رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الأحد 11 أبريل 2021 م | 28 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

حكمت المحكمة: مقالب «رامز جلال» على الطريق (تفاصيل)

حكمت المحكمة: مقالب «رامز جلال» على الطريق (تفاصيل)

ميديا

الفنان رامز جلال

حكمت المحكمة: مقالب «رامز جلال» على الطريق (تفاصيل)

كرمة أيمن 28 مارس 2021 18:22

على مدار 10 سنوات، سطر الفنان رامز جلال، نجاحه  في عالم برامج المقالب، بنسب مشاهدة عالية في كافة أقطار الوطن العربي.

 

لكن هذا النجاح لم يسير على وتيرة واحدة، فرغم احتياطات فريق برامج "رامز جلال" من حيث الأمان وضمان سلامة الضيف الذي يقع ضحية المقلب، إلا أن خطورة الفكرة وطريقة تنفيذها فتحت النار على "رامز".


ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، لكن سيل من الانتقادات وجه لـ"رامز" نتيجة للأسلوب الذي يتبعه بداية من تقديم البرنامج والكشف عن هوية الضيف وأثناء تنفيذ المقلب، مستخدمًا أسلوبًا ساخرًا لاذعًا، يثير استياء الجمهور.

 

ومنذ قرابة العام، تغير الموقف تجاه برامج المقالب التي يقدمها رامز جلال، من الانتقادات والتعليقات المهاجمة، لتنتقل الوضع إلى ساحات القضاء.

 

وتعالت الصيحات من قبل نقابة الإعلاميين، بضرورة بمنع رامز جلال من ممارسة النشاط الإعلامي، ووقف برنامجه الأخير "رامز مجنون رسمي" الذي عرض في رمضان 2020.

 

 

وبعد جولات وصولات، تأجيلات والإطلاع على الاوراق، قال القضاء كلمته، وحكمت محكمة مجلس الدولة اليوم 28 ماري 2021، بإنهاء الخصومة بين نقيب الإعلاميين والفنان رامز جلال في الطعن رقم 90990 لسنة 47 ق، بخصوص قرار النقابة بمنع رامز جلال من ممارسة النشاط الإعلامي ووقف برنامج "رامز مجنون رسمي" لحين تقنين أوضاعه بالنقابة.


وكشف أشرف عبد العزيز، محامي رامز جلال، حيثيات حكم محكمة مجلس الدولة بخصوص رامز جلال؛ وكتب عبر "فيسبوك": "اليوم حضر أشرف عبد العزيز محامي ووكيلا عن الفنان رامز جلال، في الطعن رقم ٣٩٩٠٩ لسنة ٧٤ ق، المقام أمام محكمة مجلس الدولة، المقام ضد الأستاذ نقيب الإعلاميين بصفته، والأستاذ مرتضى منصور بصفته خصم متدخل انضمامي لنقابة الإعلاميين، بخصوص قرار النقابة بمنع رامز جلال من ممارسة النشاط الإعلامي لحين تقنين أوضاعه بالنقابة، الأمر الذي حدا بنا لإقامة الطعن بإلغاء هذا القرار".

 

أضاف: "جرى تحضير الدعوى أمام هيئة مفوضي الدولة على النحو الثابت بمحاضر جلساتها، وبجلسة ٢٣/٨/٢٠٢٠ تقرر حجز الدعوى للتقرير، وانتهى بالرأي بالنسبة لطلب المتدخل أنه لم يبين صفته ومصلحته في التدخل في الدعوى، ولم يقدم أية مستندات أو مذكرات شارحة لطلبه لتوضيح مصلحته في التدخل، ومن ثم فإنه يكون غير ذي مصلحة في تدخله".

 

وأوضح: "استنادا للمادة الأولى من قانون نقابة الإعلاميين الصادر بالقانون رقم ٩٣ لسنة ٢٠١٦ (ولا يعد نشاطًا إعلاميًا الأعمال التمثيلية أو التلفزيونية أو المسرحية وكذا الأعمال الترفيهية)، وحيث أنه تم تحديد العمل الترفيهي والعمل التمثيلي بأنه ليس من قبيل الأعمال الإعلامية، وعليه فإن الطاعن لا يتصف بوصف الإعلامي ولا يتعين عليه القيد بنقابة الإعلاميين، وعليه لا يخضع لسلطة واختصاصات نقابة الإعلاميين، الأمر الذي يكون معه القرار المطعون عليه قد صدر بغير محل مخالفا للقانون متعينا إلغاؤه".

 

استكمل: "وبجلسة اليوم أمام محكمة مجلس الدولة، حضر نقيب الإعلاميين ممثلا عنه محامي النقابة، وقدّم قرارا بسحب وإلغاء قرار نقيب الإعلاميين واعتباره كأن لم يكن، وحكمت المحكمة بجلسة اليوم ٢٨/٣/٢٠٢١ بانتهاء الخصومة وإلزام النقابة بمصروفات الدعوى".

 

اختتم: "مبروك رامز جلال وقنوات Mbc .. ورمضان كريم".

 

 

محاكمة أخرى

 

تلاحق رامز جلال، قضية أخرى، ورغم أن محكمة جنح القاهرة الاقتصادية قضت ببراءته في يناير الماضي، دعوى أقامتها الكاتبة هيام كمال ضده وضد مالك قناة "إم بي سي" اتهمتهما فيها بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، واستغلا فكرة خاصة بها، وقدماها في برنامج "رامز تحت الأرض" و"رامز تحت الصفر".

 

إلا أن صاحبة الشكوى هيام كمال، قامت بالطعن على الحكم الصادر ببراءة الفنان رامز جلال ومدير قناة  mbc، وتشهد محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية يوم 6 أبريل المقبل لنظر الطعن.

 

واتهمت هيام كمال، الفنان رامز جلال ومدير قناة  mbc أنهما اعتديا على الحق الأدبي والمالي الخاصين بكاتبة فكرة برنامج "رامز تحت الأرض"، و"رامز تحت الصفر"، مضيفة خلال الدعوى القضائية، أن فريق الإعداد تواصل معها وحصل منها على الفكرة المسجلة والخاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية ولم تحصل على حقها الأدبي والمادي.

 

 

محاربة رامز جلال

 

وكانت محكمة القضاء الإداري قد رفضت في رمضان الماضي، دعوتين قضائيتين بإلزام المجلس الأعلى للإعلام بوقف بث "رامز مجنون رسمي"، واستندت في حكمها إلى أن "المجلس الأعلى للإعلام منوط بتوقيع الجزاءات على وسائل الإعلام المصرية، وحيث أن القناة التي يعرض عليها البرنامج ليست مصرية لا سلطة للمجلس عليها.

 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد طالبت مستشفى الصحة النفسية، التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان، بفتح تحقيق عاجل والتدخل الفوري، لوقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمي"، المذاع على قناة إم بي سي مصر.

 

وجاء في الحكم أيضا أن "المحكمة من خلال مشاهدتها لبعض الحلقات، لم تجد أن أي منها من شأنه الإخلال بمقتضيات الأمن القومي المصري أو أنه يحض على التمييز أو العنف".

 

 

الأزمات تلاحق رامز

 

في يناير الماضي، لاحقت "رامز جلال" أزمة جديدة، لكن هذه المرة كانت بعيدة عن برامج المقالب، حيث قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة بمجازاة رئيس الإدارة المركزية للمسرح القومي، ومدير عام البيت الفني للمسرح، بسبب رامز جلال.


جاء القرار بعد ثبوت تسترهما على انقطاع الممثل "رامز جلال" لمدة 6 سنوات، رغم تقاضيه كافة مستحقاته المالية عن تلك الفترة.

 

 وأكدت المحكمة عبر أسباب حكمها أن المخالفين الثلاثة خلال الفترة من أول يناير 2010 حتى أول يناير 2016 خرجوا على مقتضى الواجب الوظيفي، ولم يحافظوا على ممتلكات وأموال الجهة التي يعملون بها، وقصروا في أداء مهام عملهم، ما من شأنه المساس بمصلحة الدولة المالية.

 

 نجوم توعدوا رامز جلال

 

"آثار الحكيم وقرش البحر".. أعلنت الفنانة آثار الحكيم رفضها عرض حلقتها ضمن برنامج "رامز قرش البحر"، ورفعت قضية تعويض على البرنامج، وطالبت بإيقاف عرضه.

ورغم تدخل عدد كبير من الأصدقاء في الوسط الفني، إلا أنها أصرت على موقفها وعقدت مؤتمراً صحفياً أعلنت فيه تفاصيل البرنامج، وقالت آثار خلال المؤتمر: "حسبي الله ونعم الوكيل في رامز جلال، مش هسيب حقي".

 

"رامز بيلعب بالنار".. رفعت الكاتبة المصرية هند عبد الله، التي تعاني منذ مدة من تشوه بسبب حريق تعرضت له في أحد المحلات، أول دعوى قضائية هذا العام ضد البرنامج، وذلك احتجاجاً منها على جملة رامز جلال عندما قال: "قد إيه شيء ممتع إنك تشوف واحد بيولع قصاد عينيك"، مطالبة بوقف البرنامج والتعويض المادي، جراء ما أصابها من ضرر نفسي جسيم.

 

ومؤخرًا، أعلنت الفنانة فيفي عبده عن عزمها مقاضاة رامز جلال، عقب طرح برومو "رامز مجنون رسمي" عبر مقطع فيديو نشرته على حسابها بموقع "إنستجرام"، وقالت: "اتكهربت جامد جدا من رامز جلال، والسنة دي هاعمله قضية على الكهرباء، دة كان قاصد يكهربني".

 

 

مفاجأة "رامز" في 2021

 

بدأ العد التنازلي للموسم الجديد من برنامج مقالب رامز جلال، ورغم التكتم حوله، إلا أن هناك تسريبات تشير إلى أنه سيحمل اسم "رامز مريض نفسي".

 

ووسط هذا التكتم، إلا أن كاميرات الجمهور تراقب ومواقع التواصل الاجتماعي تنتظر أي معلومة، واندلعت الشرارة من خلال تطبيق "تيك توك" حيث انتشر فيديو تحت عنوان "رامز جلال في الرياض" قام بتصويره أحد الأشخاص.

 

لكن الفيديو تم تصويره عن بُعد، لذلك ظهر صوت مصور الفيديو، وهو يعلق على المشهد كاشفًا اللوك الذي سيظهر عليه "رامز".   

 

وقال مصور الفيديو: "رامز جلال صبغ شعره باللونين الأحمر والأصفر"، وظهر رامز في الفيديو من ظهره.

 

وصوّر رامز جلال، برنامجه الرمضاني الجديد، بمعاونة عدد من نجوم الفن ومنهم أحمد سعد وويزو وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من لاعبي ناديي الأهلي والزمالك، ونقل برنامج "et بالعربي" عن مصدر بأحد الفنادق التي يقيم بها "رامز" في السعودية، إنه يتلافى الظهور العلني حتى لا يتم الكشف عن المقلب.


وبرنامج المقالب الذي سيقدمه رامز جلال هذا العام ستدور أحداثه داخل مدينة ألعاب ترفيهية ويتم إقناع الضيوف بالتصوير داخله.

 

ويعتمد رامز خلال هذا العام على فريق عمل برنامجه في السنوات السابقة، باختلاف مخرج عمل البرنامج الذي تم تغييره لأول مرة.

 

لمشاهدة الفيديو...

@mwnawatamal

##ليز_معك_ألذ

♬ الصوت الأصلي - ????????امل

" target="_blank">اضغط هنا

 


ومن المقرر أن يتم كشف تفاصيل برنامج رامز الجديد، في مؤتمر صحفي بالإضافة إلى خطة مجموعة "MBC" في شهر رمضان 2021.

 

يشار إلى أن، بدأ رامز هذه السلسلة التي تحمل "اسمه" في 2011،  بعنوان  رامز قلب الأسد، وبعد نجاحه  قدم جلال برنامجه "رامز ثعلب الصحراء" في 2012.

 

 

وفى عام 2013 "رامز عنخ آمون" وفي 2014 قدم "رامز قرش البحر"، وفى 2015 "رامز واكل الجو"،  وفي 2016 قدم جلال  برنامج "رامز بيلعب بالنار"، وفى عام 2017  كان الجمهور مع موعد من  "رامز تحت الأرض".

 

وفي آخر عامين خرج رامز إلى دول أوروبية، فصور في روسيا  "رامز تحت الصفر"، وساعده النجم مجدي عبد الغني في إيقاع النجوم،  وفي 2019 سافر مع النجوم إلى  جزيرة بالي ليقدم "رامز في الشلال"، وكان " آخر برنامج للمقالب له "رامز مجنون رسمي".


ويتنكر رامز في برامجه بصور مختلفة "تارة سيدة عجوزة"، "مدرب منتخب مصر"، أو يرتدي حيوانات مخيفة مثل "غوريلا"، أو "سحلية ضخمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان