رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سيول السودان.. غول يلتهم البشر والأرض والحجر (فيديو)

سيول السودان.. غول يلتهم البشر والأرض والحجر (فيديو)

العرب والعالم

سيول السودان

سيول السودان.. غول يلتهم البشر والأرض والحجر (فيديو)

أحمد علاء 02 سبتمبر 2020 13:10
كلفة باهظة تكبّدها السودان على مدار الأيام القليلة الماضية بعدما تعرّض لسيول جارفة وأمطار غزيرة، تضرب البلاد بشكل سنوي في هذا التوقيت.
 
وتعرضت العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات، على مدار الأيام الماضية لأمطار غزيرة، فيما ضربت سيول مناطق في شرق النيل شرقي العاصمة.
 
 
وصرّح رئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك بأنّ  مناسيب النيل وروافده هذا العام غير مسبوقة منذ 1912، وقال إنّ فيضان هذا العام أدى لخسائر مفجعة وموجعة في الأرواح والممتلكات.
 
أحدث إحصاءات الضحايا تقول إنّ الأمطار والسيول التي ضربت البلاد على مدار الأيام الماضية أسفرت عن مصرع 95 شخصًا، مع إصابة 46 آخرين.
 
وزارة الداخلية السودانية قالت في بيانٍ، يوم الثلاثاء، إنّ 22 شخصًا لقوا مصرعهم نتيجة انهيار منازل، فضلًا عن 66 غريقًا، و7 وفيات نتيجة الصعق الكهربائي.
 
 
وأوضحت الوزارة أنّ عدد المنازل المُنهارة كُليًّا بلغ 20975 منزلا، وجزئياً 37516، فيما تضرّر 152 مرفقاً، و318 متجراً ومخزناً، ونفق 5479 من المواشي.
 
الخسائر لم تقف عند هذا الحد، فقد أكّد عددٌ من المزارعين أن السيول غمرت مساحات كبيرة من مشروع الجزيرة والمناقل تقدر بحوالي 30 ألف فدان لمحصولي الذرة والقطن ، لافتين لخروج مساحات مقدرة من العروة الصيفية.
 
وسائل إعلام سودانية نقت عن ممثل المزارعين بمكتب فحل جنوب الجزيرة عثمان إبراهيم قوله إنّ السيول والغرق بدأ في الطور الأول للزراعه، مؤكدًا غمرها مساحات كبيرة جنوبي الجزيرة تقدر بحوالي 800 فدان ما يقلل من الإنتاجية العالية نسبة للتأخير وضمور النبات.
 
 
وأضاف: "نحاول أن نصل لمعالجة مع الإدارة الزراعية تفاديًّا للمخالفات لكي نعوض المزارعين الذين فقدوا محصولي القطن والذرة بسبب الغرق للسماح لهم بزيادة مساحاتهم في العروة الشتوية".
 
بدوره، كشف مدير الري غربي المناقل المهندس عثمان جاسر عن تأثر مساحات كبيرة في العروة الصيفية الحالية، لافتًا إلى تأثر مساحة 30 ألف فدان منها 5 آلاف فدان من محصول القطن ومساحة 5 آلاف فدان من محصول الفول السوداني ومساحة 20 ألف فدان من محصول الذرة.
 
وأوضح أنّ حدوث الغرق سببه زيادة المياه عن ري المحاصيل ومياه الأمطار وضعف التصريف وكسور بعض القنوات والمصارف.
 
 
وسجّل مستوى مياه النيل ارتفاعًا غير مسبوق منذ 100عام، إذ بلغ 17.48 مترا، وهو يفوق بـ 22 سم أعلى رقم مسجل (17.26 مترا).
 
وبحسب وكالة الأنباء السودانية، نقلًا عن وزارة الري، بلغ منسوب النيل الرئيسي اليوم الأربعاء، 16.36 سنتيمتر بارتفاع 11 سنتيمتر عن معدلات الثلاثاء، وزيادة 99 سنتيمتر عن العام الماضي.
 
كما بلغ منسوب نهر عطبرة، اليوم الأربعاء، 15.61 سنتيمتر بارتفاع 1 سنتيمترعن معدلات الثلاثاء، وزيادة 1.09 سنتيمترعن العام الماضي.
 
وفي هذا الإطار، حذرت غرفة عمليات الدفاع المدنى والطوارئ بولاية نهر النيل جميع المواطنين خاصة القاطنين على ضفاف نهرى النيل والعطبراوى والمناطق التي تأثرت في الاعوام السابقه من الفيضانات بأن هنالك إرتفاعا في مناسيب نهرى النيل والعطبراوى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجارى الأنهار والوديان والمناطق المنخفضة حفاظا على الأرواح والممتلكات.
 
 
السيول أحدثت موجة نزوح كبيرة، حيث أكد مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان إجلاء أكثر من 370 عائلة سودانية من مطقة ود رملي شمال الخرطوم، بسبب فيضانات نهر النيل التي ارتفعت بشكل غير مسبوق منذ سنوات طويلة.
 
وقال الصندوق: "الفريق الطبي الجوال يقوم برعاية صحة النساء والفتيات المتواجدات في مخيمات الإخلاء من منطقة ود رملي المتأثرة من فيضان النيل شمال الخرطوم".
 
وأضاف: "يقوم الفريق التابع لمنظمة كافا للتنمية والمدعوم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتوفير خدمات الصحة الإنجابية للجميع".

فيضان السودان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان