رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 مساءً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| رغم حكم القضاء.. أزمة تراث أم كلثوم ما زالت مستمرة

فيديو| رغم حكم القضاء.. أزمة تراث أم كلثوم ما زالت مستمرة

ميديا

أم كلثوم

فيديو| رغم حكم القضاء.. أزمة تراث أم كلثوم ما زالت مستمرة

كرمة أيمن 29 سبتمبر 2020 20:22

لا يختلف على صوت أم كلثوم اثنان، فأغانيها وأعمالها بيننا حتى الآن، وتخصص حفلات لكوكب الشرق بالهولوجرام، أو بمسرح العرائس، كما يبرهن متسابقون برامج اكتشاف المواهب على جودة وقوة وعذوبة صوتهم باختيار أغاني لأم كلثوم. 

 

وخلال الـ 4 سنوات الماضية، كان تراث كوكب الشرق محل نزاع، وصل إلى ساحات القضاء عام 2017، إلى أن قال القضاء كلمته، وأعلن ذلك المجلس الأعلى للإعلام. 

 

 

وحذر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كل القنوات والإذاعات ومواقع الإنترنت التي تبث من داخل مصر، من إذاعة أغنيات المطربة الراحلة أم كلثوم صاحبة لقب "كوكب الشرق"، دون الحصول على موافقة كتابية من شركة صوت القاهرة، بصفتها المالكة حصريا لحقوق أغاني المطربة الراحلة. 

 

 

وجاء هذا التحذير، بعدما تلقى "الأعلى للإعلام" مذكرة من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بأن الشركة تحصلت على حكم تاريخي يؤكد أحقيتها (وحدها) في حقوق استغلال أغاني كوكب الشرق أم كلثوم سواء كانت على دعامات سمعية أو بصرية وأن أي استغلال لأى منها بغير ترخيص كتابي مسبق من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات يؤدى إلى مسئولية جنائية ومدنية طبقاً لأحكام الكتاب الثالث من القانون رقم 82 لسنة 2002 بحماية حقوق الملكية الفكرية.

 

كما أكدت شركة صوت القاهرة أن شهادات قيد التصرفات التي سبق صدورها من وزارة الثقافة قد ألغيت اعتبارا من 17/10/2010 وبالتالي فإن أي تعامل بناءً عليها يرتب المسئولية الجنائية.

 

 

ملكي أنا

 

لكن المنتج محسن جابر، له رأي آخر، وقال: "أغانى أم كلثوم بالقانون ملكى أنا". 

 

وأضاف محسن جابر، في بيان أصدره قبل قليل: "ما تم نشره من رئيس المجلس الأعلى للإعلام الذي يفيد بأن شركة صوت القاهرة وافته بمذكرة أشارت فيه بأن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت بأن شركة صوت القاهرة هي المالك الوحيد للمصنفات المؤداة بصوت أم كلثوم وأن هذا الحكم نهائي وبات، هذا الزعم لا أساس له من الصحة".

 

وتابع: "الحكم الذى أشارت إليه شركة صوت القاهرة لم يرد به مطلقًا أن شركة صوت القاهرة هي المالكة لمصنفات أم كلثوم بل على العكس من ذلك قالت المحكمة إن شركة ستارز للإنتاج الفني هى المالكة لحقوق استغلال هذه المصنفات، وأنها التى صرحت لشركة صوت القاهرة باستغلالها بموجب العقد المؤرخ 17/10/2010". 

 

 

وأكمل: "ليس هذا فقط بل إن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة أصدرت بجلسة 31/8/2020 حكماً بفسخ هذا العقد المؤرخ 17/10/2010مع إلزام شركة صوت القاهرة بأن تؤدي لشركة ستارز مبلغاً قدره مليون وخمسمائة ألف جنيه تعويضاً مادياً عن الأضرار الناتجة عن إخلال شركة صوت القاهرة بالتزاماتها المنصوص عليها بالعقد المفسوخ المؤرخ 17/10/2010، ومن ثم فإن ما ذكرته شركة "صوت القاهرة"، لا أساس له من الصحة". 

 

واختتم قائلًا: "اقدر واحترم كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، ويتمنى أن يحقق فى هذا الموضوع، مؤكدًا استعداده للاجتماع معه لإطلاعه على كل هذه المستندات تحقيقًا للحقيقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان