رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كل ما تريد معرفته عن محور بديل خزان أسوان

فيديو| كل ما تريد معرفته عن محور بديل خزان أسوان

آيات قطامش 14 يوليو 2020 23:41

كشفت الحكومة، اليوم الثلاثاء، عن مجموعة من التفاصيل الخاصة بأسوان" target="_blank">محور بديل خزان أسوان الجديد، الذي يعد واحدًا من بين 21 محورًا على النيل بدأت الدولة في تنفيذها.

 

المحور يتكلف 1.5 مليار جنيه، ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترًا بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه، ويتكون من كوبريين رئيسيين، احدهما على النيل والآخر على الطريق الصحراوي الغربي إضافة إلى نفق. 


وبحسب الحكومة، فإنّ أسوان" target="_blank">محور بديل خزان أسوان يربط بين امتداد طريق أسوان/برنيس حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة – أسوان )،  وسيسهم  في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد، ويخفف مرور الحمولات الثقيلة. 

 

 

تنفيذ هذا المحور يأتى في إطار التخطيط لتنفيذ محاور النيل بعدد 21 محورًا وكوبري على النيل بإجمالي تكلفة 30 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 7 محاور هي: طلخا، وبنها، والخطاطبة، وتحيا مصر "محور روض الفرج"، وبني مزار، وطما، وجرجا بإجمالي تكلفة قدرها 8.5 مليار جنيه.

 

كما أنه جار العمل في تنفيذ 8 محاور أخرى هي: حلوان، وعدلي منصور، وسمالوط، وديروط، وقوص، وكلابشة، ودراو، وبديل خزان أسوان بإجمالي تكلفة 12.5 مليار جنيه. 

 

ومن المخطط تنفيذ 6 محاور جديدة أخرى على النيل هي الفشن، وأبوتيج، وعمروس، ومنفلوط، وشبراخيت، وسمنود بإجمالي تكلفة 9 مليارات جنيه ليصل إجمالي محاور وكباري النيل إلى 59 محورا/ كوبرى على النيل حاليًّا، بدلًا من 38 محورا/ كوبرى على النيل كانت قبل يونيو 2014.

 

 

وخلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمحافظة أسوان، تفقد أيضًا مشروع محور كلابشة على النيل بالمحافظة، وكذا أعمال ازدواج طريق القاهرة - أسوان الصحراوي الغربي في المسافة من أسوان حتى إدفو.

 

وطالب رئيس الوزراء، بضرورة تكثيف العمل للانتهاء من هذا المشروع، وفقًا للتوقيتات الزمنية المحددة، وذلك من أجل تيسير حركة البشر والبضائع.

 

من جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري إلى أن محور كلابشة يتكلف 1,050 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 مترًا، بواقع حارتين مروريتين بكل اتجاه ويشمل 14 عملاً صناعيًا، و9 كباري من أهمها كوبري الطريق الزراعي الشرقي، وكوبري النيل، وكوبري على الطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى 5 أنفاق؛ وذلك لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكباري أنه تم تنفيذ 92% من كافة الأعمال الخاصة بالمشروع، كما تم الانتهاء من آخر باكية من كوبري النيل بالمحور، لافتاً إلى أن هذا المحور يعد محورًا عرضيًا متكاملا يقع شمال مدينة كوم أمبو في أسوان، ويربط بين شبكة الطرق شرق النيل المتمثلة في الطريق الزراعي الشرقي، وشبكة الطرق غرب النيل والمتمثلة في الطريق الصحراوي الغربي.

 

وفي السياق ذاته؛ تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه أعمال تطوير طريق القاهرة - أسوان الصحراوي الغربي في المسافة من أسوان حتى إدفو بطول إجمالي 98 كم، والتي تم تقسيمها على 10 قطاعات لسرعة الإنجاز بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه، وتشمل هذه الأعمال إنشاء ازدواج للطريق القائم بعرض 10.3م، بواقع حارتين مروريتين ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتي أرقين .

 

 يذكر أنه سبق وتم الموافقة على إنهاء تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول ١٢٥٥ كم خلال ٤ سنوات، على أن تكون مراحل المشروع وفقا لأولويات التنفيذ؛ بحيث تشمل المرحلة الأولى التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول ٢٣٠ كم. 

 

 بينما تشمل المرحلة الثانية المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول ٩٠ كم، وكذلك المسافة من إدفو مرورا بأسوان وحتى توشكي بطول ٣٥٠ كم. 

 

 أما المرحلة الثالثة فتشمل المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول ٢٥٠ كم، على أن تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى إدفو بطول ٢٣٥ كم، وكذلك المسافة من توشكي حتى أرقين بطول ١٠٠ كم.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان