رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«نعيمة.. زيزي.. بونجو.. لبوبو».. أبرز الراحلين عن حديقة الحيوان

«نعيمة.. زيزي.. بونجو.. لبوبو».. أبرز الراحلين عن حديقة الحيوان

آيات قطامش 01 يناير 2021 00:30

"نعيمة.. زيزي.. بونجو...."؛  جميعهم كانوا من قاطني حديقة الحيوان يومًا ما وظلوا قابعين بها  لسنوات طوال امتعوا خلالها الصغار إلى أن فارقوا الحياة، ليلحق بهم اليوم الخميس ذكر الزرافة الذي وصل للحديقة منذ أيام وعرف بـ "العريس زيزو" الذي صدم الجميع بخبر نفوقه بعد فترة وجيزة للغاية من وصوله إلى حديقة الحيوان.  

 

نرصد في هذا التقرير أبرز الراحلين عن حديقة الحيوان بالجيزة، تزامنًا مع  الحديث عن نفوق "زيزو" -أحد الزرافات الـ 3 القادمة من جنوب افريقيا.

 

\

 

الفيلة "نعيمة" ورفيقتها "كريمة"

 

في أكتوبر 2019؛ كانت حديقة الحيوان على موعد مع رحيل آخر الفيلة بها، إثر اصابة الفيلة "نعيمة" بجلطة قلبية، بعد محاولات لاسعافها وانتشالها من موت محقق،  إلا إنه مع دقات  الخامسة مساءً لفظت أنفاسها الأخيرة.

 

 

بموت "نعيمة" ومن قبلها  بـ 3 سنوات غابت رفيقتها "كريمة" عام 2016، صارت حديقة الحيوان بلا أفيال، لقراءة المزيد عن الفيلة "نعيمة" اضغط هنـا

 

 

رحيل زيزي

 

وفي 20 مارس من العام ذاته 2019؛ نفقت "زيزي" وهي خرتيت أبيض جاءت إلى حديقة الحيوان بالجيزة عام 22 أكتوبر 1983. 

 

وفارقت "زيزي" الحياة بحديقة الحيوان عن عمر يناهز الـ  54 عامًا، نتيجة اصابتها بالشيخوخة -بحسب ما ذكرته الإدراة المركزية للحديقة- ، التي أشارت إلى أنه يعتبر أطول عمر افتراضي للخرتيت الأبيض في الأسر. 

 

وقالت الإدراة أنه مع كبر سن "زيزي" حاول  الأطباء البيطريين بالحديقة والكلافين والعمال بذل أقصى جهد للحفاظ عليها، وإعداد التغذية لتناسب  عُمرها وتقطيع الجزر والفاكهة والتوقف عن تناول القصب و اضافة المكملات الغذائية.

 

 

 

رحيل "لبوبو"

 

وفي 10 إبريل 2016 ؛ اعلنت حديقة الحيوان عن خبر حزين بنفوق ذكر الشمبانزي "لبوبو" البالغ  من العمر نحو 11 عامًا، وشكلت لجنة حينها وتم تشريحه لأخذ عينات من أجل معرفة سبب نفوقه. 

 

 

رحيل "بونجو"

 

"وداعًا بونجو" بتلك العبارة ودعت حديقة الحيوان بالجيزة في 13 أغسطس 2015،  إنسان الغابة "بونجو" البالغ من العمر 23 عامًا.

 

وصل "بونجوحديقة الحيوان بالجيزة عام 2010، حيث جاء من حديقة حيوان العين التي ولد فيها عام 1992، وتعرض لاحتباس حراري شديد نتيجة تعرض البلاد لارتفاع في درجات حرارة الجو غير المسبوقة. -وفقًا لإدراة الحديقة-. 

 

ولكنه فارق الحياة بعد 3 أيام من المعاناة ومحاولة اسعافه، وتم تشريح جثة "بونجو" وأخذ العينات المعملية اللازمة  لتأكيد التشخيص حينها.

 

 

فشل محاولة انعاش قلب زرافة

 

وفي 4 ديسمبر 2013؛ فقدت حديقة الحيوان بالجيزة إحدى إناث الزراف الموجودة بها نتيجة حادثة، وحاول الأطباء حينها محاولة انعاش قلبها وإعادة التنفس لها ولكن للأسف لم يتمكنوا، وكانت هذه واحدة من  ثلاث زرافات وصلت إلى الحديقة في يوليو 2012.

 

 

رحيل "زيزو"

 

أما اليوم؛ فرحل عن حديقة الحيوان قاطن جديد لم يمكث بها سوى أيام قليلة، حيث فوجئ الجميع برحيل "زيزو" عريس "سنسن". 

 

"زيزو" هو واحد من الزرافات الـ 3 القادمة من جنوب افريقيا حيث  استقبلتها حديقة الحيوان 22 ديسمبر الجاري، وتصاعد الحديث عن تلك الزرافات حينها بعد الإشارة إلى أن "زيزو" سيكون "عريس" الزرافة "سُنسن" القادم. 

 

نفوق "زيزو" المفاجئ  بعد أيام قليلة من وصوله جعل وزارة الزراعة  تعلن عن فتح تحقيق في الأمر لمعرفة ملابسات ما حدث وما هو سبب الوفاة، من خلال أخذ عينات. 

 

وأفادت وزارة الزراعة أن الزرافة "زيزو" مازالت فى فترة الحجر البيطري، ولم يتم تسليم المورد الحيوانات المتفق عليها للبدل مقابل الزرافات، وتم إخطار المورد لحضور عملية الفحص، كما تم إرسال العينات لمعهد صحة الحيوان لتحليلها وتشخيص أسباب الوفاة.

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان