رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الأحد 06 ديسمبر 2020 م | 20 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. حملات المقاطعة تحاصر مهرجان الجونة بسبب اتهامات بالتطبيع

فيديو.. حملات المقاطعة تحاصر مهرجان الجونة بسبب اتهامات بالتطبيع

ميديا

فيديو.. حملات المقاطعة تحاصر مهرجان الجونة بسبب اتهامات بالتطبيع

آخرها اتحاد النقابات الفنية..

فيديو.. حملات المقاطعة تحاصر مهرجان الجونة بسبب اتهامات بالتطبيع

محمد الوكيل 23 أكتوبر 2020 10:33

يتعرض مهرجان الجونة السينمائي، لحالة من الهجوم الحاد، وحملات مقاطعة، منذ إعلانه تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني "جيرارد ديبارديو"، في دورته القادمة.

 

وانضم الاتحاد العام للنقابات الفنية المصرية، إلى حملات المقاطعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي، بسبب اتهامات بالتطبيع مع الكيان الصهيوني.

 

وأصدر الاتحاد العام للنقابات الفنية، الذي تنضوي تحت لوائه النقابات السينمائية والموسيقية والتمثيلية، بيانًا تعلن فيه مقاطعته مهرجان الجونة السينمائي، الذي من المقرر أن تنطلق دورته الرابعة اليوم الجمعة.

 

ولم يكن هذا أول هجوم على مهرجان الجونة، حيث وقع عدد كبير من السينمائيين المصريين والعرب وشخصيات عامة على قائمة لرفض تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني، جيرار ديبارديو في المهرجان.

 

وكان أبرز الموقعون على البيان، السيناريست بشير الديك، والمخرج على بدرخان، والمخرج محمد فاضل، والمخرج علي عبدالخالق، والفنانة فردوس عبدالحميد، والفنان عبدالعزيز مخيون.

 

كما أبدى عدد من أعضاء مجلس إدارة نقابة الصحفيين الموقعون رفضهم الكامل لتكريم "مهرجان الجونة السينمائي" الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني "جيرارد ديبارديو".

 

وجاء في بيان لهم: "هذا التكريم الذي يمثل سابقة خطيرة وغير مقبولة، وتحديًا علنيًا واضحًا لموقف المثقفين المصريين وأعضاء النقابات المهنية الرافض للتطبيع مع الكيان المحتل، والمتمسك بالمقاطعة الشاملة لكل من يدعم الاحتلال الإسرائيلي البغيض على حساب الحق الفلسطيني والعربي".

 

وتابع :"إن الموقعين على البيان - وهم يرفضون كل صور التطبيع - يطالبون القائمين على مهرجان الجونة بإلغاء تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني، وهو التكريم الذي لن يضيف إلى المهرجان إلا نقطة سوداء ستلاحقه دائمًا، خاصة مع توالي الاتهامات الأخلاقية للممثل الفرنسي".

 

وذكر الموقعون إدارة المهرجان بأن ديبارديو قام بتمثيل ودعم إنتاج فيلم دعائي يدعو يهود العالم "لإعادة اكتشاف جذورهم التاريخية في أرض الميعاد"، وقام منذ أقل من عامين بتسويق التوقيع على بيان تحريضي في فرنسا يعبق برائحة الكراهية ضد كل من تسول له نفسه انتقاد الصهيونية "وإسرائيل".

 

وحيا أعضاء مجلس نقابة الصحفيين - الموقعون على البيان - موقف الصحفيين والمثقفين والنقاد والفنانين ومن أعلنوا موقفهم بوضوح ودون مواربة أو حسابات صغيرة، بإدانة هذا التكريم، كما ثمن الموقعون موقف الزملاء الصحفيين الرافض للتطبيع، والمتمسك بقرار جمعيتهم العمومية؛ الذي يحظر التطبيع بكل صوره، ويدعمون موقفهم لمقاطعة جلسة تكريم هذا الممثل وعدم نشرها.

وفي المقابل رفضت إدارة المهرجان الانتقادات، وقالت إنها لن تتراجع عن قرار تكريم جيرار ديبارديو، احتفالا بمسيرته الطويلة في عالم السينما.

وأصدرت إدارة مهرجان الجونة توضيحا غير مباشر أكدت فيه أن التكريم على إنجازه السينمائي فقط، وقامت بنشر بوستر جديد للاحتفال بالنجم الفرنسي، وعلقت عليه قائلة: "سوف يحصل الممثل الفرنسي المشهور جيرارد ديبارديو على جائزة مهرجان الجونة السينمائي للإنجاز الإبداعي الدولية احتفالاً بمسيرته المهنية الطويلة في السينما".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان