رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأوقاف تلغي بعثات الحج على نفقتها وتخصص 50 مليون جنيه لمتضرري كورونا

الأوقاف تلغي بعثات الحج على نفقتها وتخصص 50 مليون جنيه لمتضرري كورونا

أخبار مصر

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

الأوقاف تلغي بعثات الحج على نفقتها وتخصص 50 مليون جنيه لمتضرري كورونا

فادي الصاوي 23 مارس 2020 15:40

ألغت وزارة الأوقاف المصرية جميع بعثات الحج التى كانت مقررة هذا العام على نفقتها، وأمرت بتوجيه ما كان مخصصًا لذلك لمساعدة المتضررين من آثار فيروس كورونا من الأسر الأولى بالرعاية التى تأثر عائلوها بالآثار المترتبة على انتشار الفيروس عالميا.

 

وأشارت الأوقاف إلى أن مساعدة المتضررين من فيروس كورونا أولوية مقدمة على حج النافلة أو حتى حج غير المستطيع الفريضة على نفقة الوزارة، وذلك أن الحج غير واجب على غير المستطيع ماليا وبدنيا، وأن توفير ما يحفظ قوام الحياة للناس مقدم على غيره من الأعمال.

 

وأهابت وزارة الأوقاف بكل من كان قد نوى حج النافلة أو أداء العمرة هذا العام أن تعيد ترتيب أولوياته، وأن يجعل ما كان سينفقه فى حج النافلة أو أداء العمرة فى مساعدة الفقراء والمحتاجين والمتضررين من آثار انتشار فيروس كورونا، ولاسيما من فقدوا فرصة عملهم من العمالة غير المنتظمة من عمال اليومية ومن فى حكمهم من العاملين بالمجالات التى تأثرت بالظروف الحالية.

 

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تخصيص خمسين مليون جنيه من باب البر للمتضررين من آثار فيروس كورونا، وسيتم ذلك من خلال التنسيق مع مجلس الوزراء .

 

كما وجه وزير الأوقاف بصرف ستة ملايين جنيه كدفعة جديدة من الإعانات للأسر الأولى بالرعاية وأصحاب الأمراض المزمنة والمرأة المعيلة المسجلين على قوائم البر بإدارات البر بمديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية، وذلك قبل شهر رمضان المعظم 1441هـ ، إسهامًا من وزارة الأوقاف في التخفيف عن الأسر الأكثر احتياجًا في ظل الظروف الراهنة.

 

وبلغت حصيلة الإصابة بفيروس كورونا فى مصر حتى أمس الأحد، 327 حالة و14 حالة وفاة، وذلك بعدما سجلت وزارة الصحة بالأمس 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميع هذه الحالات كانوا من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا.

 

كما أعلنت الصحة أيضًا تسجيل 4 حالات وفاة جديدة وهم: مواطنة تبلغ من العمر 51 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 80 عامًا، وآخر يبلغ من العمر 73 عامًا، ومواطن رابع يبلغ من العمر 56 عامًا.

 

ووصل عدد الذين تماثلوا للشفاء 56 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، من أصل الـ 74 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

 

وكانت مجلس الوزراء تلقي مؤخرا عدة استفسارات من عدد من رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، ومواطنين، بشأن طرق وآليات التبرع لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبدوره كشف نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك حساباً خاصاً بمواجهة الكوارث والأزمات، يتبع صندوق "تحيا مصر"، يتلقى كل المساهمات والتبرعات، ومن يرغب عليه التبرع لصالح حساب الكوارث بالجنيه المصري، بكل البنوك المصرية.. سويفت كود:

CBEGEGCXXXX اسم الحساب: صندوق تحيا مصر 037037 -مواجهة الكوارث والأزمات"

 

وأشاد مجلس الوزراء بهذه المبادرات الوطنية من عدد من رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، للتكاتف مع المؤسسات الحكومية في مواجهة هذه الأزمة العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان