رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«رايتس ووتش»: المغرب تسيئ استخدام القوانين لقمع حرية الصحافة

«رايتس ووتش»: المغرب تسيئ استخدام القوانين لقمع حرية الصحافة

ميديا

حرية الصحافة - أرشيفية

«رايتس ووتش»: المغرب تسيئ استخدام القوانين لقمع حرية الصحافة

محمد الوكيل 17 مايو 2019 10:34

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، السلطات المغربية، تُسيء استخدام قانون وُضع لمنع الادعاء كذبا امتلاك مؤهلات مهنية، لقمع حرية الصحافة.

 

وذكرت المنظمة الحقوقية في تقرير لها: "إن السلطات المغربية تستخدم قانونا وُضع لمنع الادعاء كذبا امتلاك مؤهلات مهنية، لتوجيه تهم جنائية ضد أشخاص يحاولون فضح انتهاكات".

 

وتابعت: "في أحدث قضية، ستُحاكَم نزهة الخالدي، المنتسبة إلى مجموعة النشطاء "إيكيب ميديا" (الفريق الإعلامي)، في العيون بالصحراء الغربية، يوم 20 مايو 2019 بتهمة عدم استيفائها للشروط الضرورية لتقديم نفسها كصحفية، اعتقلتها الشرطة في 4 ديسمبر 2018، بينما كانت تنقل مباشرة على فيسبوك مشهدا في شارع في الصحراء الغربية، وتُدين "القمع" المغربي. تواجه الخالدي سنتين في السجن في حال إدانتها".

 

وحسب التقرير: "قال إريك غولدستين، نائب المدير التنفيذي لقسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش.. لا ينبغي أبدا لمن مارس حقه في التعبير السلمي أن يخاف من السجن لأنه ’ادعى‘ أنه صحفي، على السلطات ألا تستخدم قانونا وُضع لمنع شخص غير مؤهل من الادعاء بأنه طبيب، مثلا، لمعاقبة أشخاص تُزعجها مواقفهم".

 

وأضافت: "إن الفصل 381، عند استخدامه لتقييد الصحافة، يتعارض مع التزامات المغرب بموجب "القانون الدولي لحقوق الإنسان" باحترام الحق في التماس المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها، وعلى البرلمان المغربي تعديل الفصل 381 بحيث يستثني الصحافة، ويضمن حقوق الأشخاص في نقل المعلومات والتعليقات بحرية".

 

وواصلت: "تضمن المادة 19 من "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادق عليه المغرب، الحق في حرية التعبير، وقالت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، التي تُفسر العهد، إن الأنظمة العامة لتسجيل الصحفيين أو الترخيص لهم من طرف الدولة، تتعارض مع حرية التعبير، ففي المغرب، بطاقات الصحافة لصحفيي المنابر الوطنية تمنحها هيئة مكونة في أغلبها من صحفيين وناشرين، أُنشأت بموجب قانون صدر في 2016".

 

وأردفت: ""إيكيب ميديا" هي مجموعة من النشطاء يتبنون علنا قضية تقرير المصير في الصحراء الغربية، التي يسيطر المغرب على معظمها بحكم الأمر الواقع منذ سبعينيات القرن الماضي. تعتبرها الحكومة أراض مغربية وترفض إجراء استفتاء لتقرير المصير يتضمن خيار الاستقلال. لا يعترف المجتمع الدولي بضم المغرب للصحراء الغربية بحكم الأمر الواقع".

 

واختتمت: "قال غولدستين.. لا ينبغي تجريم التصوير والتعليق دون اعتماد رسمي، بنفس الطريقة التي ينبغي بها تجريم ممارسة الطب بدون شواهد أو قيادة شاحنة بدون رخصة السياقة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان