رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

روسيا حاضرة بـ«القاهرة السينمائي».. لقاءات مع «سوكوروف» و«كونشالوفسكي»

روسيا حاضرة بـ«القاهرة السينمائي».. لقاءات مع «سوكوروف» و«كونشالوفسكي»

ميديا

للمخرج الروسي ألكسندر سوكوروف

روسيا حاضرة بـ«القاهرة السينمائي».. لقاءات مع «سوكوروف» و«كونشالوفسكي»

أدهم المصري 06 ديسمبر 2020 23:03

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 42، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، عددا من صناع الفن السابع مما لهم بصمة سينمائية بارزة في أغلب المهرجانات.

 

ويعقد مهرجان القاهرة، في الثانية عشرة والنصف من ظهر غد الاثنين، محاضرة للمخرج الروسي الكبير ألكسندر سوكوروف؛ رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام، وذلك في دار الأوبرا المصرية، ويدير الحوار "لوران دانييلو"؛ المدير الإداري لشركة ريزو فيلم إنترناشونال.

 

وأليكساندر سوكوروف، أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا، عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها "الفُلك الروسي " أوThe Russian Ark" الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه "فاوست" أو "Faust" على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2011. 

 

الروسي.. أندرية كونشالوفسكي
 

يشهد مهرجان القاهرة السينمائي في الرابعة والنصف من مساء غد الاثنين، محاضرة مع المؤلف الروسي الكبير أندريه كونشالوفسكي، تحت عنوان "التمرد الطبيعي"، في دار الأوبرا المصرية، وتدير الحوار الإعلامية إي نينا روث.

 

أندريه كونشالوفسكي، هو مخرج وسيناريست ومنتج روسي، أشهر أعماله فيلم "uncle vanya"، الذي يعد واحدا من أعظم الأعمال في تاريخ السينما الروسية، كما صنع عدة أفلام شهيرة ناطقة بالإنجليزية من بينها "runaway train" سنة 1985، الذي ترشح لثلاثة جوائز أوسكار.

 

 كما نال كونشالوفسكي الإشادة على الشاشة الصغيرة، وفاز بجائزتي إيمي وجولدن جلوب.

أخرج أندرية العديد من الأعمال الأوبرالية والمسرحية في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية في 2020، وانتهى كونشالوفسكي من العمل على فيلمه الوثائقي"homo sperans".

 

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن تعديل موعد إقامة الدورة الـ42، لتقام فى الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر 2020، وذلك لضمان تقديم دورة أكثر أمانا ونجاحا، وفق الإجراءات والتدابير الصحية التى تقرها الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وطبقا لمواعيد المهرجان الجديدة، سيتم تنظيم النسخة الثالثة لمنصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر، على أن تقام فعاليات "ملتقى القاهرة السينمائى" ما بين 5 و7 من الشهر نفسه.
 

ويقول محمد حفظى، رئيس المهرجان، إن فريق "القاهرة السينمائى" سعيد ومتحمس لتقديم برنامج فنى متميز فى الدورة 42، إلى جانب إقامة "أيام القاهرة لصناعة السينما" لتقوم بدورها فى دعم الصناعة التى تواجه تحديات وصعوبات فرضها فيروس كورونا على أنحاء العالم.

 

وأكد أنه على مدار الفترة الماضية لم يفقد الأمل فى أن المهرجان سيقام هذا العام كاملا بصورته المعتادة، خاصة بعد نجاح عدد من المهرجانات السينمائية الكبرى مؤخرا في تنظيم دورات آمنة صحيا ومتميزة فنيا مثل (فينسيا، وتورنتو، وسان سيباستيان)، وهو ما زاد من الثقة فى قدرة صناعة المهرجانات، على مواصلة رسالتها فى نشر الوعى والثقافة.

وحرص رئيس المهرجان على التوجه بالشكر، للحكومة المصرية لما تبذله من جهود في سبيل عودة الحياة إلى طبيعتها، بشكل فاق نظرائها من الدول المتأثرة بفيروس كورونا، مؤكدا على التزام "القاهرة السينمائي" بكافة معايير الصحة والسلامة، للحد من انتشار الفيروس، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان