رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد 40 عامًا.. كشف غموض مقتل عمر خورشيد

فيديو| بعد 40 عامًا.. كشف غموض مقتل عمر خورشيد

ميديا

الفنان الراحل عمر خورشيد

فيديو| بعد 40 عامًا.. كشف غموض مقتل عمر خورشيد

كرمة أيمن 17 يناير 2021 18:24

بعد مرور 40 عامًا على رحيل  "ملك الجيتار" الفنان عمر خورشيد، الذي ظلَّت قصة وفاته من الألغاز الغامضة.. جاءت وفاة رجل السياسة صفوت الشريف لتزيل الغموض بعد كل هذه السنوات.


في عام 1981، تعرَّض عمر خورشيد؛ الذي يُعَدّ واحدًا من أهم الموسيقيين في تاريخ الفن المصري، لحادث سيارة مروِّع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو.

 

وأشارت الفنانة مها أبو عوف إلى أنَّ الوفاة غير طبيعية، وأنَّها مازالت تشعر أنَّ موت عمر خورشيد لم يكن طبيعيًا وأنَّ الحادث الذي لقي فيه مصرعه كان متعمدًا إلى حد كبير، وهو ما أكده شقيقه أيضًا.

وعن شكوكها، قالت مها أبو عوف: "كان هناك جرح 30 سم في رقبته  كأنّه دبح وفي وقتها قالوا إنه بسبب زجاج  السيارة بس الزجاج  عندما يكسر يتحول إلى بودرة ولا يسبب قطع في الرقبة".


موت يزيل الغموض

فجّر إيهاب خورشيد، شقيق عمر خورشيد، مفاجأة بشأن وفاة شقيقة، وأثار جدلًا واسعًا من خلال منشور له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أعلن فيه تقبل عزاء "عمر خورشيد"، مشيرًا خلاله إلى المتسبّب في وفاة "ملك الجيتار".

وأعلن إيهاب خورشيد، تقبل العزاء إلى جانب والدته، اعتماد، في وفاة شقيقه عمر بمنزل الأسرة بمصر الجديدة، وذلك عقب الإعلان عن وفاة السياسي السابق صفوت الشريف.


وقال مستشهدًا بقول "شيخ الإسلام الإمام الحافظ بن حجر": "من مات من الطغاة والظلمة نفرح بموته، ونشهد على أنه طغى وظلم وتجبر لأننا شهداء الله في ملكه".

 




حقيقة مقتل عمر خورشيد

قال إيهاب خورشيد، إنَّ شقيقه الفنان الراحل عمر خورشيد لم يمت ميتة طبيعية أو نتيجة حادث سير.

وأضاف إيهاب خورشيد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، إنَّ تقرير الطب الشرعي الخاص بعمر خورشيد أشار إلى وجود جرح نافذ في رقبته، ما يعني أنه تمّ ذبحه وهذا هو سبب الوفاة الحقيقي.

وأشار إلى أنَّ الأسرة لم تستطع الحديث حينها بسبب سلطة الجاني.

وعن وجود أي دليل على وجود علاقة أو تورط صفوت الشريف في وفاة عمر خورشيد، أوضح أنَّ مثل هذه العمليات ليس لها أي أدلة بدليل عدم الوصول لدليل في قضية مقتل سعاد حسني.

أما ما كتبه عبر حسابه بموقع "فيس بوك" لفت إلى أنّه بالفعل تعمد أخذ عزاء شقيقه بعد وفاة صفوت الشريف.

 


من هو عمر خورشيد؟
 

عمر خورشيد، أسطورة في عالم الفن والموسيقى، استحق عن جدارة لقب "ملك الجيتار" بالنجاحات التي حققها، ورغم صغر سنّه إلا أن موهبته وُلِدت كبيرة.

نشأ خورشيد وسط أسرة ثرية في حي عابدين بالقاهرة، وهي أيضًا عائلة فنية، فوالده أحمد خورشيد، أحد البارزين في التصوير السينمائي، وشقيقته من الأم الفنانة شريهان.

منذ الصغر أحبّ عمر خورشيد، الموسيقى والتمثيل، ودفعه الشغف لدراسة الموسيقى بالمعهد اليوناني، وساعدته علاقات والده القوية بكبار نجوم التمثيل والغناء في فتح الطريق أمامه، أبرزهم: محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم".

 

شارك في السينما كممثل في عدد من الأفلام منها "جيتار الحب"، "حتى آخر العمر"، " سيدتي الجميلة "، غراميات خاصة "، و" فتيات مراهقات". 

تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من أمينة السبكي عام 1971 ،  ثم تزوج بعد ذلك في نفس العام من الممثلة ميرفت أمين ثم انفصل عنها.

كانت الزيجة الثالثة لها  من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977 واستمر زواجهما حتى وفاته، لكنه  تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملاً في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت

 

.



من هو صفوت الشريف؟

توفي صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق ورئيس مجلس الشورى السابق، الذي رحل عن عالمنا في 13 يناير 2021عن عمر ناهز 87 عامًا، وترددت أنَّ الوفاة نتيجة تدهور حالته الصحية بعد  بإصابته بفيروس كورونا المستجد، غير أنَّ نجله قد أرجع الوفاة إلى مرض والده بسرطان الدم منذ 6 سنوات.

ولد صفوت الشريف في 19 ديسمبر 1933 بالغربية وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وتدرج في فترات حكم الرؤساء السابقين جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك في مناصب كثيرة بدءًا من ضابط مغمور بالجيش، وصولًا لرئاسة مجلس الشورى، ثاني أكبر مؤسسة تشريعية.

وكان الشريف عضوًا مؤسسًا بالحزب الوطني في عام 1966، وتقلد عددًا من المناصب داخل الحزب، أبرزها الأمين العام لمدة قاربت الـ10 سنوات وتولى رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في عهد السادات بعد أن انضمّ لها سنة 1975.

 

كما كان أحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينيات من القرن الماضي حتى محاكمته من قبل محكمة الثورة المصرية عام 1968 في قضية انحراف المخابرات في عهد صلاح نصر وبعض من أفراد الجهاز.

وبعد الثورة ضد مبارك، قرر رئيس جهاز الكسب غير المشروع في 11 أبريل 2011 حبس الشريف 15 يومًا بعد التحقيق معه بتهم منها استغلال النفوذ للإثراء, والتربح غير المشروع.

 

قررت النيابة العامة اليوم التالي حبس الشريف 15 يومًا أخرى بعد أن وجهت إليه تهم قتل المتظاهرين بميدان التحرير، والشروع في قتل آخرين يومي 2 و3 فبراير 2011، وتنظيم وإدارة جماعات من البلطجية للاعتداء على المتظاهرين وقتلهم, والاعتداء على حريتهم الشخصية, والإضرار بالأمن والسلم العامين.

 

وخرج الشريف في فبراير 2013،  من السجن بعد تبرئته في قضية قتل المتظاهرين التي عرفت إعلاميًا بـ"موقعة الجمل" ونفاد مدة الحبس الاحتياطي في قضايا أخرى.

 

 وفي سبتمبر الماضي قضت محكمة النقض في حكم بات بتأييد حكم الجنايات الصادر بمعاقبة وزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف، بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه 99 مليون جنيه لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان