رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الأحد 17 يناير 2021 م | 03 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فتوى عبد الله رشدي بتحريم السلسلة للرجال تثير الجدل.. فما رأي «الإفتاء»؟

فتوى عبد الله رشدي بتحريم السلسلة للرجال تثير الجدل.. فما رأي «الإفتاء»؟

أخبار مصر

حكم لبس السلسلة للرجال

فتوى عبد الله رشدي بتحريم السلسلة للرجال تثير الجدل.. فما رأي «الإفتاء»؟

أحلام حسنين 04 ديسمبر 2020 14:30

أثارت فتوى الداعية عبد الله رشدي، إمام وخطيب مسجد السيدة نفسيا سابقان بتحريم لبس السلاسل للرجال، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عارض البعض تلك الفتوى بأنه ليس هناك دليل على تحريم لبس السلسلة للرجال، ولكن ما رأي الإفتاء في تلك القضية؟. 

 

بداية توجه بعض متابعي الداعية عبد الله رشدي بسؤال له، عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك، عن حكم لبس السلسلة بالنسبة للرجال، وهو ما رد عليه الداعية بأنها لا تجوز شرعا لما فيه تشبه بالنساء. 

 

فتوى "رشدي" بتحريم السلاسل للرجال

 

وقال رشدي، عبر موقعه الإلكتروني، إن المباح للرجل من الحلي إنما هو الخاتم لا غير، أما السلسلة والخلخال والأسورة-الأنسيال- والحلق ونحو ذلك فإنما هو من حلي النساء وزينتهن.

 

وأضاف رشدي أن الشرع الشريف قد حرم على الرجل التشبه بالمرأة، موضحا أن لبس السلسلة إنما هو من قبيل التشبه المذموم بالنساء،  مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال"، رواه البخاري والترمذي وأبو داود.

 

وأشار إلى أن جمهور الفقهاء على جواز ذلك أيضا عملا بما ورد أنه عليه الصلاة والسلام "نهى صلى الله عليه وسلم عن الذهب إلا مقطعاً" فعملا بهذا النص قد ذهب الجمهور لحل مثل هذه الملبوسات للرجال ويلتحق بها اليوم الساعة التي تحوي عقارب أو أجزاء يسيرة من الذهب.

 

وتعرض الداعية عبد الله رشدي لهجوم إثر فتواه بتحريم لبس الرجل للسلاسل، معتبرين أنه ليس أهل للفتوى، ولا يوجد دليل قاطع على تحريم السلاسل للرجال. 

 

وعلق محمد الأحمد، أحد مستخدمي موقع فيس بوك قائلا :"يا سيدي كانت الرجال تلبس القلائد و كان من زينتهم في الجاهلية و الإسلام، و العرف كما نعرف يتغير مع الوقت، فإذا أصبحت جماعة من الرجال تلبسه و صار عرفا عاديا، فما الذي يمنع من إباحتها؟؟ كما كانت القلائد في أيام الإسلام الأولى؟؟ ألا يسقط هنا تحريمها بسبب التشبه بالنساء؟ و سلاسل الرجال تختلف شكلا عن سلاسل النساء؟".

 

وعلق آخر قائلا :"السلسلة ليست حراما البسوا ما احل الله لا تلتفتو لمثل هذه الفتوى الغبية".

 

وتوجه عارف عوضي، أحد مستخدمي موقع فيس بوك،  للداعية عبد الله رشدي قائلا :"من اللذي فوًضك أن تكون شيخاً وتفتي ما يصح وما لا يصح كل شخص بعرف قليلاً في الدين أصبح شيخا ".

 

وقال كريم جاد :"أنت اتناولت موضوع بشكل سطحي اوي ومش مراعي اختلاف الزمان واللباس و والعرف وحجات تانية كتير ووضعت كل شئ في حكم واحد يعني اللي حاطط مكياج زي الي لابس سلسلة فضة ؟ ربنا بيقول" قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادة والطيبات من الرزق."

 

وتابع :"لو رجعت ٣٠٠ سنة ورا كان كل الناس هتحرم لبس الجينز للرجل قولا واحدا لكن هل يستطيع عالم الان يقول ان لبس الجينز حرام ؟".

 

رأي دار الإفتاء

 

وفيما يتعلق بحكم لبس السلاسل للرجال أجاب الشيخ محمود شلبي، مدير إدارة الفتوى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن السلسلة للمرأة جائزة أما بالنسبة للرجل فهذا لا يصح لأن فيه تشبه بالنساء.

 

وقال شلبى، خلال مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك بقوله: "لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجل ".

 

واستشهد أمين الفتوى بدار الإفتاء برأي الإمام الروياني، وهو أحد أئمة الشافعية، في كتابه بحر المذهب، الذي قال فيه بإن الحرمة ليست لأن الفضة حرام على الرجل ولكن لما فيها من التشبه بالنساء.

 

وسبق أن أوضحت دار الإفتاء، عبر موقعه الإلكتروني، أن العلماء اختلفوا في معنى النهي المراد من تشبه الرجال بالنساء وعكسه، من حيث الكراهة أو الإباحة على حسب اختلاف الطباع والأعراف والعادات التي تختلف من بلد إلى آخر، ومدى موافقة هذه الأعراف والعادات لأحكام الشريعة الإسلامية. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان