رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليوم.. محمد حفظي يفتتح معرض صور كواليس أفلام فيلليني بقاعة صلاح طاهر

اليوم.. محمد حفظي يفتتح معرض صور كواليس أفلام فيلليني بقاعة صلاح طاهر

ميديا

محمد حفظي يفتتح معرض صور كواليس أفلام فيلليني بقاعة صلاح طاهر

اليوم.. محمد حفظي يفتتح معرض صور كواليس أفلام فيلليني بقاعة صلاح طاهر

أدهم المصري 05 ديسمبر 2020 15:09

يفتتح المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، في الخامسة والنصف من مساء اليوم، بقاعة صلاح طاهر، معرض الصور الخاص بكواليس أفلام المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، للمصور الإيطالي الكبير ميمو كاتارينيتش، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، ضمن احتفالية مهرجان القاهرة السينمائي بمئوية ميلاد فيلليني.

 

وعقب افتتاح المعرض، يتواصل احتفال المهرجان بفيلليني، بعرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفيلم الوثائقي "أرواح فيلليني" في السادسة والنصف من مساء اليوم، بمسرح WE، وهو من إخراج أنسيلما ديل أوليو، من إنتاج إيطاليا، فرنسا، بلجيكا.

 

ويبدأ المهرجان من غدا عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلام فيلليني ضمن الاحتفال بمئوية ميلاده، هي؛ "ليالي كابيريا" عام 1957 ، و"الحياة الحلوة" عام 1960، و"½ 8" عام 1963، و"أرواح جولييت" عام 1965.

 

فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما، ولد في 20 يناير 1920 بمدينة ريميني بإيطاليا، وتوفي في روما، في 31 أكتوبر 1993 بعد إصابته بنوبة قلبية. بدأ في كتابة السيناريو، لمخرجين آخرين، منذ 1943 وحتى 1952.

 

وأقيم الأربعاء الماضي، حفل افتتاح الدورة الـ42 من  مهرجان القاهرة السينمائي​ في دار الأوبرا، وحرص عدد كبير من النجوم على الحضور، وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وبعدها قدم الممثل أشرف عبد الباقي فقرة تمثيلية بعنوان "السينما لو وقفت هنشتغل إيه"، ليبدأ في اختيار أعمال بديلة لمن يعمل بالسينما.

 

ويشارك في المهرجان أفلام من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، حيث تشهد المسابقة الرسمية لأول مرة منذ سنوات عرض 3 أفلام مصرية عرض أول وهي "حظر تجول"، "عاش يا كابتن"، و"ع السلم"، وتضم المسابقة 16 فيلمًا تتنافس على الهرم الذهبي، و52 فيلمًا عرض أول فى الشروق الأوسط وشمال أفريقيا، و6 أفلام عرض أول عربيًا وأفريقيًا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان