رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في تونس.. مواجهة كورونا تفاقم الأزمة الاقتصادية

في تونس.. مواجهة كورونا تفاقم الأزمة الاقتصادية

العرب والعالم

انكماش اقتصادي جراء كورونا في تونس

في تونس.. مواجهة كورونا تفاقم الأزمة الاقتصادية

حسام محمود 10 أكتوبر 2020 13:40

حذر مراقبون في تونس من أن قرارات الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ستزيد من تعميق الأزمة الاقتصادية، خاصة وأن الاقتصاد يواجه وضعا صعبا منذ ثورة 2011.

 

وقرّرت السلطات التونسية فرض حظر تجول ليلي اعتبارا من الخميس الماضي وعلى مدى 15 يوما في ولايات تونس الكبرى للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، وقد سجلت البلاد عشرين وفاة كمعدل يومي في الأيام الأخيرة.

 

وتؤكد الحكومة على أنه لن يكون هناك عودة للإغلاق التام في البلاد مثل الذي أقرّ في مارس، معللة قرارها بأن الاقتصاد لا يحتمل.

 

وتشير الأرقام الرسمية لمعهد الاحصاء الى أن نسبة الانكماش الاقتصادي التي تسبب بها الوباء في الفصل الثاني من العام 2020 تخطت 20 في المئة وقفزت نسبة البطالة من 15 الى 18 في المئة.

 

ووصف البنك المركزي الانكماش الاقتصادي المسجل في البلاد "بغير المسبوق".

 

وقدرت منظمة الأعراف في تونس أن الموجة الأولى لوباء كوفيد-19 في البلاد تسببت في خسارة حوالي 165 ألف مواطن عملهم، منبهة الى تواصل تداعيات الأزمة الاقتصادية مع عودة الفيروس للانتشار من جديد.

 

ويقول عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بشير بوجدي لوكالة فرانس برس "تشير تقديراتنا إلى خسارة ما يقارب 165 ألف موطن شغله خلال الموجة الأولى من الوباء" ما بين مارس ويونيو.

 

كما يضم القطاع غير المنظم 44 في المئة من مجموع العاملين في البلاد بحسب احصائيات المعهد الوطني للإحصاء للعام 2019.

 

ويبين بوجدي أن حوالي 35 في المئة من المؤسسات الصغرى والمتوسطة في القطاع الخاص "مهددة بالاندثار"، بينما 40 في المئة من شركات الصناعات التقليدية على وشك الافلاس.

 

ويتابع "من المؤكد أن الموجة الثانية ستزيد من تعقيد الأمور لكن يجب المحافظة على أسواقنا والتحمس للانتاج".

 

وأرفقت السلطات التونسية قرار الحظر الليلي بمنع الجلوس في المقاهي والمطاعم.

 

وعبرت كل من "الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المقاهي" و"الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المطاعم" في بيان الجمعة، عن "رفضهما القطعي" للإجراءات المتخذة بمنع استخدام الكراسي والطاولات بالمحلات الناشطة بولايات تونس الكبرى واعتبرتها إجراءات "مجحفة ستتسبب في قطع أرزاق 100 ألف عائلة تعيش من القطاعين وفي إفلاس عشرات الآلاف من أصحاب المحلات".

 

 

وشمل الحظر الليلي ولايات أخرى على غرار بنزرت (شمال) وسوسة والمنستير الساحليتين ومناطق في ولايات زغوان (وسط) وتوزر (جنوب) والكاف (غرب).

 

ويقول صاحب مقهى في العاصمة تونس علي بالراشد غاضبا من قرار الحكومة منع الجلوس حول الطاولات "نحن مجبرون بهكذا قرار على الاغلاق. ... من سيدفع رواتب؟" ستة من العاملين في المقهى.

 

بينما يفصح ياسر (22 عاما) وهو نادل في حانة ويعمل من أجل سداد مصاريف دراسته في اختصاص الاقتصاد "آخذ نصف الراتب...وتم ايقاف نصف العاملين ولم يعد هناك بقشيش لأن عدد العملاء تناقص".

 

ويقول مجدي شبّار، المشرف على مطعم وحانة في وسط العاصمة تونس "نخسر نحو 90 في المئة من رقم المعاملات اليومي" بسبب حظر التجول الليلي.

 

مع اقرار الغلق التام في الموجة الأولى للوباء في مارس الماضي، أعلنت الحكومة حزمة مساعدات مالية منحتها الى العائلات المعوزة والفقيرة قدرتها بحوالي ستين يورو.

 

كما أقرت الحكومة السابقة وعودا بمساعدة الشركات المتضررة من الاغلاق بقيمة 700 مليون دينار (حوالي 235 مليون يورو) بالرغم من أن المالية العمومية تواجه صعوبات.

 

وكانت تونس احتوت الوباء تقريبا في نهاية يونيو ورفعت معظم القيود خلال الصيف. لكن عدد الحالات المؤكدة بات حاليا يناهز 27 ألفا بينها 409 وفيات.

 

الى ذلك، لم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي من الحد من تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي الى أن زادت الجائحة من تدهور الوضع وتفاقمت المديونية لدى المانحين الدوليين.

 

ونبه رئيس الحكومة الأسبق إلياس الفخفاخ في يونيو الفائت إلى أن الدين الخارجي للبلاد "تجاوز الخط الأحمر" وبلغ 60 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي مع بلوغه نحو 30 مليار يورو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان