رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ساندرا نشأت.. أوصلت صوت الشارع للرئيس ولهذا ابتعدت عن الفن

فيديو| ساندرا نشأت.. أوصلت صوت الشارع للرئيس ولهذا ابتعدت عن الفن

ميديا

المخرجة ساندرا نشأت

فيديو| ساندرا نشأت.. أوصلت صوت الشارع للرئيس ولهذا ابتعدت عن الفن

كرمة أيمن 02 فبراير 2021 22:04

واحدة من أبرز المخرجات اللاتي حققن نجاحًا كبيرًا في السينما، بسيطة وتلقائية، أفلامها تتميز بأنها السهل الممتنع، ولا ينكر أحد مواقفها الوطنية.. أنها المخرجة ساندرا نشأت التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 51.

حققت ساندرا نشأت، نقلة نوعية في السينما المصرية بالأفلام التي أخرجتها، وبدأت مشوارها بالأفلام القصيرة.

حصلت ساندرا نشأت على بكالوريوس "المعهد العالي للسينما" قسم الإخراج، ثم ليسانس الآداب قسم اللغة الفرنسية عام 1993.
 

عملت ساندرا مساعدة مخرج تحت التمرين مع المخرج سمير سيف في فيلم "الراقصة والسياسي"، للفنانة نبيلة عبيد وصلاح قابيل.
 

وعملت مساعد مخرج مع يسري نصر الله في فيلم "مرسيدس"، من بطولة يسرا وزكي فطين عبد الوهاب.

كان فيلم "آخر الشتا" أول أعمالها الروائية القصيرة، وقامت بإخراج فيلم تسجيلي بعنوان "الموفيولا".



اللعب مع النجوم


شهد عام 1996، أول أعمال ساندرا نشأت الروائية الطويلة مع الفنان يحيى الفخراني، في فيلم "مبروك وبلبل".

طرح اسم ساندرا نشأت، كمخرجة بقوة على الساحة الفنية منذ بداية الألفينات، وقدمت عددًا من الأعمال مع أشهر النجوم السينما.

كانت البداية مع الكوميديا، وقدمت عددا من الأفلام الناجحة منها: "ليه خلتني أحبك"، وفيلمي "حرامية في كي جي تو" و"حرامية في تايلاند" مع النجم كريم بعد العزيز  وماجد الكدواني.

وفي الأكشن تركت بصمتها بـ"الرهينة"، و"مسجون ترانزيت"، و"المصلحة"، وخطفت قلوب الجمهور بالإثارة والتشويق في فيلم "ملاكي إسكندرية".


 

مخرجة بدرجة فنانة


لم تكتف ساندرا نشأت بإخراج الأفلام، لتظهر في عدد من الأفلام كممثلة، وظهرت بشخصيتها الحقيقية في مسلسل "نونا المأذونة" الذي قامت ببطولته الفنانة حنان ترك.

وشاركت في فيلم "مبروك وبلبل"، وظهرت كضيفة شرف في فيلم "عرض خاص" لكريم فهمى ودينا الشربينى وياسمين رئيس، عزت أبو عوف.
 

ورغم ملامحها الأوروبية وموهبتها في التمثيل، إلا أنها قررت الابتعاد عن الكاميرا، وقالت أثناء استضافتها في برنامج "الليلة"، على قناة ART، إنها لم تفضل التمثيل وأحبت الإخراج، موضحة: "أخاف يجي وقت يقولوا دي كبرت ومابقتش تنفع تمثل، شكلها بقى وحش وعجزت، فقلت من دلوقتي أعمل اسم ليا وخليني ورا الكاميرا".


كما أخرجت عددا من الكليبات الغنائية منها: "فاكرك يا ناسينى" لمحمد فؤاد، "أصعب حب" لخالد عجاج، و"لماذا؟" لغادة رجب.


صوت الشارع

توقفت ساندرا نشأت عن الإخراج لمدة عامين، للتقرر أن تعود بعد أحداث 30 يونيو إلى الإخراج ولكن بشكل مختلف لتحط رحالها في شوارع السياسة.
 

اتخذت من الشارع والأحداث السياسية مادة لأفلامها القصيرة التي بدأتها بفيلم "شارك"، في استفتاء 2014، لتشجيع الجمهور على النزول على الاستفتاء، والتصويت بنعم.
 

جاءت آراء  المواطنين في الفيلم مرجحة التصويت بـ"نعم" على الدستور المصري الجديد، معتبرين أن التصويت بمثابة تفويض لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي و لخارطة الطريق الخاصة بثورة 30 يونيو.

من المحافظات التي انتقلت لها عدسة فيلمها: "السويس، الإسماعيلية و بورسعيد، سوهاج ، المنيا، الأقصر،أسوان، النوبة"، وغيرها من البلاد.
 

 وخلال سبع دقائق، طرحت ساندرا على أبطال فيلمها الثاني الذي انتج عام 2014، سؤال عن الديمقراطية،  "يعني إيه"؟؛ لتأتي  صادمة في أغلبها لأنهم لا يعلمون المعنى.
 

وسألت المواطنين في فيلمها الثالث "بحلم" عن أحلامهم، والتي جاءت فيها "لقمة العيش والأمان" على رأسها.


 

من الشعب للرئيس
 

أوائل عام  2018، أطلقت ساندرا نشأت، فيلمها التسجيلي الجديد "شعب ورئيس" وظهرت ا كمحاورة للرئيس و ناقلة لهموم الشعب بعد أن أجرت حوارًا مع شرائح متعددة من المصريين حول تطلعاتهم لمستقبل مصر، ناقلة إيّاها للرئيس السيسي، الذي يجيب عليها خلال الشريط السينمائي.


وعن اتجاه ساندرا نشأت لهذه الأفلام، أوضحت في حوار مع الإعلامي محمود سعد، أنها أرادت أن تمس الناس واصفة أياه بالأمر الخطير.

وأعربت ساندرا من خلال تصريحات تلفزيونية لها عقب إذاعة اللقاء عن سعادتها بهذا الحوار، قائلة: "كان إحساسى عاوزه أقابل المواطن عبد الفتاح السيسى.. مش أنا اللى وصلت لكل الناس، لكن الشعب هو اللى وصل لكل الناس"، موضحة أنها أرادت أن تعرف كيف يفكر الشعب.


على كرسي المذيع

لم يكن التجربة الأولى للمخرجة ساندرا نشأت على كرسي المذيع، ففي رمضان 2009، قدمت برنامج على التليفزيون المصري حمل اسم "المخرج"، وكانت فكرته تقوم على استضافة شخصيات عامة لتتبادل معهم الأدوار، ويتطرق الحديث مع الضيوف إلى أهم المحطات في حياتهم التي قد يستعينون بها في فيلم من إخراجهم.


سر الابتعاد عن الفن

تزوجت «ساندرا» عام 2014، من رجل الأعمال ماجد سامي، رجل أعمال مصري، مؤسس نادي وادي دجلة، ومالك نادي ليرس البلجيكي، وأنجبت منه ابنها "سليم".

ابتعدت ساندرا نشأت عن الفن، بعد إنجاب ابنها "سليم"، وقالت في إحدى الحوارات التليفزيونية إنها أرادات أن تمنحه كل وقتها، وتعتني به بنفسها.

 


تهنئة

احتفل الفنان صلاح عبدالله بعيد ميلاد المخرجة ساندرا نشأت، الذي يوافق اليوم 2 فبراير، ونشر صورة تجمعهما عبر حسابه بـ"إنستجرام".

وكتب صلاح عبدالله، على الصورة قائلًا: " أيوه ٢ / ٢ / ٢٠٢١ يوم غير عادي لإنه عيد ميلاد واحدة من أجدع الستات اللي عرفتهم في حياتي".

وأضاف: "اللي أثبتت إن الست ممكن تكون جميلة جدا وبسيطة جدا ولذيذة جدا ومتواضعة جدا ومبدعة قوي وجدعة قوي، كل سنة وإنتي ساندرا نشأت".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان