رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «The Kid».. «الجونة السينمائي» يعيد شارلي شابلن للمهرجانات

فيديو| «The Kid».. «الجونة السينمائي» يعيد شارلي شابلن للمهرجانات

ميديا

شارلي شابلن

بعد 100 عام من إنتاجه..

فيديو| «The Kid».. «الجونة السينمائي» يعيد شارلي شابلن للمهرجانات

كرمة أيمن 27 أكتوبر 2020 21:05

جذب "صانع السعادة" النجم العالمي والأسطورة الراحل شارلي شابلن، نجوم وصناع السينما من كافة أنحاء العالم، لمشاهدة فيلمه الذي أنتج قبل 100 عام، بمهرجان الجونة السينمائي بدورته الرابعة، ليرفع فيلم "The Kid" لافتة كامل العدد.

ويحتفي مهرجان الجونة السينمائي، بـ شارلي شابلن على طريقته الخاصة، حيث قدمه المهرجان بشكل جديد ربما يكون الأول من نوعه في مشهد المهرجانات السينمائية العربية، يعرض الفيلم بمصاحبة أوركسترا حية بقيادة الموسيقار المصري الشهير أحمد الصعيدي، تحت عنوان "السينما فى حفل موسيقى". 



وأثناء عرض الفيلم تقوم الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى، لتعزف موسيقى فيلم The Kid، مباشرة مع عرض العمل.

 

فيلم "The Kid" واحدًا من 6 أفلام تم إضافتهم إلى السجل الوطني للفيلم الأمريكي، وهم: "المهاجر" (1917)، و"حمى الذهب" (1925)، "أضواء المدينة" (1931)، "الأزمنة الحديثةط (1936)، و"الدكتاتور العظيم" (1940).

"The Kid"من إخراج وسيناريو وموسيقى شابلن،  فيلم كوميدي دراما صامت تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر سنة 1921.



وتدور أحداث الفيلم عن طفل لقيط الذى تتركه والدته الفقيرة فى الشارع لأنها لا تستطيع إعالته، أملا فى أن يعتنى به شخص آخر أكثر رخاء. 

ويعثر شابلن، على الطفل ويعتنى به رغم فقره الشديد، ويعانيان معا من ضيق العيش، والحياة الفقيرة، ويشارك فى بطولة الفيلم إلى جانب "شارلى شابلن"، الممثلة إدنا بيرفيانس فى دور الأم، كما جسد دور الطفل الممثل جاكى كوجان.

 

شارلي شابلن، عبقري الكوميديا والأب الروحي للسينما العالمية، استطاع أن يفجر ويصنع الضحكات في صالة السينما من وراء المآسي والمواقف البائسة، رغم أن السينما في وقتها كانت صامتة.

 

أثرى شارلي شابلن، السينما العالمية بعدد كبير من الأفلام الكوميدية الاجتماعية حتى تحول إلى أيقونة كوميدية مشهورة، من خلال شخصيته الشهيرة "المتشرد الصعلوك"، ويعتبر أحد أهم الشخصيات في تاريخ صناعة السينما.

 

على مدار مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 75 عامًا، تميزت أفلامه بالكوميديا البسيطة المختلطة بالعاطفة، وناقش من خلالها العديد من الموضوعات الاجتماعية والسياسية.

 

صنفت أفلامه على قوائم أعظم صناعة للأفلام مرت على التاريخ، مثل: "حمى الذهب"، "أضواء المدينة"، و"الأزمنة الحديثة"، ليحصل "شابلن" على جائزة الأوسكار الفخرية مقابل الأثر الكبير في صناعة الصور المتحركة كشكل فني في هذا القرن. 

 

قدم شابلن أكثر من 80 فيلمًا ما بين صامت وناطق أثبت من خلالها أنه عبقرى الكوميديا الذى أدهش الملايين في العالم، واشتهر بشخصية "المتشرد الصعلوك". 

 

تقام الدورة الرابعة من مهرجان الجونة في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر، بحضور عدد من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، ويشهد المهرجان هذا العام، عرض 65 فيلما من 42 دولة، وسط إجراءات احترازية للحفاظ على الضيوف والإعلاميين والجمهور، وبحضور عدد كبير من صناع السينما في مصر والشرق الأوسط والعالم.

وكرم المهرجان 4 أسماء في عالم صناعة السينما، هما الفنان خالد الصاوي ومهندس الديكور أنسي أبوسيف، والفنان المغربي سعيد تجماوي، والفنان الفرنسي جيرارد ديبارديو.
 

ويعد مهرجان الجونة أحد أهم المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام للجمهور الشغوف بالسينما، وتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة من خلال فن السينما.

 

ويهدف المهرجان أيضَا إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، ويلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات الجديدة، ويسعى جاهدا ليكون حافزا لتطوير السينما في العالم العربي.

 

حرص عدد من النجوم على حضور فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، أبرزهم: يسرا، وليلى علوي، وأحمد السقا وزوجته مها الصغير، وعمرو يوسف وزوجته كندة علوش، وياسمين صبري، ورانيا يوسف، وأمينة خليل، وريم مصطفى، وروجينا، وأشرف زكي، وهاني رمزي، وإلهام شاهين، وهالة صدقي، ومنة شلبي، وأروى جودة، وإنجي المقدم، وشيرين رضا، وأحمد داود وزوجته علا رشدي، ومحمد فراج، وجومانة مراد، وغادة عادل، وخالد أنور، وأحمد مالك، وسلمى أبو ضيف.
 

ورفعت الدورة الاستثنائية لمهرجان الجونة السينمائي شعار "سينما من أجل الإنسانية"، إذ تقام الدورة الرابعة وسط تداعيات فيروس كورونا، الذي اجتاح العالم مؤخرًا، وتسبب في تعطيل مناحي الحياة كافة، على رأسها توقف تصوير الأفلام والمهرجانات العالمية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان