رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

آخرهم طفل البانجو.. إجبار الصغار على «التدخين» مشهد تكرر في 2020

آخرهم طفل البانجو.. إجبار الصغار على «التدخين» مشهد تكرر في 2020

آيات قطامش 22 ديسمبر 2020 22:26

 لم يمر سوى نحو 48 ساعة على إعلان النيابة العامة حبس رجل وسيدة أجبرا نجلهما على التدخين وتعاطي المخدرات، فيما عرف إعلاميا بـواقعة "طفل الهرم" حتى فجرت وزارة الداخلية مفاجأة من العيار الثقيل كاشفة عن تفاصيل جريمة تفيد اعتياد أم تقديم "بانجو" لنجلها الصغير البالغ من العمر 4 أعوام في الدقهلية. 

 

وفي وقت سابق؛ كانت النيابة العامة كشفت عن تفاصيل إجبار سيدة طفلين لا يتخطى عمر الواحد منهما 5 سنوات على شرب السجائر ايضًا؛ نتطرق إلى تلك الوقائع التي اصبحنا نسمع عنها بين الحين والآخر  خلال 2020.. 

 

مشهد 1.. "أم" تقدم بانجو لنجلها

 

بالأمس 21 ديسمبر؛ كشفت وزارة الداخلية عن  ملابسات تداول مقطع فيديو على إحدى صفحات موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" يظهر خلاله أحد الأطفال يقوم بتدخين سيجارة وحوله بعض الأشخاص يقوم أحدهم بتقديم طبق به مادة غير معلومة ويحثه على استنشاقها.

 

بالفحص تبين أن الطفل يبلغ من العمر 4 أعوام، مقيم بالدقهلية وتمكنت التحريات من تحديد الأشخاص الذين ظهروا في المقطع المصور المتداول وتبين أن عددهم 6،  اثنين منهم معلومات جنائية، وجميعهم يعملون فـى تجميع أوراق الكرتون، والغريب أنه كان بينهم والدة الطفل.. 

 

وانتهت القصة بإلقاء قوات الأمن القبض عليهم؛ واعترفوا -بحسب بيان الداخلية- بأن الفيديو المشار إليه تم تصويره بمعرفة صديقة الأم) منذ حوالى شهر ونصف ، وذلك أثناء  تواجدهم جميعًا بأحد المنازل تحت الإنشاء بدائرة قسم شرطة أول المنصورة.

 

وقالوا إن ما ظهر بالفيديو المشارإليه يتضمن قيام اثنين منهم بتقديم سيجارة مشتعلة مخلوطة بنبات البانجو المخدر للطفل، وأخذها منه عقب ذلك ثم تقديم طبق به مسحوق "الباركينول" للطفل وحثه على إستنشاقه على سبيل المزاح، وأضافوا بإعتياد والدة الطفل تقديم السجائر المخلوطة بنبات البانجو للطفل ، بمواجهة والدة الطفل أيدت ذلك.

 

 

مشهد 2 ..طفل الهرم

 

في 19 ديسمبر الجاري؛ أمرت النيابة العامة، بحبس أب وأم  أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامهما في واقعة تعذيب وإجبارنجلهما على شرب السجائر وتعاطي المخدرات، وقررت النيابة ايضًا وعرضهما والطفل المجني عليه على "مصلحة الطب الشرعي" لبيان مدى تعاطيهم أية مواد مخدرة..

 

بدأت القصة بتداول مقطع مصورعبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع،  لطفل  به آثار تعذيب بجسده وحصلت وحدة الرصد بالنيابة العامة على وسيلة للاتصال بناشرة المقطع. 

 

استدعت النيابة من قامت بنشر المقطع المصور وبسؤالها أفادت بإقامتها بذات العقار محل سكن الطفل المجني عليه مع والديه وآخر، وأنها نشرت المقطع في محاولة من جانبها  لمساعدته..

 

 فاستدعت "النيابة العامة" الطفل وناظرت به إصابات عديدة؛  وقال الصغير أن والديه أحدثاها به لتعديهما عليه، فضلًا عن أنهما حرماه من الطعام ومن الرعاية الطبية والتعليم، وأجبراه على التدخين وتعاطي المواد المخدرة. 

 

 

وقالت النيابة إنها  حصلت على مقطع مصور يُظهر الطفل ووالداه يجبرانه على التدخين وتعاطي المواد المخدرة.

 

واتضح خلال التحقيقات للنيابة العامة بوجود سابقة تعدي على الطفل في قضية أخرى استخرجت منها بيانات والديه وأمدت الشرطة بها للأمر بضبطهما لاستجوابهما فيما نُسب إليهما من جرائم، ومنها دفعهما الطفل المجني عليه إلى تعاطي مواد مخدرة -المعاقب عليها بالإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة والغرامة-، وكذا تعديهما عليه بالضرب، وإحرازهما أسلحة بيضاء، وتعريضهما حياة الطفل للخطر، إذ ادعى والده تعديه عليه بالضرب لتأديبه، بينما أنكرت والدته ما نُسب إليها من اتهامات.

 

على الصعيد الآخر؛ أخطرت "النيابة العامة" "خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة" بالواقعة، وكلفته بفحص حالة الطفل المجني عليه، فأوصى بتسليمه لجدته -التي أبدت استعدادها لحسن رعايته- مع أخذ التعهدات اللازمة عليها، فضلًا عن حاجته إلى جلسات دعم نفسي وتأهيل علاجي سلوكي.

 

وأمرت "النيابة العامة" بحبس الوالدين أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وعرضهما والطفل المجني عليه على "مصلحة الطب الشرعي" لبيان مدى تعاطيهم أية مواد مخدرة، وأمرت بتسليم الطفل لجدته بعد أخذ التعهد اللازم عليها بحسن رعايته.

 

 

 


 

مشهد 3..سيدة تأمر "طفلين" بغسل قدميها وشرب سجائر

 

صغيران لا يتجاوز عمر الواحد منهما 5 أعوام، أمرت سيدة إحدهما بغسل قدميها ثم تنظيف وجهه بالمياه ذاته، أما الثاني فطالبته بشرب السجائر، وهو ما وثقته بعدستها من باب السخرية.

 

ولكن تلك السيدة  لم تدر أن هذا المقطع سيقودها خلف القضبان يومًا ما، فقبل نحو 3 أشهر  ألقي القبض عليها، فيما كشفت النيابة العامة تفاصيل التحقيقات معها وما أسفرت عنه. 

 

 

وأمرالنائب العام، المستشار حمادة الصاوي بحبس تلك السيدة أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامها باستغلال طفلين لم يتجاوز عمرهما الـ 5 أعوام في خدمتها قسرًا مستغلة ضعفهما وصغر سنهما، وتنمرها بهما، بقصد وضعهما موضع السخرية، وتعريضها صحتهما للخطر، وتعديها بذلك على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكها حرمة حياتهما الخاصة، واستخدامها أحيانًا حسابًا خاصًا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب تلك الجرائم. 

 

 

تعود بداية ظهور تلك الواقعة إلى النور حينما لاحظت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، تداول مقاطع مصورة لطفلين يسمع خلالها صوت امرأة تأمر أحدهما بغسل قدميها وتنظيف وجهه بالمياه التي تضع قدميها فيها، وتأمر آخر بتدخين سيجارة ساخرة منهما خلال التصوير، وبعرض الأمر على النائب العام أمر بإجراء تحقيقات في تلك الواقعة. 

 

 

 

أبناء الجيران 

 

تمكنت الشرطة من خلال المعلومات التي توافرت حول المتهمة بمواقع التواصل الاجتماعي، من تحديدها وتحديد محل اقامتها، وكذلك تحديد الطفلين المجني عليهما، حيث تبين أنهما ابنا أحد جيرانها، فألقي القبض عليها. 

 

المتهمة: "كنت امزح معهما"

 

واستجوابتها النيابة العامة فيما هو منسوب إليها من اتهامات، فأنكرتها مدعية أن المجني عليهما دائما التواجد بمسكنها بحكم أنهما أبناء أحد جيرانها للعب مع أبنائها، وأنها صورت المقاطع موضوع اتهامها على سبيل المزاح معهما،  ثم حذفتهما من هاتفها بعد فترة، منكرة نشرها بأي من مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

 

 

شهادة والدي الطفلين

 

وسألت النيابة العامة والدي المجني عليهما، فشهدا بإرتكاب المتهمة للواقعة، وتعرفا على ابنيهما وصوت تلك السيدة بالمقاطع المتداولة، مؤكدين اتهامها بتعريض حياة نجليهما للخطر والتنمر بهما واستغلالهما وخدمتها قسرًا. 

 

 

فيما أكدت تحريات الشرطة صحة ارتكاب المتهمة للتهمة الواقعة، وتصويرها المقاطع المتداولة على سبيل المزاح مع الطفلين، ولم تتوصل التحريات إلى استغلالها المجني عليهما في خدمتها قسرًا. 

 

 

تسليم الأطفال وجلسة تأهيل

 

ومن جهتها؛ كلفت النيابة العامة أحد الاخصائيين بـ "خط نجدة الطفل" بعقد جلسة اجتماعية للمجني عليهما ، وذويهما والذي أوصى خلال تقريره وما شهد به بالتحقيقات بتسليهما لوالديهما، والتعهد عليهما بحسن رعاية صغيريهما، واستمرار عقد الجلسات لتأهيلهما.

 

 

 

 

اقرأ ايضًا

 

«أمرتهما بغسل قدميها وشرب سجائر».. حبس سيدة قامت بإذلال طفلين

شاهد| طفل 4 سنوات يتعاطي البانجو.. والداخلية: «الأم اعتادت تقديم سجائر مخلوطة له»

بعد اجبار ابنهما على شرب السجائر والمخدرات.. ما مصير الوالدين؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان