رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كبير الآثريين ردًا على كريمة: عرض المومياوات لا يخالف الدين

كبير الآثريين ردًا على كريمة: عرض المومياوات لا يخالف الدين

ميديا

مومياء فرعونية

كبير الآثريين ردًا على كريمة: عرض المومياوات لا يخالف الدين

آية فتحي 20 يناير 2021 21:52

أثارت فتوى الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، بأن فتح قبور الفراعنة والدخول إليها حرام شرعًا، مشيرًا إلى أن الرسول نهى عن نبش القبور، الكثير من الجدل والانتقادات من جانب الأثريين والمثقفين.

 

وقال مجدي شاكر، كبير الآثريين بوزارة الآثارإن إثارة موضوع عرض المومياوات تم قبل ذلك في فترة السبعينيات عندما كان الدكتور عبد الحليم محمود شيخاً للأزهر الشريف، وليست هذه هي المرة الأولى له.

 

وأوضح «شاكر» في تصريح خاص لموقع «مصر العربية» أن عرض المومياوات هو نوع من العلم والتعلم والعظة والعبرة؛ لأن المتحف مكان ثقافي، لافتا إلى أن القرآن الكريم يقول «فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ».

 

وتابع: "نحرص على تغطية الأماكن المحرمة في المومياوات، وبالتالي لا يوجد شيء مخالف للدين، فالغرض من العرض كما ذكرت هو العلم والعظة، ونقدمها للتأمل، وهي جزء من حضارتنا ولابد أن نبرزها للعالم".

 

واستطرد "شاكر": يوجد لدينا متحف للتحنيط في الأقصر، وأطالب بوجود متحف للمومياوات الخاصة بالحيوانات والقطط والطيور، لأنه علم كبير جدا ومن خلاله نعرف طريقة معالجة الأمراض سابقا ونستفيد منها في العصر الحالي.

 

وأكد كبير الآثريين بوزارة الآثار على احترام الرأي الآخر، مضيفًا أن هذه المومياوات معروضة منذ عام ١٩٩٣، ولا يوجد أي اعتراض منذ عرضها ، وهناك واقعة خاصة بالشيخ الشعراوي عندما حرم نقل الأعضاء البشرية وبعد فترة أحل ذلك.

 

وكان الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، قد قال في تصريحات لبرنامج «التاسعة»، الذي يعرض على «التليفزيون المصري»، مساء يوم الإثنين، إن فتح قبور الفراعنة، واستخراج الجثامين منها، وعرضها في الفاترينات، حرام .

 

وأضاف أن استخراج الجثامين من القبور يجب أن يكون للبحث العلمي فقط، وليس لعرضها للناس بالدولار واليورو، متابعًا: «دول أجدادنا».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان