رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أولاند يحذِّر من دعاوى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي

أولاند يحذِّر من دعاوى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أولاند يحذِّر من دعاوى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي

وكالات 25 مارس 2017 22:07

جدَّد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند تحذيره من الدعوات إلى الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، معتبرًا أنَّ التخلي عن اليورو والعودة إلى الفرنك سيضر بالقوة الشرائية للبلاد.


وفي انتقاده لمواقف مارين لوبان رئيسة حزب "الجبهة الوطنية"، القوة الأكبر في أقصى اليمين الفرنسي، قال أولاند - في تصريحات صحفية في روما، على هامش الاحتفال بالذكرى الستين للمعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي بإيطاليا، حسب "رويترز": "يريد البعض الانسحاب من أوروبا.. دعهم يثبتون للشعب الفرنسي أنَّنا سنكون أفضل حالًا وحدنا".


وأضاف: "لن يستطيعوا إثبات ذلك لأنَّ العودة للعملة الوطنية سيتسبب في انخفاض قيمتها وخسارة في القوة الشرائية وإغلاق الحدود سيتسبب في فقد الكثير من الوظائف".


من جانبه، حذَّر رئيس البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيلروا دو غالو، وهو أيضًا أحد صانعي سياسات المركزي الأوروبي، من خطورة الخروج من منطقة اليورو، قائلًا - في مقابلة نشرتها صحيفة "وست فرانس": "الخروج من منطقة اليورو وتخفيض قيمة عملتنا بنسبة 20% يعني أن تكلفة السلع المستوردة ستزيد بنفس القدر".


وأشار دو غالو إلى أنَّ العضوية في منطقة اليورو سمحت لفرنسا بالاستفادة من تكاليف اقتراض أقل، ما أدَّى لتوفير ما بين 30 و60 مليار يورو سنويًّا، لافتًا إلى أنَّ التخلي عن العملة الأوروبية يعني التخلي عن تلك المبالغ.


وتأتي هذه التصريحات على خلفية ارتفاع ملحوظ لمستوى شعبية الأفكار اليمينية في فرنسا، حيث تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة أنَّ زعيمة حزب "الجبهة الوطنية"، المناهضة للاتحاد الأوروبي والهجرة، ستتمكن من تخطي الجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستجري على مرحلتين، الأولى في 23 أبريل المقبل، لكنها ستخسر في الجولة الثانية يوم 7 مايو المقبل أمام إيمانويل ماكرون، المرشح المستقل المحسوب على الوسط.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان