رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الأحد 25 أكتوبر 2020 م | 08 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| جمال عبدالناصر.. كاريزما الزعيم التي ألهمت نجوم الفن

فيديو| جمال عبدالناصر.. كاريزما الزعيم التي ألهمت نجوم الفن

ميديا

نجوم جسدوا شخصية الرئيس جمال عبد الناصر

فيديو| جمال عبدالناصر.. كاريزما الزعيم التي ألهمت نجوم الفن

كرمة أيمن 28 سبتمبر 2020 21:44

"فلاح من جنسنا.. عمل حاجات معجزة.. وحاجات كتير خابت، وعاش ومات وسطنا على طبعنا ثابت.. وإن كان جرح قلبنا كل الجراح طابت".. أبيات شعرية للشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، رثى بها الزعيم والرئيس الراحل جمال عبد الناصر؛ الذي تحل ذكرى وفاته الـ50 اليوم، وغادر عالمنا في 28 سبتمبر 1970. 

 

الزعيم جمال عبد الناصر، أحد أهم الشخصيات السياسية في العالم العربي، وقائد ثورة يوليو 52، ومؤسس تنظيم الضباط الأحرار، ليقضي على أسطورة الدولة العلوية فى مصر والسودان، وبزخ حكامها. 


وجمال عبدالناصر، ثاني رؤساء مصر بعدما تحولت إلى جمهورية، ومازال يحظى بشعبية ويرونه رمزًا للكرامة والحرية، وفي تفاصيل حياته وجوانب شخصيته إلهامًا للعديد من الفنانين والنجوم، حيث تميز  بكاريزما قيادية وسياسية كتبتها مواقفة التاريخية، وجسدت على الشاشة السينمائية والتليفزيونية. 

 

 

 

أحمد زكي
 

في عام 1996، قدم النجم أحمد زكي  لأول مرة شخصية  جمال عبد الناصر، مع المخرج محمد فاضل، والسيناريست محفوظ عبد الرحمن، في فيلم"ناصر 56".

 

لا يعد فيلم "ناصر 56" فيلمًا تسجيليًا روائيًا لحياة الرئيس جمال عبد الناصر، حيث ركز على عدة شهور من حكمه فقط خلال عام 1956 والتي اعتبرها الفيلم أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية. 

وتناول الفيلم حياة الزعيم العائلية، وعلاقاته بأعضاء مجلس قياده الثورة، كما تناول أهم وأخطر فترات قيادته، وأهم إنجازاته السياسية، مثل تمويل مشروع بناء السد العالي، وتأميم قناه السويس الذى أدى لحدوث العدوان الثلاثى على مصر.

 

 خالد الصاوي


أعاد الفنان خالد الصاوي تجسد شخصية الزعيم مرة أخرى عام 1998، في فيلم يحمل اسمه "جمال عبد الناصر" مع المخرج أنور القوادري، إلا أن الدعاية الضعيفة للفيلم أفشلته، ولم يدم عرضه في السينما طويلًا.

 

وتناول الفيلم حياه الزعيم منذ ولادته إلى تفجيره للثورة، إلى هزيمة 67، وخلافه مع عبدالحكيم عامر، ثم إلى تخطيطه لحرب الاستنزاف، ثم موته المفاجئ.

 

ولم يكتفِ الصاوي بهذا الدور، وشارك بشخصية ناصر في الفيلم التليفزيوني البريطاني "Suez: A Very British Crisis"  الذي صُدر في أكتوبر 2006، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".



مجدي كامل 
 

جسد الفنان مجدي كامل شخصية جمال عبد الناصر، مرتين، كانت الأولى في مسلسل "العندليب" عام 2006، وبعد نجاحه في أداء الدور وقع إختيار المخرج باسل الخطيب عليه بطولة مسلسل السيرة الذاتية "ناصر" عام 2008.

 

 

رياض الخولي 
 

ظهر رياض الخولي في مسلسل "أم كلثوم"، بشخصية جمال عبد الناصر، وبالرغم من ظهوره في مشاهد قليلة إلا أنها تركت بصمة لنجاحه مع المخرجة إنعام محمد علي، والمؤلف محفوظ عبد الرحمن.

 

 

جمال سليمان
 

لم يقتصر تقديم الزعيم جمال عبد الناصر على الفنانين المصريين، وقدم النجم السوري جمال سليمان سيرة جمال عبدالناصر في  مسلسل "صديق العمر".

وتدور أحداث العمل  حول العلاقة التاريخية بين الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر)، وقائد القوات المسلحة المصرية المشير (عبد الحكيم عامر) في الفترة بين 1960 حتى 1967، منذ الوحدة بين مصر وسوريا وحتى النكسة، مرورا بأحداث فترة الستينات.

 

ويناقش المسلسل مسألة وفاة المشير، وهل انتحر كما أشيع وقتها، أم قُتل.

 

ياسر المصري 

 

كما جسد الممثل اﻷ ردني ياسر المصري؛ دور الزعيم  في مسلسل "الجماعة 2"، للكاتب وحيد حامد.

 

 

 

لم تجذب كاريزما الرئيس عبدالناصر، نجوم مصر والعالم العربي فقط، لكن شخصيته وفطنته وشجاعته ووطنيته مثلت تحدٍ لنجوم عالميين. 

 

روبرت ستيفنز
 

أدى الممثل الأجنبي روبرت ستيفنز، دور الزعيم، في فيلم " السويس 1956" البريطاني، وتناول أزمة قناة السويس بين مصر وبريطانيا. 

 

جون ريس ديفيس


جسد الفنان جون ريس ديفيس، شخصية الرئيس جمال عبد الناصر أيضًا في المسلسل الأجنبي القصير "السادات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان