رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. 5 نساء ألهمن الشاشة بقصص حقيقية

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. 5 نساء ألهمن الشاشة بقصص حقيقية

ميديا

5 نساء ألهمن الشاشة بقصصهن الحقيقية

صور| في اليوم العالمي للمرأة.. 5 نساء ألهمن الشاشة بقصص حقيقية

سارة القصاص 08 مارس 2021 16:18

 تخطت عدد من القصص النسائية الحقيقية حدود الخيال، ليلهمن الشاشة بحكايات من "لحم ودم"، ويضربن أمثلة في التحدي والإصرار والنجاح، فبالتزامن مع اليوم العامي للمرأة 2021، نقدم هذه الحكايات التي لا يجمهعا الثقافة أو لون البشرة أو اللغة، فالرابط الوحيد أنهن نساء ملهمات..

 

جميلة بو حريد 

 

"جميلة، صديقتي جميلة، تحية إليكِ حيث أنتِ..في السجن في العذاب حيث أنتِ..تحية إليك يا جميلة، من ضيعتي أغنية جميلة..قصتك الأحب من طفولة تزرع وجه الشمس بالبطولة..هناك في الجزائر معابر الزيتون..في صمتها ينبت ثائرون..ويحلمون بالعدل والسلام والزيتون".
 

هذه الكلمات التي تغنت بها جارة القمر "فيروز" في حب المناضلة الجزائرية "جميلة بو حريد"، التي كانت قصتها ملهمة لأجيال.

 

قدمت قصة المناضلة في فيلم من بطولة النجمة  المصرية "ماجدة"، ومن  إخراج يوسف شاهين وتأليف عبد الرحمن الشرقاوي، علي الزرقاني ونجيب محفوظ.

 

 بدأت جميلة بوحريد قصة نضالها عندما التحقت بصفوف الفدائيين وكانت أول المتطوعات مع المناضلة جميلة بو عزة التي قامت بزرع القنابل في طريق الإستعمار الفرنسي.

 

 تعرضت للمطاردة والسجن وصعقت بالكهرباء لمدة ثلاثة أيام من طرف المستعمر كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت هذا التعذيب .

 

بعد تحرير الجزائر عام 1962، خرجت جميلة بوحيرد من السجن، وتزوجت محاميها الفرنسي جاك فيرجيس سنة.

 

 

 

 جاي والكر "Self made"

 

"المثابرة هي شعاري" هذه الكلمات هي التي جعلت "جاي" تعتبرأول   ثرية أمريكية من أصل إفريقي تجمع ثروتها بنفسها من الصفر، حيث قامت بإنتاج مستحضرات عناية بالشعر خاصة بذوي الأصل الإفريقي.

 

بعد نجاحها في تكوين إمبراطورية للعناية بالبشرة، صممت منزل  لها في نيويورك بلغت تكلفته 250000 دولار.

 

في الفترة التي سبقت وفاتها قامت مدام سي جاي ووكر بالتبرع بمبلغ خمسة آلاف دولار للحملة المناهضة لعمليات الإعدام من أجل وضع حد من أشكال العقاب.

 

قدمت قصة حياتها في مسلسل تلفزيوني قصير ، وكانمن بطولة أوكتافيا سبنسر وهو مسلسل قصير ذو أربع حلقات.

 

 

مارغريت تاتشر"المرأة الحديدية"

 

هو فيلم يحكي عن قصة حياة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، ويتعرض الى محطات سياسية وإنسانية في مسيرتها. 

 

ويحكي العمل قصة كفاح مارغريت تاتشر التي كانت ابنة البقال وأمها تعمل خياطة أن تصبح  واحدة من أقوى النساء ومن بين الأكثر إثارةً للجدل.

 

تاتشر هي المرأة الوحيدة ببريطانيا التي ترأست حزب المحافظين من 1975 إلى 1990، كما تعتبر أول امرأة تتولى  منصب رئيسة الحكومة في بريطانيا.

 

لها عدد من المقولات  الشهيرة ""اواصل الكفاح وأكافح لانتصر"،"لا يوجد ما يعرف بالمجتمع. يوجد أفراد سواء كانوا نساء او رجالا وهناك أسر".

 

 

 

 

 

الأميرة ديانا

 

"أميرة القلوب"  استطاعت الأميرة ديانا خلال حياتها أن تأثر الجميع بجمالها وحبها للخير ، وبعد وفاتها ظلت  شخصيتها ملهمة لكثير من صناع الدراما والسينما.

 

 

قدمت قصة حياتها في فيلم عام 1993 بعنوان Diana: Her True Story، ثم عادت قدمتها  الممثلة "جينيفيف أورايلي" في الفيلم التلفزيوني الذي حمل عنوان Diana: Last Days of a Princess، ولم ينل رضى النقاد عندما قدم في 2017.

 

ونجحت الأميرة ديانا أن تقود الممثلة " إيما كورين" لجائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة بمسلسل تلفزيوني درامي 2021 وذلك عن مسلسل التاريخي الشهير "The Crown".

 

 

 

ماري كوم 

 

قدم  الفيلم هندي"ماري كوم " عام  2014 وهو يحكي عن سيرة ذاتية للملاكمة  ماري  التي أصبحت بطلة العالم .

 

الفيلم الذي قدمته "بريانكا تشوبرا" النجمة الهندية الشهيرة،  فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم قومي لأفضل فيلم مشهور يقدم الترفيه الجماعي وترشح لجائزة فيلم فير لأفضل فيلم وأفضل ممثلة لتشوبرا. 

 

تعتبر الملاكمة ماري كوم، الملقبة بـ "ماري العظيمة"،  الأكثر فوزا بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية 2012 في لندن، كما أنها  أم لولدين وابنة مزارعين فقيرين.

 

بدأت حياتها بالعمل في الحقول حتى تحصل على أموال، لكنها وجدت في نفسها موهبة الرياضة لذلك بدأت في تنمية هذه الموهبة بالتدريب.

 

 

بدأت طريق الملاكمة ، وعندما سمعت أن الملاكمة النسائية ستضاف إلى بطولات الولاية في مانيبور في العام 2000، شاركت وفازت ، ونشرت الصحف المحلية اسمها لتعلم اسرتها، ثم تنطلق غلى العالمية.

 

 

 

الملاكمة الهندية ماري كوم 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان