رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيلم وقفة رجالة.. موهبة الكوميديا التي لا تعرف العمر

فيلم وقفة رجالة.. موهبة  الكوميديا التي لا تعرف العمر

ميديا

فيلم وقفة رجالة

فيلم وقفة رجالة.. موهبة الكوميديا التي لا تعرف العمر

سارة القصاص 28 فبراير 2021 13:34

يحتاج الجمهور إلى الضحك في ظل الظروف التي يمر بها من ضغوطات وتحديات، إلا أن فكرة  صنع "الضحك"أصبحت صعبة وتحتاج إلى كوميديا مصنوعة بشكل جاد وليس مجرد عبارات مرتجلة يغلب عليها "الاستظراف".

 

 

واستطاع فيلم "وقفة رجالة" الذي يعرض في السينما أن يقدم وجبة كوميدية ممتعة ، تدل أن صناعة الضحك والكوميديا غير مرتبطة بالعمر، فنجن أمام 4 نجوم تخطوا الـ50 عاما إلا أنهم استطاعوا أن ينتزعوا الضحكات من الجمهور.

 

 

كوميديا رجالية 

 

يقدم الفيلم الذي يتواجد في دور العرض المصرية كوميديا مأخوذة من حياة الرجال، فنحن أمام 5 نماذج للرجال نستطيع مقابلتهم في الواقع وهم "شهدي وعادل، وحسين وعزايزي، ومصطفى".

 

 

يجسد ماجد الكدواني شخصية رجل الأعمال "شهدي" وهو رجل ثري يخاف من فكرة الزواج  لأنه يحب الحرية والاستمتاع ، أما الشخصية الثانية فهو "سيد رجب" _عادل_ هو الرجل الذي يعيش ألما  كبيرا بعد موت زوجته التي كان يحبها بشده، والثالث "عزازيزي" هو قبطان  يعيش حياة مملة مع زوجته _صفاء الطوخي_.

 

أما الشخصية الرابعة فهو "حسين" وهو موظف  كلاسيكي ، ومصطفى "محمد سلام" هو موظف مخلص    في شركة "شهدي" وهو العنصر الشبابي بين الأربع النماذج السابقة.

 

 

تنتطلق الكوميديا من النماذج الخمسة الرجالية، عندما يقرروا الذهاب في رحلة سياحية لتخفيف حزن"عادل" بعد وفاة زوجته.

 

 

بطولة مستحقة 

 

 

أول العناصر الملفتة في العمل هو أبطال الفيلم، فهم ليسوا شبابا بل تخطوا الـ50 عاما، ولكن بالرغم من ذلك استطاعوا أن يجذبوا الجمهور للسينما.

 

ويتميز الأبطال الاربعة "ماجد الكدواني، وبيومي فؤاد ، وسيد رجب، وشريف الدسوقي" بخفة الظل فضلا أنهم من النجوم الذين صعدوا سلم الشهرة بأدوار مميزة ومختلفة ونالوا الشهرة  بعدما تخطوا مرحلة الشباب لذلك فإن تجربة خوضهم لبطولة سينمائية أمرا مستحقا.

 

المغامرة

 

نكتشف أن رحلة الأبطال ليست فقط لتوليد الضحك أو خلق مشاهد مسلية، بل تحمل محطات لاكتشاف الأبطال لأنفسهم وحياتهم الأسرية والزوجية.

 

لذلك تتقاطع أحيانا الكوميديا بالدراما والرومانسية، ومن خلال مشاعرهم نكتشف أسباب عدم سعادتهم ومحاولتهم الهروب من زوجاتهم.

 

ففي حوار لبيومي فؤاد  يطرح فكرة الممل بين الزوجين فهم لا يجدوا أي مواضيع تجذبهم للحوار ، والصمت بينه وبينها هو سيد الموقف، بالرغم من أنه"يتحدث كثيرا مع أصدقاءه" إلا أن الأمر يختلف مع زوجته.

 

 

أما قصة محمد سلام وأمينة خليل ، تتواجد بها لحظات الكوميديا فهو الشاب المجتهد الذي يحبها وقرر السفر مع المجموعة من أجل أن يقابلها، ولكن أمينة خليل بالرغم من أنها تحمل مشاعر اتجاهه إلا أنها كل ما تفكر فيه هو عملها وتطورها ، فيدور حوار بينهما حول أولويات الحب والعمل وهو حوار يشغل الكثير من الفتيات في الوقت الحالي.

 

 

 

التمثيل سيد الموقف 

 

استطاع فريق التمثيل أن يضع فارقا ملموسا على الفيلم، فالأداء التمثيلي لهم استطاع أن يكون العنصر الأهم في العمل.

 

 

فالمشاهد لايستطيع أن يتوقف عن الضحك بسبب بيومي فؤاد وماجد الكدواني، ولا يمنع حاله من التأثر ايضا مع "سيد رجب ".

 

والتناغم بين الأربعة يتضح في مشاهد الكوميديا والدراما، ويتضح ذلك في  أحد المشاهد الدرامية بين سيد رجب وماجد الكدواني.

 

 

 

بعيدا عن الاستسهال 

 

في الآونة الاخيرة ، اصبحت الكوميديا تعتمد على الاستظراف و"الألش المبالغ فيه" لكن نجح فيلم "وقفة رجالة" في خلق لحظات كوميدية مصنوعة بشكل جيد من رسم الشخصيات أو المواقف التي يقابلونها وخاصة أنهم ليسوا شبابا ، فهناك بعض لقطات التي يحاولون فيها مواكبة العصر من خلال صنع فيديوهات "تيك توك".

 

 

رأي الجمهور 

 

ينتصر المشاهد دائما للأعمال التي تحمل جودة واختلاف ، وهذا ما حدث مع فيلم وقفة رجالة الذي يتصدر شباك التذاكر المصري بإيرادات أقتربت من 17 مليون جنيه مصري، فالجمهور أشاد بالكوميديا المقدمة في العمل ، وأداء النجوم.

 

 

وسنجد أيضا فكرة أن أحد الأبطال يقع في حب فتاة تصغره بكثير متواجد في العملين ، فماجد الكدواني قرر الزواج من أمينة خليل.

 

 

 

وجاءت التعلقات كالآتي :

 

 

 

 

 

بين المصري والأجنبي

 

توجد العديد من أجوه التشابه بين فيلم "وقفة رجالة" و"لاست فيجيس" ومنها فكرة أجواء السفر والرحلة ، بالإضافة إلا أن أبطال العمل الأجنبي الذي انتج في 2013 كان من بطولة اربع نجوم ليسوا  شبابا طولة مايكل دوجلاس، روبرت دي نيرو، مورجان فريمان، كيفين كلاين.

 

 

 ويحكي فيلم "لاست فيغيس" عن 4 رجال ومازالوا أصدقاء منذ الطفولة، وبعد قرار صديقهم  الزواج من فتاة في الثلاثينات من عمرها،  يسافر الأصدقاء أن يسافروا إلى لاس فيغاس لإعادة أيام شبابهم ومجدهم مرة أخرى وأخيرة قبل زواج بيلي. ولكن فور وصولهم يكتشفون أن لاس فيغاس قد تغيرت كثيراً وتتعقد الأمور بمجموعة من المشاكل يختبروا فيها صلابة صداقتهم.

 

 

 

أحمد الجندي.. وإخراج الكوميديا

 

 

خلال السنوات الأخيرة استطاع المخرج  أحمد الجندي أن يقدم الكثير من الأعمال الناجحة على مستوى الكوميديا والتي لاقت  اعجاب الجمهور مثل "طير انت ، لا تراجع ولا استسلام، مسلسل الكبير أوي، ومسلسل  في الـ لا لا لاند".

 

وفي أعماله السابقة استطاع أحمد الجندي أن يصنع لنا لحظات كوميدية مختلفة من خلال شخصيات عالقة مثل شخصيات أحمد مكي في "طير انت" أو عالم "المظريطة" في الكبير أوي.

 


 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان