رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| فيضانات السودان.. حصيلة جديدة للضحايا والخسائر المادية

فيديو| فيضانات السودان.. حصيلة جديدة للضحايا والخسائر المادية

العرب والعالم

السودان يشهد موجة فيضانات غير مسبوقة

فيديو| فيضانات السودان.. حصيلة جديدة للضحايا والخسائر المادية

إسلام محمد 28 سبتمبر 2020 22:30

أعلنت السلطات السودانية، ارتفاع ضحايا الفيضانات والسيول إلى 138 وفاة و56 إصابة، بجانب خسائر مادية فادحة منذ بداية فصل الخريف في يونيو الماضي.

 

وأصدرت وزارة الداخلية السودانية بيانا جاء فيه، أن "جملة الأضرار منذ بداية الخريف بلغت 138 وفاة و56 إصابة، وأسباب الوفيات تنوعت بين 96 غرقا، و34 بانهيار منزل، و8 صعق كهربائي".

 

وأشار إلى أن الفيضانات والسيول أدت إلى تضرر 98.550 منزل، بينها 40.444 انهيار كلي، و58.106 انهيار جزئي، كما تضرر 97.791 فدان زراعي، و353 مرفقا تعليميا وصحيا وخدميا، و401 متجر ومخزن، ونفوق 5.980 من المواشي.

 

وحتى الجمعة، بلغ عدد قتلى السيول والفيضانات 128 منذ يونيو الماضي، قبل أن يتم إعلان الحصيلة الجديدة اليوم.

 

وفي 5 سبتمبر الجاري، أعلن مجلس الدفاع والأمن حالة الطوارئ في أنحاء البلاد مدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبرها "منطقة كوارث طبيعية".

 

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو، ويستمر حتى أكتوبر، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة. 

 

وصلت إلى الخرطوم، اليوم الإثنين، مساعدات فرنسية، للمتضررين من السيول والفيضانات في السودان، واحتوت المساعدات على خيام عائلية، ومواد إيواء، ووسائل تنقية مياه.

 

وقالت سفيرة فرنسا بالسودان إيمانويل بلاتمان، لدى استقبالها المساعدات: إن تلك الدفعة هي الثانية، معربة عن التعازي لضحايا الفيضانات المدمرة.

 

وأكدت حرص فرنسا على الوقوف إلى جانب الشعب السوداني في هذه الأوقات الصعبة، لافتة إلى أن المساعدات تم تقديمها بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

 

وانتشرت في الفترة الأخيرة، هاشتاق عبر مستخدموها عن تضامنهم مع السودانيين في مصابهم.

 

وكان أكثر الهاشتقات تداولا السودان والسودان_يغرق ومن_قلبي_سلام_للخرطوم الذي يحاكي هاشتاق من_قلبي_سلام_لبيروت الذي استخدمه المغردون تضامنا مع لبنان في حادثة انفجار المرفأ.

 

وتراوحت التغريدات بين الدعاء بالفرج والرحمة للسودانيين وبين تداول الصور ومقاطع الفيديو التي تبين حجم الضرر الواقع في الخرطوم وفي غيرها من المدن التي غمرها الفيضان.

 

كذلك انتشرت مبادرات لجمع الدعم المادي للمتضررين من الفيضانات.

فيضان السودان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان