رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | الأربعاء 20 يناير 2021 م | 06 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

في سرية تامة.. منصة «شكوتك» ملجأ المرأة للإبلاغ عن شكواها

في سرية تامة.. منصة «شكوتك» ملجأ المرأة للإبلاغ عن شكواها

أخبار مصر

منصة شكوتك للابلاغ عن قضايا العنف ضد المراة

في سرية تامة.. منصة «شكوتك» ملجأ المرأة للإبلاغ عن شكواها

أحلام حسنين 02 ديسمبر 2020 21:50

كثير من الفتيات والسيدات يتعرضن للعنف ولا يبدين شكوتهن خشية الفضائح لاسيما أننا في مجتمع تخشى فيه المرأة دائما على ما يُعرف بـ"السمعة"، ففي الغالب توجه إليها سهام الانتقاد بأنها السبب في هذا العنف، وإذا ما أفصحت عنه فهي أيضا المخطئة وعرضت "سمعتها" لـ"القيل والقال".

 

هكذا تدور المرأة في فلك بعض التقاليد الاجتماعية، التي تحول دون أن تفصح عن تعرضها للعنف، وحتى تخرج من تلك الدائرة المفرغة التي قد تواجه فيها صراعا ما بين رغبتها في الشكوى والخوف من الإفصاح عنها، أطلق المجلس القومي للمرأة منصة "شكوتك".

 

تختص منصة "شكوتك" التي أُطلقت في الأول من شهر سبتمبر 2020، بتلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بقضايا العنف ضد المرأة بشكل غير معلن، بحيث يتم بحث الشكوى والتعامل معها بشكل سري.

 

وأعلن أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، عن الاتفاق مع الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، على تطوير منصة شكوتك، خلال المرحلة القادمة، حيث أبدت الدكتورة مايا مرسى رغبتها في أن تشمل المنصة كافة الشكاوى الخاصة بالمرأة، وألا تقتصر على قضايا العنف ضد المرأة فقط، مع استمرار تحويلها دون إعلان للمجلس القومي للمرأة لاتخاذ اللازم بشأنها.

 

وتتولى منصة "شكوتك" حصر شكاوى العنف ضد المرأة المصرية، من خلال إرسال الشكاوى على البريد الإلكتروني shakwtek@smoinfo.gov.eg، أو على رقم الواتساب (01555558756)، ويتم بحث الشكاوى والتعامل معها بشكل سري وبدون نشر البيانات المرسلة.

 

وكان هيكل قد أكد على أهمية تسليط الضوء إعلاميا على دور المرأة في المجتمع ودعمها والتخلي عن الصور النمطية لها، لاسيما بعدما تحقق من تعزيز وتمكين للمرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وفي محاولة لدعم دور المرأة وتغيير الصورة النمطية عنها، أرسل المجلس القومي للمرأة كود أخلاقي إعلامي لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام المختلفة والدراما المصرية.

 

ويضم المجلس القومي للمرأة لجنة خاصة برصد صورة المرأة في الدراما والبرامج والإعلانات، وتستهدف اللجنة الخروج بتقرير يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة.

 

ومؤخرا انعقدت عدة ورش عمل مشتركة للعاملين بمجال الإعلام، لمناقشة قضايا المرأة ودعم صورتها في المجتمع، وتنظيم زيارات للفائزين والفائزات من مسابقة مبادرة سفراء الإعلام الجديد، التي أطلقتها وزارة الدولة للإعلام، لمقر المجلس القومي للمرأة للتعرف على أهم القضايا التي تخص المرأة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان