رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في 7 أسئلة.. تعرف على «غاز السارين» قاتل أطفال سوريا

في 7 أسئلة.. تعرف على «غاز السارين» قاتل أطفال سوريا

العرب والعالم

قصف الأسد لخان شيخون

بعد قصفه بخان شيخون..

في 7 أسئلة.. تعرف على «غاز السارين» قاتل أطفال سوريا

أيمن الأمين 05 أبريل 2017 13:42

في صباح الثلاثاء 4 أبريل لعام 2017، شن طيران النظام السوري هجوماً بغاز السارين السام على مناطق بريف إدلب وتحديداً قرية خان شيخون أدت إلى مقتل 100 شخص وإصابة 400 آخرين.

 

ما هو غاز السارين السام؟

 

غاز السارين القاتل سلاح مميت محرم دوليا، يصنف كغاز كيميائي للأعصاب البشرية، ويعد أقوى 20 مرة من غاز السيانيد السام..

وقد يتحول السارين إلى مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة، وفي هذه الحالة يتلوث الطعام والماء الذي يشربه الإنسان، ونظراً لأنها مادة لا لون ولا طعم ولا رائحة لها فلا يتمكن الإنسان من الانتباه لها.

متى تم اكتشاف غاز "السارين"؟

 

اكتشف "السارين" علماء كيمياء ألمان في شركة "أي جي فاربن"، وذلك عن طريق الصدفة عام 1938، بينما كانوا يعملون على تحضير مبيدات جديدة، وهو يستمدّ اسمه من الأحرف الأولى من أسماء مخترعيه: شرادر، أمبروس، روديغر وفان در ليندي.

 

ماخطورة استنشاق الغاز؟

 

يمكن لـ"غاز السارين السام" دخول جسم الإنسان من خلال الاستنشاق، أو حتى من خلال المسام الجلدية، كما أن البخار الناتج عنه له قدرة كبيرة على دخول المسام وقد يترك آثاره المدمرة على الجهاز العصبي لفترة طويلة، حتى في حال الحصول على العلاج المناسب.

 

ويؤدي استنشاق الغاز إلى إصابة الإنسان بالاختناق ومن ثم الوفاة، ونظراً لسرعه تبخره في الهواء فهو قادر على الانتشار عبر مساحات واسعة من البيئة.

 

كما أنه يتسبب في فقد المصاب به القدرة على التحكم بالعضلات، وردود فعل جسده، فضلا نوبات من القيء والتبول غير الإرادي، ليتبع ذلك الوفاة بعد تقلصات شديدة للعضلات تؤدي إلى الاختناق.

كيف تصنف الأمم المتحدة غاز السارين؟

 

صنفت الأمم المتحدة "غاز السارين" من بين أسلحة الدمار الشامل، حيث إنه عند استنشاقه أو مجرد ملامسته للجلد، يتسبب في تعطيل انتقال السائل العصبي ويؤدي إلى الوفاة بتوقف القلب والجهاز التنفسي وتقدر الجرعة المميتة منه بـ"نصف مللي جرام" للكبار.

 

وتحظر معاهدة الحد من انتشار الأسلحة الكيماوية التي أشرفت عليها الأمم المتحدة عام 1993، ووقعت عليها 162 دولة، تحظر إنتاج وتخزين واستخدام السارين، وتحث كافة الدولة الموقعة على احترام ذلك.

 

متى استخدم الغاز لأول مرة ضد البشر؟

 

تعود المحاولات الأولى لاستخدام هذا الغاز في الحقبة النازيّة في ألمانيا، إذ وُضعت مخطّطات لإنتاجه على نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنّها لم تكتمل. ويُعتقد أنّ غازات الأعصاب عموماً استُخدمت أيضاً أثناء الحرب بين إيران والعراق في الثمانينيات، واستعمل "السارين" أيضاً طائفة أوم شنركيو اليابانية في هجومين، أوّلهما عام 1994 وقُتل فيه ثمانية أشخاص، فيما قُتل 12 في الهجوم الثاني الذي وقع في محطة القطار بطوكيو عام 1995.

ما طرق الوقاية من الغاز؟

 

في حال استنشاق الغاز أو التواجد بمنطقة يعتقد وجود الغاز بها، يجب الابتعاد سريعاً عن محيط المكان والتوجه إلى أقرب منطقة عالية، إذ إن السارين أثقل من الهواء، ولذا فإنه يتركز بالمناطق المنخفضة.

 

أيضا، لابد من إزالة الملابس سريعاً والتخلص منها، إذ إن الغاز يظل عالقاً بها. وأيضا يجب غسل الجسم بالماء والصابون جيداً لإزالة آثار الغاز أو السائل في حال لمسه.

 

متى استخدمه رأس النظام السوري بشار الأسد ضد شعبه؟

 

نفذ نظام الأسد 162 غارة جوية بالمواد الكيميائية والسامة في السنوات الثلاث الأخيرة، على مناطق متفرقة في حلب وإدلب وحماة وريف دمشق، وكان أول هجوم كيماوي له في 21 أغسطس 2013 على منطقة الغوطة الشرقية، ما تسبب في مقتل ما يقرب من 1400 شخص، وإصابة أكثر من 10 آلاف. 

 

مجازر الأسد
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان