رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 صباحاً | الجمعة 23 أكتوبر 2020 م | 06 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

نجوم الفن ينعون فنانة تونس الأولى.. وداعًا «نعمة» صاحبة الـ 360 أغنية

نجوم الفن ينعون فنانة تونس الأولى.. وداعًا «نعمة» صاحبة الـ 360 أغنية

ميديا

المطربة نعمة - فنانة تونس الأولى

نجوم الفن ينعون فنانة تونس الأولى.. وداعًا «نعمة» صاحبة الـ 360 أغنية

كرمة أيمن 18 أكتوبر 2020 18:00

فقدت الساحة الفنية والغنائية التونسية واحدة من أبرز المطربات؛ الفنانة نعمة، إذ رحلت عن عالمنا منذ ساعات اليوم الأحد 18 أكتوبر، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد صراع مع المرض.

 

40 عامًا، قضتها المطربة نعمة في مجال الفن، قدمت خلالها 360 أغنية، ولحن لها أشهر الفنانين من تونس منهم: "خميس الترنان، محمد التريكي، صالح المهدي، قدور الصرارفي، عبد الحميد ساسي" كما لحن لها سيد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبيا وغيرهم.

 

في قرية أزمور، بدأت أولى صرخات "حليمة الشيخ" لتعلن مولد فنانة ذات صوت طربي أصيل، عاشت "حليمة" في القرية وسط أهلها، ثم انتقلت إلى العاصمة.

 

أقامت "حليمة" في نهج الباشا في بيت قريب من بيت الرصايصي الذي كان يعتبر آنذاك بمثابة أستوديو الفن.

 

 

بدأت الغناء في سنّ 11 من عمرها بأغنية "صالحة" و"مكحول نظارة" ثم غنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين مما أهلها لتصبح إحدى مطربات فرقة الرشيدية.

 

وقرر الموسيقار صالح المهدي، تغيير اسمها، وأطلق عليها "نعمة" ليكون اسمها الفني، أما الأديب يوسف إدريس، لقبها بـ"فنانة تونس الأولى". 

 

التحقت "نعمة" بالإذاعة الوطنية كمطربة رسمية في سنة 1958 وكانت فرقة الإذاعة تضم آنذاك أسماء كبيرة مثل صليحة وعليّة.

شاركت مع فرقة الإذاعة في عديد الحفلات خارج تونس مثل مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب في بيروت سنة 1966 ومهرجان ألفية القاهرة سنة 1969 والذي لقبت على إثره بفنانة تونس الأولى.

 

 

 

يتجاوز رصيد السيدة نعمة الغنائي 360 أغنية ولحّن لها أشهر الفنانين من تونس مثل خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي وعبد الحميد ساسي كما لحــــّن لها سيـــد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم.

 

وشهد عام 1998 اعتزال واحدة من أيقونات الفن التونسي العربي، لتقرر "نعمة" العودة إلى قريتها أزمور، لتعيش فيها بعيدًا عن أضواء الشهرة. 

 

 

ودعت الفنانة هند صبري، المطربة "نعمة"، ونشرت صورة لها من خلال حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي " انستجرام".

وكتبت هند صبري: "رحلت اليوم واحدة من أيقونات الفن التونسي والعربي.. رحلت من أعطاها الأديب الكبير يوسف إدريس لقب فنانة تونس الأولى.

 

وأضافت: "رحلت الفنانة والمطربة الكبيرة نعمة، بعد 360 أغنية". 

 

واختتمت بكلمات مؤثرة، قائلة: "الغناء التونسي اليوم يتيم". 

 

 

ونعت الفنانة لطيفة، المطربة نعمة، بتغريدة عبر موقع التدوينات "توتير"، قائلة: "قلبى حزين ولكن هى ارادة الله انا لله وانا اليه راجعون".

 

وأضافت لطيفة: "تونس فقدت نعمتها سيدة الفن التونسي السيدة نعمة كم تعلمت منكى كم نصحتيني من وانا طفلة وسمعت كلامك كنتي وستظلى صوت الفرحة والطرب". 

 

وتابعت: "من مثلك لا يموت يانعمة ستظلى خالدة فى وجداننا كلنا كم احببتك وكم ساظل احبك انا لله وانا اليه راجعون". 

 


 

وكتب الفنان صابر الرباعي، عبر حسابه الرسمي على تويتر:"رمز من رموز الأغنية التونسية ترحل عنا اليوم تاركة وراءها خزينة مليئة بالأغاني الجميلة والمتنوعة تربينا عليها وعلى صوتها المميزالسيدة والفنانة الكبيرة "نعمة" رحمك الله و أسكنك فراديس جنانه، و رزقنا  جميل الصبر والسلوان و تعازينا الحارة إلى العائلة".

 

كما نعت وزارة الثقافة التونسية، رحيل المطربة التونسية القديرة "نعمة"، ببالغ الحزن والأسى، ذاكرة تاريخها الغنائي الحافل وصوتها الذي تربى عليه أجيال، وأغانيها المتنوعة. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان