رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| بعد الانتهاء من تنفيذه.. كل ما تريد معرفته عن محور «كلابشة» بأسوان

صور| بعد الانتهاء من تنفيذه.. كل ما تريد معرفته عن محور «كلابشة» بأسوان

أخبار مصر

محور كلابشة

صور| بعد الانتهاء من تنفيذه.. كل ما تريد معرفته عن محور «كلابشة» بأسوان

آيات قطامش 03 نوفمبر 2020 20:40

 3 محاور تنموية على النيل في محافظة أسوان، تفقدها اليوم الثلاثاء، وزير النقل الفريق كامل الوزير،  بدأها بمحور "كلابشة" والذى تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه وطوله 23 كم، أما عرضه فيبلغ 21 مترًا بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه.

 

 

ويشتمل محور كلابشة على 14 عمل صناعي (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف وحيث  بلغت نسبة تنفيذ المحور  100%  وأصبح جاهزًا للافتتاح خلال الفترة القادمة.

 


وبحسب النقل فإنّ هذا المحور سيعمل على ربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرًا نهر النيل، والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان ) وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي، بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس .

 

 

كما تفقد  كامل الوزير معدلات تنفيذ محور دراو على النيل الذى يبلغ اجمالى تكلفته 1.4 مليار جنيه وطــوله 18كم وعرضه 21 م ، حيث  يتكون من 9 أعمال صناعية تشمل 7 كبارى ونفقين. 

 

 

 ووجه  الوزير قيادات هيئة الطرق والكبارى بتكثيف الأعمال للانتهاء منه وفقًا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور في الربط بين الطريق الزراعى الشــرقى (القاهرة – أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربــى ( القاهرة – أسوان ) عابرًا نهر النيل والطريـق الزراعـي الغربى ( القاهــرة – أسوان ) جنـوب مدينـة دراو بمحافظـة أسوان.

 

 

كما يساهد محور دراو في ربط  مناطق التنمية غرب النيل مع الطريق الصحراوي الغربي والشرقي مع مناطق الكتل السكنية،  والمساهمة في ربط مناطق المحاجر على طريق بلانة /كلابشة بالصحراوي الغربي وخدمة مشروع الطاقة الشمسية ببنبان بالإضافة إلى خدمة مشروع زراعة  ال ١.٥  مليون فدان  ومناطق الزراعة غرب غرب كوم أمبو. 

 

 


و توجه الوزير  لمتابعة  أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى ادفو بطول 100كم،  والتي بدأ تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من  مشروع   تطويرطريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم، بعد التصديق على تنفيذه من جانب القيادة السياسية  خلال 4 سنوات، حيث  تم تقسيمه إلى 4 مراحل. 

 

 

وتابع "كامل" أعمال إنشاء جسر الطريق  ووجه بضرورة تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها  خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، بالإضافة الى أنه  سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون.

 

 

 

كما  تفقد وزير النقل استكمال أعمال رفع كفاءة احد قطاعات طريق أرمنت /الواحات الصحراوي الغربي بطول 18 كم، وذلك ضمن خطة وزارة النقل لرفع كفاءة الطريق بطول 37كم،  حيث التقى كامل بالعمال والمهندسين وأكد على ضرورة أن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية وأن يتم الالتزام بالجدول الزمني المحدد لنهو المشروع.

 


وفي ختام جولته تابع  الفريق مهندس كامل الوزير أعمال تنفيذ  محور بديل خزان أسوان، الذى تبلغ  تكلفته 1.956 مليار جنيه ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه، ويتكون من 3 أعمال صناعية(2كوبري+ نفق )، تشمل  كوبرى على النيل بطول 2050متر،   بالإضافة إلى نفق وكوبرى الطريق الصحراوي الغربي  واعمال طرق بطول 3.3 كم، لقراءة المزيد اضغط هنا

 

 

حيث تابع الوزير أعمال تنفيذ  القواعد الخرسانية والأعمدة والكمر والجسم الخرساني،  وطالب  بتنفيذ كافة الاعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية  خاصة مع اهمية هذا المحور التنموي في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان، وإطالة عمره الافتراضي بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، لافتاً إلى أن  المحور سيربط بين الطريــق الواصــل لطريــق أسوان - برنيـــس حتــى الطريـــق الصحــــراوى الغربــــــى (القاهــرة – أسوان) عابــــرا نهـــــر النيــل والربــط علــــــــــى طريـــــــــق أسوان / أبــــو سمبــل، مضيفاً أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام القادم.


وأوضح الوزير أنه تم التخطيط لإنشاء 14 محور علي النيل في الصعيد بتكلفة 18.5 مليار جنيه،  حيث  تم إنشاء  3 محاور بتكلفة 1.5 مليار جنيه وهي ( طما – جرجا – بني مزار )، وجاري تنفيذ  9 محاور بتكلفة 13.5 مليار جنيه وهي ( عدلي منصور – سمالوط – قوص – كلابشة – الفشن – أبو تيج – ديروط – دراو – بديل خزان أسوان    ) وتم التخطيط لتنفيذ عدد 2 محور بتكلفة 3.5 مليار جنيه وهي  ( منفلوط – شمال الأقصر ) إعتبارًا من خطة العام المالي القادم 2021/2022. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان