رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بمهرجان القاهرة.. 5 أفلام قصيرة تفتتح مسابقة سينما الغد

بمهرجان القاهرة.. 5 أفلام قصيرة تفتتح مسابقة سينما الغد

ميديا

جانب من أفلام سينما الغد

بمهرجان القاهرة.. 5 أفلام قصيرة تفتتح مسابقة سينما الغد

آدهم المصري 05 ديسمبر 2020 11:16

تفتتح مسابقة سينما الغد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولى بخمسة أفلام من بينها "إيزابيل" و"الرجل الذي بلع الراديو، وتفتتح في الثالثة والنصف من مساء السبت مسابقة بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

ويعرض ضمن برنامج الغد 5 أفلام منها الفيلم المصري "الراجل اللي بلع الراديو" إخراج ياسر شفيعي، وذلك في عرضه العالمي الأول، كما يعرض أيضا الفيلم الكوبي "إيزابيل" للمخرجة المصرية سارة الشاذلي، وذلك في عرضه الدولي الأول..

 كما يعرض أيضا من سويسرا فيلم "المباراة" إخراج رومان هودل، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم الروسي "كرشاتوف" إخراج ألكسندر كوروليف، في عرضه الدولي الأول، وفيلم "ليلة دائمة" إخراج بيدرو بيرالتا، من إنتاج البرتغال، فرنسا.
 

يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثانية والأربعين، بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما.

 

 ويشمل الاحتفاء بالمخرج الإيطاللي عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه، هي؛ "ليالي كابيريا" عام 1957 ، و"الحياة الحلوة" عام 1960، و"½ 8 " عام 1963، و"أرواح جولييت" عام 1965.

 

كما ينظم المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، احتفالية خاصة للاحتفاء بفيلليني، بإقامة معرض صور خاص لكواليس أفلامه، للمصور الإيطالي الكبير ميمو كاتارينيتش، بالإضافة إلى عرض الفيلم التسجيلى "أرواح فيلليني" من إخراج سيلما ديلوليو وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإنتاج عام 2020، ويعد الفيلم محاولة جديدة للكشف عن بعض أسرار وكواليس أعمال فيلليني الخالدة.

 

فيدريكو فيلليني، مخرج أفلام إيطالي، ولد في 20 يناير 1920 بمدينة ريميني بإيطاليا، وتوفي في روما، في 31 أكتوبر 1993 بعد إصابته بنوبة قلبية. بدأ في كتابة السيناريو، لمخرجين آخرين، منذ 1943 وحتى 1952.

 

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،  كشف عن بوستر دورته الثانية والأربعين التي تقام في الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الإثنين، بحضور رئيس المهرجان محمد حفظي.

 

البوستر من تصميم زياد السماحي من شركة FP7، وتصوير خالد فضة، وأشرف على تنفيذه المخرج هشام فتحي، وعمر قاسم المدير التنفيذ لمهرجان القاهرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان