رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الأحد 11 أبريل 2021 م | 28 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

دراما رمضان 2021.. حرب سورية خليجية مصرية

دراما رمضان 2021.. حرب سورية خليجية مصرية

ميديا

دراما رمضان 2021

منافسة نسائية وحضور لـ«كورونا»

دراما رمضان 2021.. حرب سورية خليجية مصرية

كرمة أيمن 04 مارس 2021 10:00

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الماراثون الدرامي الأقوى عربيًا، التي بدأت معالمه تتضح وأصبحت خريطة السباق الرمضاني 2021 شبه جاهزة والتي ينتظرها الجمهور بشغفف، ومن المتوقع أن يكون ثريًا وحافل بالنجوم، رغم تفشي فيروس "كورونا".

تشتعل المعركة الدرامية في رمضان 2021، بين المسلسلات المصرية والدراما الخليجية والسورية، وتكشف هذه السطور عن تفاصيل هذه الأعمال.


في الأونة الأخيرة، حقق عدد من نجوم لبنان وسوريا وفناني الخليج شعبية كبيرة في كافة أنحاء الوطن العربي وخاصة مصر، وبات لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة تنتظر مسلسلاتهم ويتم متابعها وتحليلها ونقدها أيضًا.
 

وفي رمضان الماضي 2020، أثارت عدد من المسلسلات الخليجية جدلًا كبيرًا بسبب طبيعة الموضوعات التي ناقشتها خاصة تلك التي تطرقت إلى جوانب سياسية أو دينية، كما جذب الفنان معتصم النهار الأنظار.


تنافس الدراما المصرية بمشاركة نجوم الصف الأول، وعودة بعضهم بعد غياب لعام أو أكثر، حتى أن بعضهم يجتمعون في عمل مشترك، ومنها: "نسل الأغراب" لأحمد السقا وأمير كرارة، "النمر" لمحمد إمام، "هجمة مرتدة" لأحمد عز، "الملك" لعمرو يوسف، "ضل راجل" لياسر جلال، "كوفيد 25" ليوسف الشريف، و"الاختيار 2" لكريم عبدالعزيز وأحمد مكي، و"القاهرة كابول".

 

كما تشهد درما رمضان 2021، حضور لافت للدراما النسائية؛ من بينهن منى زكي، ويسرا وياسمين عبد العزيز وروجينا وريهام حجاج وغادة عبد الرازق، ونيللي كريم.
 

ولا يخلو السباق من أعمال درامية مقتبسة من أعمال أدبية، وهما "بين السما والأرض" و"كفاح طيبة" عن روايات لأديب نوبل نجيب محفوظ.



الدراما الخليجية
 

 حجزت الدراما الخليجية مكانًا قويًا في الخريطة المبدئية للمارثون الدرامي الرمضاني، وتمكن نجوم الخليج من مواجهة فيروس كورونا، بمسلسلات ذات موضوعات ومضامين متنوعة، ويغلب عليها الطابع الكوميدي والاجتماعي.  
 

"مارغريت"
 

تخوض الفنانة حياة الفهد، بمسلسل ذات طابع اجتماعي كوميدي يحمل اسم "مارغريت"، ويشاركها البطولة النجوم: حسن البلام وسعاد علي وزينب غازي ونواف النجم وحمد العماني، وهو من تأليف الأخوين علي ومحمد شمس ومن إخراج باسل الخطيب.
 

يشار إلى أن، الفنانة الكويتية حياة الفهد، أثارت جدلًا واسعًا في رمضان الماضي بسبب مسلسلها "أم هارون" ووجه للعمل اتهامات بالتطبيع.

 

"مطر صيف"


يشارك الفنان سعد الفرج، بمسلسل "مطر صيف" ويناقش من خلاله قضية اجتماعية عائلية حول ما يدفعه الآباء من ضريبة نتيجة أخطاء الأبناء، عبر قصة درامية اجتماعية خليجية تلامس أرض الواقع، وما يحدث فيها من مشكلات داخل العائلات، وخصوصاً مع الآباء وجحود الأبناء.
 

"مطر صيف" من تأليف ياسر حمداني، ويشارك في بطولته نور وحسين المهدي وحصة النبهان وأحمد مساعد ومشاري المجيبل.

 


"ممنوع التجول"
 

يفاجيء الفنان ناصر القصبي، الجمهور في رمضان المقبل، من خلال مسلسله الكوميدي الجديد "ممنوع التجول"، الذي تم الاستقرار على اسمه النهائي بعد عدة أسماء مؤقتة وهي "كورونا" و"عن بُعد".
 

ويتم تصوير "ممنوع التجول" في دبي في الوقت الحالي، استعدادًا لعرضه على قناة mbc في رمضان.
 

"ممنوع التجول" عبارة عن حلقات منفصلة، وتدور أحداثه في قالب كوميدي، حول يوميات من المجتمع السعودي والخليجي خلال جائحة كورونا، وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية والقضايا اليومية.

يشارك ناصر القصبي بمسلسل "ممنوع التجول" ، مع باقة من نجوم الكوميديا في السعودية والخليج مع الفنانين إلهام علي، وراشد الشمراني، وحبيب الحبيب، وعبد الإله السناني، وريماس منصور، وفايز المالكي، وهو نفس فريق عمل مسلسل "مخرج 7" الذي أثار الجدل مؤخرًا لمناقشته قضية التطبيع وقضايا أخرى في المجتمع السعودي.

 


"بوطار"


قرر الفنان داوود حسين، العودة للكوميديا مجدداً من خلال مسلسل "بوطار"، ، بحلقات متصلة منفصلة بتركيبة كوميدية مميزة.
 

يشارك في بطولة "بوطار" كل من محمد العجيمي وإبراهيم الحربي، ومن تأليف الكاتب بندر السعيد، وإخراج ثامر العسلاوي.

 


"الروح والرية"
 

تطل الفنانة زهرة عرفات، من خلال مسلسل "الروح والرية" مع الفنانين عبدالله التركماني وهبة الدري ويعقوب عبدالله وريم أرحمة، وإيمان الحسيني، وإبراهيم الشيخلي، ومن تأليف أنفال الدويسان، ومن إخراج السوري منير الزعبي.

تقع أحداث "الروح والرية" في تسعينيات القرن الماضي، حيث يتناول العلاقات الإنسانية بين الأبناء وآبائهم والإخوة ومشكلاتهم، والعلاقات الزوجية والصعوبات التي تواجه الأهل في تربية الأطفال والمراهقين، حيث نعيش مع شخصيات العمل صراعاتهم اليومية وقراراتهم المصيرية.

 

"الناجية الوحيدة"
 

تشارك الفنانة هدى حسين، في السباق الرمضاني القادم بمسلسل "الناجية الوحيدة" للمخرجة هيا عبدالسلام وهو من تأليف منى النوفلي ويشاركها البطولة جمال الردهان ولمياء طارق ومحمد العلوي، وسيتم عرضه عبر منصة "شاهد VIP"، ويتناول قصة اجتماعية .



 

"أمينة حاف"

 

تنافس الفنانة إلهام فضالة، بمسلسل "أمينة حاف" بمشارة عدد من النجوم الخليجيين مثل: طيف، وشهاب جوهر، وخالد العجيرب ، وفيّْ الشرقاوي، وعبد الله الطليحي، ومن إخراج سائد الهواري، ويدور في إطار اجتماعي كوميدي.


تؤدي إلهام دور امرأة مستفزة تدعى "أمينة"، تمر بحدث كبير في حياتها، ينقلها من حالة إلى أخرى، حتى تصبح "الزوجة الرابعة"، لتدخل في مشكلات ومشاحنات مع الزوجات الثلاث الأخريات.

 


البيئة الشامية تعود للساحة


يشهد المارثون الرمضاني 2021، مشاركة مجموعة كبيرة من نجوم سوريا، إلى جانب تعاون محدود مع الدراما اللبنانية بسبب انتشار الفيروس في العاصمة اللبنانية مما تسبب في تعطيل تصوير العديد من الأعمال.
 

"2020"
 

يشهد مسلسل "2020" التعاون الثاني بين الفنانة نادين نسيب نجيم والفنان قصي خولي، ويعرض عبر "منصة شاهد" خلال السباق الرمضاني القادم.

يدور مسلسل "2020" الذي يدور في إطار من التشويق، ومن تأليف بلال شحادات ونادين جابر، وأخراج فيليب أسمر.
 

يروي المسلسل قصة عصابة مخدرات، وتؤدي نادين، شخصيّة نقيب في قوى الأمن الداخلي “سما” تقوم بالتحرّي عن قصي خولي وهو رجل عصابة لديه سوق للخضار يتعامل فيه مع الناس لتغطية أعماله الخارجة عن القانون.

 


"الكندوش"


يعود الفنان أيمن زيدان، للدراما بعد غياب 5 سنوات، بمسلسل "الكندوش" وتشاركه البطولة سلاف فواخرجي، وسامية الجزائري، وصباح الجزائري، وشكران مرتجى، وكندة حنا، والعمل من تأليف حسام تحسين بيك، وإخراج سمير حسين.

 

يعتبر من أبرز الأعمال الدرامية السورية المنتظرة في رمضان 2021، ويدور في إطار البيئة الشامية، ويقول المؤلف إن المسلسل لتصحيح مسار الأعمال الدرامية التي عُرضت في السنوات الأخيرة وشوهت البيئة السورية.

 


 

"350 جرام"
 

ينافس الفنان عابد فهد، بمسلسل " 350 جرام" الذي كان يحمل في البداية اسم "نبض"، ويشارك في بطولة العمل الجديد كل من الفنانة كارين رزق الله، ومصطفى سعد الدين، وقاسم منصور، وسلوم حداد، والعمل من إخراج محمد لطفي.

 


 

"العربجي"
 

يعود الفنان باسم ياخور، بالجمهور للقرن التاسع عشر، بمسلسل "العربجي" ويدور كذلك حول البيئة الشامية.
 

ويشارك في بطولة المسلسل الفنان سلوم حداد، وطلال مارديني، ومن تأليف عثمان جحي، وإخراج تامر اسحق.

 

 

"حارة القبة"


يشارك في بطولة مسلسل "حارة القبة" مجموعة كبيرة من النجوم منهم الفنان عباس النوري، سلافة معمار، نادين تحسين بيك، والعمل من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، و يدور حول البيئة الشامية.

 



 

"بروكار 2"


قرر صناع المسلسل تقديم الجزء ثاني من مسلسل "بروكار" في رمضان القادم، ومن بطولة زهير رمضان، وسلمى المصري، ورنا الأبيض، وعلاء القاسم، وزينة بارافي، وتأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب.
 

يتناول المسلسل قصة صناعة "البروكار" الشامي ومحاولة سرقتها، وتقديم صناعة بديلة لها من قبل الاحتلال الفرنسي في ذلك الوقت.


 

"خريف العشاق"
 

مسلسل يجمع بين البيئة الشامية واللبنانية، وتدور قصته في بدايات القرن العشرين، ويشارك في بطولة المسلسل الفنانة صفاء سلطان، وسحر فوزي، وعلي كريم، وتولين البكري، وطوني عيسى، وجرجس جبارة، والعمل من تأليف مروان قاووق، وإخراج كنان إسكندراني.

 

"باب الحارة 11"


يعرض الجزء الجديد منه في رمضان 2021، و يشارك في بطولته كل من زهير عبدالكريم، رضوان عقيلي، قاسم ملحو، أمية ملص، فاتح سلمان، مصطفى المصطفى، والعمل من تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد زهير رجب.

 

يكشف المخرج محمد زهير تصاعد أحداث الجزء الجديد في التشويق والإثارة، في زمن الاحتلال الفرنسي لسوريا عام 1945 وهو عمل بيئي شامي مبني على الحب والكراهية والعنف وحب التملك وسيطرة القوي على الضعف. 

ويعالج المسلسل قصصًا وحكايات شعبية في الحواري الدمشقية بما فيها من علاقات اجتماعية وصراعات وحكايات بطولة مشوّقة.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان