رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| النشأة وأشهر سكانها.. جولة من منزلك في حي الزمالك

صور| النشأة وأشهر سكانها.. جولة من منزلك في حي الزمالك

ميديا

حي الزمالك

صور| النشأة وأشهر سكانها.. جولة من منزلك في حي الزمالك

سارة القصاص 07 يناير 2021 13:30

لعاشق التاريخ والجولات الأثرية، يمكنك الآن أن تتحول في مدن مصر  وتشاهد جمالها الخاص من عمارة وموقع وانت في منزلك.

 

ويأتي ذلك عن طريق مبادرة الجولات التراثية الذي يعد المشروع الرابع لسلسة ذاكرة المدينة التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم في بداية عام 2021.

 

 

وجاء ذلك خلال الاجتماع مع المهندس " محمد ابو سعده" رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري حيث وافقت على إطلاق مبادرة الجولات التراثية وإطلاق موقع ذاكرة المدينة الذي أعده الجهاز، الذي يضم كل مشروعات و إصدارات سلسلة ذاكرة المدينة.

 

وأولى الجولات التراثية في إطار هذه المبادرة ستكون في جزيرة الزمالك لما لهذا الحي من قيمة تراثية متفردة، ويضم الموقع معلومات تاريخية عن "حي الزمالك" الذي يعتبر من أعرق أحياء القاهرة.

 

 وكان وأول ظهور لجزيرة الزمالك فى نهر النيل كان وقت العصر المملوكي فى عهد السلطان الكامل شعبان بن الناصر محمد بن قلاوون و سميت الجزيرة الوسطى لأنها كانت ما بين حى بولاق و حى الروضة.

 

 

وفي هذه الجزيرة بدأ بناء  القصور و زراعة الجناين و أماكن للسكن و أصبحت من وقتها من أجمل متنزهات القاهرة .

 

ويرجع اسم الزمالك نسبة لعهد محمد على باشا عندما بنى قصره هناك وبنى لحاشيته " عشش من البوص" و كلمة " زملك فى اللغة الألبانيه معناها العشة البوص " و جمعها " زمالك".

 

كما أن حي الزمالك يزخر بالتحف المعمارية والتي قام بتصميمها عدد من المعمارين المشهورين في ذلك الوقت مثل "قصر عائشة فهمي".

 

ويأخذنا الموقع من خلال فيديو عن الحي الشهير عن أشهر النجوم  والشخصيات التي سكنت في هذا الحي ومنهم :" أم كلثوم، وأحمد رمزي".

 

وتحت عنوان "اتمشوا معانا "، برصد الموقع كاشهر الأحياء تراثها المعمارى و الأحداث اللى عاشها و والشخصيات الشهيرة التس سكنت هذه  الأحياء.

 

 

 

كما يضم المشروع  كتاب " جزيرة الزمالك – القيمة و التراث" والذي يعد أول إصدار للجهاز من سلسلة ذاكرة المدينة.، للتعريف بالمدن المصرية ذات الطابع المعماري المتميز والحفاظ على الهوية العمرانية المصرية.

 

وتعتبر مبادرة ذاكرة المدينة والجولات التراثية رسالة هامة للحفاظ علي التاريخ العمراني والاجتماعي للحياء التاريخية المختلفة ورؤيا جديدة للسياحة الثقافية لشوارع وعمران المدينة وقد وجهت وزير الثقافة بضرورة التعاون مع المدارس والجامعات ومراكز الشباب في نشر هذة المبادرة التي تساهم في نشر الثقافة والوعي باهمية الحفاظ علي الهوية المصرية مجتمعيا وعمرانيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان