رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد توالي الحوادث.. كيف تحمي بيتك من الحرائق والماس الكهربائي؟

آخرها عقار الدائري

بعد توالي الحوادث.. كيف تحمي بيتك من الحرائق والماس الكهربائي؟

آيات قطامش 03 فبراير 2021 00:37

أحداثٌ تتوالي خلال الأيام القليلة الماضية؛ بطلها نيران تشتعل وحرائق تشب بإختلاف الأسباب، لتحول كل ما حولها في غضون لحظات إلى رماد، وفي أسوأ الحالات يفقد أشخاص حياتهم بعد تفحهم أجسادهم مثلما حدث في عقار المرج حيث فارقت أسرة بأكملها مكونة من 5 أشخاص الحياة.. ليبقى السؤال ما الذي يجب عليك فعله لتحمي نفسك وبيتك من الحريق أو الماس الكهربائي الذي يأتي في كثير من الأحيان دون سابق إنذار؟ وماذا تفعل في حال وقوعه مثلما حدث في عقار الدائري وسوق التوفيقية بالأزبكية؟

 

شاهد الفيديو

 

 

كيف تحمي بيتك من الحريق والماس الكهربائي؟

 

الماس الكهربائى يعتبر من الأسباب التى تتسبب فى نشوب الحرائق فى المبانى والمنازل والمنشآت التجارية، لذلك يوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتفادى حدوث ماس كهربائي وهى كالاتي: 

 

في البداية عليك عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات، ويجب فصل التيارعنها، واحذر من لمس الأجهزة بأيادي مبللة أو الوقوف على أرض مبتلة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي.

 

لا تترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز يعمل، واحذرمن  إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي، كما  يجب عدم تحميل أي مخرج بعدد كبير من الأجهزة لأنه قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية، ويراعى عند تلف أحد المخارج إصلاحها بواسطة المختصين.

 

ولابد عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية فصل التيار الكهربائي فورًا، واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.

 

عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة، والتأكد أنها تعمل بشكل سليم لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

 

ويجب التأكد ايضًا من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصق يؤكد بأنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية، وينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل اختيار السمك الصحيح لها وملائمته للتيار المار بها ووضعها في مواسير معزولة، وإجراء الكشف والإختبار الدوري عليها..

 

لأن عدم مراعاة ذلك يؤدى أحيانًا إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها، مما قد يتسبب في ارتفاع حرارتها وانصهارعازلها فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر، وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

 

واحرص على عدم ثنى سلك التوصيل الكهربي، لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك،  واجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير، خاصة التي تكون في متناول الأطفال.

 

وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

 

 عند سحب السلك من مخرج الكهرباء يراعى أن يكون ذلك من المأخذ وليس من السلك نفسه،  ولابد دائمًَا استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.

 

 

ماذا تفعل عند نشوب حريق؟ 

 

 ونصحت مؤسسة أهل مصر، المنوطة بعلاج مرضى الحروق، بمجموعة من النصائح لاتباعها في حال نشوب حريق من أجل إنقاذ نفسك ومن حولك.

 

فإن كنت تجلس في غرفة مغلقة بمفردك واندلع حريق، لا تبحث عن سبب الحريق ولا تعرقل نفسك كي تجمع الأشياء الثمينة في منزلك، كما لا يجب عليك الاختباء تحت الأسرة والمقاعد من الحريق، فكل ما عليك فعله هو غلق باب الغرفة قبل فتح النافذة. 

 

وإذا رآيت دخان يخرج من أسفل الباب لا تفتحه، أما في حالة عدم وجود دخان قم بإمساك  مقبض الباب إن كان ساخنًا فاتركه ولا تفتح الباب. 

 

وانت في طريق للخروج اغلق اي أبواب أخرى حتى لا ينتشر الحريق، إن تمكنت من فتح الباب ولا يوجد دخان أو حرارة هرول مسرعًا لأقرب مخرج. 

 

ازحف أثناء خروجك واجعل أنفك أقرب شئ للأرض، وتذكر حينها أن دخان النيران سام وقد يعرضك للوفاة. 

 

أما في حالة عدم قدرتك على الهروب من البيت فاجمع كل أفراد أسرتك في غرفة  يكون بها نافذة إن أمكن، وضع وسادات أو مناشف أو ملايات عند فتحة الباب من أسفل لمنع دخول الدخان، بعدها افتح النافذة واطلب المساعدة، وإن كان معك هاتفك فاتصل على الفور بالمطافي على رقم 180. 

 

وفي حالة أن النيران أمسكت في ثيابك، فلا تتحرك ونم على الأرض وقم بالدوران حول نفسك، فلا تجري لأن هذا من شأنه أن يزيد النار. 

 

والحكمة من نومك على الأرض يتلخص في أنه سيجعل النيران لا تنتشر ويقلل من تأثير الحروق على جسدك، أما اللف فسيساعد في إطفاء النار، وإن كان إلى جوارك اي شخص اطلب منه أن يغطيك ببالطو صوف أو بطانية صوف. 

 

في حال عدم انطفاء الحريق، اغلق باب الغرفة وافتح النافذة وأركض للخارج بسرعة واغلق الباب واتصل بالمطافي 180، أما عند حدوث اصابات حروق فيمكنك الاتصال بـ 16863. 

 

 

 

تفحم 5 من أسرة واحدة

 

 يذكر أنه قبل أيام نشب حريق بشقة سكنية بالمرج وتبيّن اندلاع النيران بمنزل في الطابق الثاني فوق الأرضى لعقار مكوّن من أرضي و 6 طوابق بسبب ماس كهربائي.

 

ونتج عن الحريق 5 حالات وفيات هم أب و أم و3 أبناء وحالة إصابة لطفلة تم نقلها لمستشفي السلام، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران قبل امتدادها لباقي العقار، لقراءة المزيد اضغط هنـا

 

 

 

حريق التوفيقية

 

وفي منطقة التوفيقية بحي الأزبكية فقد نحو 22 تاجرًا  مصدر رزقهم في غضون لحظات صباح الجمعة الماضية، بنيران التهمت كل ما كان في طريقها، أمام أعين الجميع في ثواني معدودة، وسط محاولات من البعض ورجال الحماية المدنية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

 

فمن العقارين رقم 14 و16  بشارع التوفيقية التابع لحى الأزبكية، اندلعت شرارة الحريق الأولى، فالنيران بدأت من البناية رقم 14 وهي خالية من السكان ورقم 16 ايضًا وبها عدد من المجال، ثم امتدت لتطال العقار المقابل رقم 10،  لقراءة المزيد اضغط هنا

 

وسط صرخات دوت بمحيط المكان، وتصاعد النيران وصلت نحو 13 سيارة إطفاء وعربتان خزان، لإخماد الحريق، وفي نهاية المطاف تمكنت القوات من السيطرة على الأمر، -بحسب البيان الصادر عن محافظة القاهرة، واتضح في نهاية المطاف أنه حدث بفعل فاعل، لقراءة المزيد اضغط هنا

 

 

حريق عقار الدائري

 

وفي 30 يناير المنصرم،  نشب حريق بعقار بدائرة مركز كرداسة مصدره مخزن أحذية بالبدروم والطابق الأرضي، مما أسفر عن احتراق كافة الأحذية والعقار دون وقوع اصابات أو وفيات..

 

وفي اليوم الأول من شهر فبراير الجاري  تلقت النيابة العامة اخطارًا من الشرطة يفيد بأن الخدمات المعينة لملاحظة حالة العقار تبينت نشوب  الحريق فيه مرة أخرى بالطابق الأرضي وامتداده إلى البدروم  والطابق الأول لطبيعة الجدران الخرسانية به وقلة فتحات التهوية ووجود مواد كيميائية بالعقار- مما تستخدم في الأحذية- قابلة للاشتعال، وأنه تم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية حتى تمام إخماد النيران، -بحسب البيان-، لقراءة المزيد اضغط هنـا

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان