغش اتجمعنا» و«شاومينج» لتسريب امتحانات الثانوية

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة 2020

ضبط أدمن صفحة «بالغش اتجمعنا» و«شاومينج» لتسريب امتحانات الثانوية

منى حسن 04 يوليو 2020 12:05

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، تمكن أجهزة الأمن في ضبط القائمين على إدارة صفحتين وقناة لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2020، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي كانت سببًا في إثارة الجدل الأيام الماضية.

 

وقالت الداخلية: إن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، رصدت قيام المسئول عن إدارة الصفحة المسماة "شاومينج 2020" ، بموقع التواصل الإجتماعى"فيس بوك"، بنشر مشاركات تتضمن ادعاء قدرته على توفير أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة، نظير مقابل مادي من الطلاب.

 

وأسفرت الجهود من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات، أن وراء ارتكاب الواقعة "طالب – مقيم بدائرة قسم شرطة العامرية ثان بالإسكندرية".

 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى "الأمن الوطنى ، والأمن العام" ، ومديرية أمن الإسكندرية

 

وتم استهداف وضبط المتهم بمحل إقامته، وبحوزته "هاتف محمول "المستخدم فى ارتكاب الواقعة"، وبفحصه تبين احتواؤه على آثار ودلائل عبارة عن الصفحة والمشاركات.

 

كما تبين إدارته للصفحة المسماه "بالغش اتجمعنا 2020" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ، والقناة المسماة "تسريبات الثانوية فى سرية| عبر تطبيق المحادثات "تيلجرام".

 

وأيضًا وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن نشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة أثناء انعقاد لجان الامتحان نظير مبالغ مالية.

 

من جانبه، اعترف المتهم بارتكابه الواقعة،  بغرض مساعدة الطلاب والاستفادة منهم مادياً، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

يأتي ذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة الإنترنت.

 

 

وشهدت الأيام الأولى من امتحانات الثانوية العامة 2020، تسريب أجزاء من امتحانات اللغة العربية والأجنبية الأولى والديناميكا عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" وجروبات الواتس آب، بالإضافة إلى صفحات شاومينج والتي عادت من جديد لتثير الجدل. 

 

وتمكنت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الداخلية من ضبط "الغشاشين" والصفحات التي تساعد في تصوير اسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة 2020 وتسريبها للطلاب.

 

إجراءات وزارة التعليم حيال الغشاشين ومصيرهم 

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القرارات العاجلة والإجراءات الصارمة للحد من حالات الغش وتطبيق عقوبات رادعة كالحبس وإلغاء الامتحان. 

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تطبيق عقوبات رادعة على الغشاشين في امتحانات الثانوية العامة 2020، لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وبحيث لا يأخذ كل طالب درجة ليس من حقه.

 

فالطالب الذي يقوم بطبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها سيُعرض نفسه للحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان، ويأتي ذلك وفقًا لقانون مكافحة الغش. 

 

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد ويعتبر راسبًا فيها سواء فى الامتحانات العامة أو الامتحانات المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونا إذا ارتكب أى فعل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات.

 

 

امتحانات الثانوية العامة 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان