رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالتفاصيل.. إنقاذ طائر عقاب السعفاء بمحميات جنوب سيناء

بالتفاصيل.. إنقاذ طائر عقاب السعفاء بمحميات جنوب سيناء

منوعات

وزارة البيئة تنقذ طائر عقاب السعفاء بمحميات جنوب سيناء

بالتفاصيل.. إنقاذ طائر عقاب السعفاء بمحميات جنوب سيناء

أحلام حسنين 20 نوفمبر 2020 14:30

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، نجاح جنوب سيناء" target="_blank">محميات جنوب سيناء فى إنقاذ وإعادة إطلاق طائر عقاب من نوع السعفاء الكبرى، ويسمي كذلك بالعقاب الأرقط الكبير.

 

وينتمي طائر عقاب إلى فصيلة الجوارح البازية، ويطلق عليه بالانجليزية Greater Spotted Eagle حيث يعد من الطيور الجارحة والمعرضة لخطر الانقراض طبقا لقائمة الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN للأنواع المهددة بالانقراض، وذلك بالتعاون مع شركاء العمل البيئى من القطاع الخاص و السياحى.

 

وكان قد ورد بلاغ إلى محمية رأس محمد من أحد المقيمين بمنطقة التخييم داخل المحمية، بسقوط طائر كبير في المياه أثناء طيرانه، حيث تم تشكيل فريق عمل والتوجه إلى المكان المشار إليه فى البلاغ، حيث تم العثور على الطائر وهو يعاني من حالة إعياء شديد وتم اسعافه.

 

 

وأوضحت وزيرة البيئة، في بيان صحفي اليوم، أنه تم معاينة العقاب، وأخذ كافة قياسته و نقله إلى إدارة الطب البيطرى لبيان حالته الصحية، ثم إلى أحد الفنادق المهتمة بالطيور لتلقى الرعاية.

 

وبحسب الوزيرة استمرت الرعاية الصحفية للطائر لمدة أسبوعين تحت إشراف فريق العمل بجنوب سيناء" target="_blank">محميات جنوب سيناء، وذلك لاستكمال العلاج وإعادته إلى طبيعته من خلال توفير الرعاية الصحية والتغذية المناسبة له إلى ان تم التأكد من قدرته على مواصلة الحياة فى بيئته الطبيعية، وتم إطلاقه بالبرية بسانت كاترين" target="_blank">محمية سانت كاترين ليواصل من جديد رحلة هجرته.

 

 

وأشارت وزيرة البيئة إلى أنه سبق عملية الإطلاق ترقيم الطائر باسم محميات سيناء - مصر، طبقا للطرق المعتمدة دولياً لترقيم الطيور باستخدام حلقات معدنية على الأرجل، وبذلك يتمكن الخبراء من معرفة مسار هجرته وحالته كاملة.

 

ولفتت إلى أنه قد تم توثيق التجربة، للتأكيد على أن حماية الموارد الطبيعية وصون التنوع البيولوجى يؤتى ثماره بتضافر الجهود الرسمية والمدنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان