رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأوقاف: صلاة الجمعة لا تجوز بالمنازل.. ولا تنعقد في هذه الحالات

الأوقاف:  صلاة الجمعة لا تجوز بالمنازل.. ولا تنعقد في هذه الحالات

أخبار مصر

وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

الأوقاف: صلاة الجمعة لا تجوز بالمنازل.. ولا تنعقد في هذه الحالات

أحلام حسنين 26 مارس 2020 13:11

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه لا يجوز صلاة الجمعة بالمنازل، لأنها لا تنعقد بالمنازل، كما لا يجوز إقامتها بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك .

 

وأوضح جمعة، في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس.

 

وتابع :"وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس ، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان".

 

وأكد وزير الأوقاف أنه في الظروف الحالية لا يجوز أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات، بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

 

كما نوه إلى أن أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر، وفيه يقول المؤذن : "ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا" "ألا صلوا في رحالكم ظهرًا" بإضافة كلمة "ظهرًا" إلى قوله : " ألا صلوا في بيوتكم "، وقوله : "ألا صلوا في رحالكم".

 

وحذر وزير الأوقاف جميع العاملين بها من مخالفة التعليمات، وتناشد جميع المصريين الالتزام بها حفاظًا على حياتهم .

 

وكانت وزارة الأوقاف، قد قررت السبت الماضي،  إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات، بالصيغة التالية:


اللهُ أكبر , اللهُ أكبر . اللهُ أكبر , اللهُ أكبر
أشهد أن لا إلهَ إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدًا رسولُ الله . أشهد أن محمدًا رسول الله
ألا صلوا في بيوتكم 
ألا صلوا في رحالكم 
الله أكبر الله أكبر 
لا إله إلا الله 

 

كما أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، قرارًا بإيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر، حرصا على سلامة المصلين، وذلك لمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الوباء فيروس كورونا، وانطلاقًا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

 

وقال الإمام الأكبر، في بيان السبت الماضي، إن هذه الإجراءات تأتي دعمًا للخطوات الجادة والفاعلة التي تتخذها مصر لمنع انتشار وباء كورونا، وحفظ النفس البشرية التي هي من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية، ويجب حمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان