رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. ماذا قال نجمات الفن عن فيروز في عيد ميلادها الـ85؟

بالصور.. ماذا قال نجمات الفن عن فيروز في عيد ميلادها الـ85؟

ميديا

ماذا قال نجمات الفن عن فيروز في عيد ميلادها الـ85؟

بالصور.. ماذا قال نجمات الفن عن فيروز في عيد ميلادها الـ85؟

محمد الوكيل 21 نوفمبر 2020 15:54

تحتفل المطربة اللبنانية فيروز، اليوم السبت 21 نوفمبر، بعيد ميلادها الـ85، التي تُعد واحدة من عمالقة الفن في لبنان، وهي من مواليد مثل هذا اليوم عام 1935.

 

وهنأ عدد من نجوم الفن "فيروز" بعيد ميلادها، حيث قالت المطربة اللبنانية نانسي عجرم، عبر حسابها بـ"تويتر": "سألونا وين كنتو وليش ما كبرتو أنتو منقلن نسينا.. فيروز معك، نسينا الوقت والعمر.. كل سنة وأنتِ عم تكبري فينا وبقلوبنا وذكرياتنا".

وبدورها قالت المطربة اللبنانية إليسا: "رح تبقى الشمس اللي بتطلع كل يوم الصبح لتدفينا بوطن صار البرد فيه كبير، ورح تبقى القمر اللى بيضوي علينا كل يوم بالليالي اللي ما بتحلا إلا معك.. فيروز.. انتي الوطن وعقبال ما نحتفل معك بالمئوية".

ونشرت المطربة التونسية لطيفة، عبر حسابها بـ"تويتر"، مقطع من أغنية المطربة اللبنانية فيروز، وعقلت قائلة: "انتي أول من يصالحني على هذه الحياه بحلوها وبمرها.. الحمدلله أنك في حياتنا وربنا يخليكي ويطول بعمرك".

فيما قالت الفنانة نبيلة عبيد، في منشور لها عبر "انستجرام": "الشمس تشرق مع أغانيكي والقمر ساكن في عينيكي... لقلبك الحب والفرح.. كل عام وانتي سيدة الأغنية.. كل سنة وانتي فيروز الفرح والعطاء".

وولدت فيروز في جبل الأرز فى لبنان يوم 21 نوفمبر عام 1935 لوالديها وديع حداد وليزا البستانى، ونشأت في حي زقاق البلاط في بيروت، حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت، حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كانت تحب أن تغني أغاني أسمهان وليلى مراد.

 

وصرحت فيروز في لقاء تليفزيوني نادر لها أنها دخلت مجال الفن عن طريق مدرستها قائلة: "كنت ألقي الأناشيد في المدرسة ولفت انتباه أستاذ في معهد الموسيقي ونصحني أن آخذ دروسا في الموسيقي وبعدها بفترة عملت "كارول" لمدة طويلة بالإذاعة اللبنانية".

 

وكانت انطلاقة فيروز الحقيقة عام 1952، عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال.

 

وقدمت فيروز مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية، وآخر أعمالها ألبوم "ببالي" عام 2017.

 

ولفيروز تاريخ فني ممتد وشامل حيث استطاعت تقديم كل الألوان الفنية، لنجد أنفسنا أمام مدرسة فنية تضم أكثر من 800 أغنية، و3 أفلام و400 ألبومات غنائية، بالإضافة إلى المسرحيات الموسيقية، كما تعاملت مع كبار الملحنين في الوطن العربي مثل فيلمون وهبي، ومحمد عبد الوهاب.

 

وتأثر بالمطربة فيروز عدد كبير من النجوم، ومنهم ماجدة الرومي وكاظم الساهر وأنغام ونوال الكويتية، ومنح جمهورها عددا من الألقاب أبرزها جارة القمر واردة لبنان وعصفورة الشرق وسفيرتنا إلى النجوم.

 

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد منح السيدة فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا انشأه نابليون بونابرت عام 1802.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان