رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الأربعاء 08 أبريل 2020 م | 14 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

«الثقافة بين ايديك» ON LINE وعلى شاشة التليفزيون.. هذه التفاصيل

«الثقافة بين ايديك» ON LINE وعلى شاشة التليفزيون.. هذه التفاصيل

فن وثقافة

عرض باليه "الليلة الكبيرة"

«الثقافة بين ايديك» ON LINE وعلى شاشة التليفزيون.. هذه التفاصيل

كرمة أيمن 25 مارس 2020 18:40

مع العزل المنزلي وفرض حظر التجول، قررت وزارة الثقافة أن تصل فعالياتها وحفلاتها وفنونها إلى المواطن في بيته، من خلال مبادرة «الثقافة بين ايديك».

 

وبدأت الوزارة ببث الحفلات أون لاين عبر "يوتيوب" وموقعها الرسمي، مع إقبال الجمهور على متابعة العروض، اتفقت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة، مع وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل على بث عروض مبادرة "خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك" عبر قنوات التليفزيون المصري

 

وتبث العروض يوميًا عبر التليفزيون المصري، حيث خصص رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين موعد ثابت علي شاشة القناة الثانية للتليفزيون المصري في التاسعة مساءً اعتبارًا من اليوم الأربعاء 25 مارس. 

 

وقالت إيناس عبد الدايم، إن الاتفاق يعد نموذجًا لتكاتف مؤسسات الدولة ويأتى فى إطار حث أبناء الوطن على الالتزام بالقرارات والإجراءات الاحترازية التى أصدرتها الدولة المصرية بهدف الحفاظ على السلامة العامة، والحد من انتشار فيروس كورونا

 

وأشارت إلى استمرار البث على قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب خاصة بعد تحقيق نسبة مشاهدة كبيرة مما يمثل نجاحًا غير مسبوق ويؤكد وعى الجمهور ورغبته فى الحصول على جرعات إبداعية جادة ومميزة.

 

وأوضحت أنّ المواد التى يتم بثها تتنوع بين العروض المسرحية وليالى من مهرجانات الموسيقى العربية بمختلف دوراته، حفلات الموسيقار عمر خيرت ونجوم الطرب فى الوطن العربى إلى جانب عروض الباليه، منها: "كسارة البندق، زوربا، بحيرة البجع"، والأوبرات منها : "عايدة، كارمن" وغيرها وحفلات مركز تنمية المواهب، إضافة الى كوكبة من الأفلام القصيرة والوثائقية والتثقيفية.

 

 

 

 

 ويعرض في التاسعة مساء اليوم الأربعاء 25 مارس على قناة وزارة الثقافة باليوتيوب باليه "الليلة الكبيرة" لفرقة باليه اوبرا القاهرة من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، ويليه مسرحية "قهوة سادة" من إخراج خالد جلال.


باليه "الليلة الكبيرة" ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوي والكلمات لصلاح جاهين وعُرض لأول مرة في الستينيات من القرن الماضى على مسرح لعرائس بالقاهرة. 

 

وقام الدكتور عبد المنعم كامل بتحويله إلى باليه بعد إعادة صياغة الحانه على يد الموسيقار جمال سلامة، حيث تحررت العرائس من خيوطها لتنطلق في عرض حرّ مع الحفاظ على نفس الفكرة القديمة التي تدور حول مظاهر الاحتفال باحد الموالد الشعبية وحقق نجاحًا كبيرًا عند تقديمه في شكله الجديد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان