رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حوار| عزت العلايلي: الجيل الجديد أكثر حظًا.. وتأثير كورونا مؤقت

حوار| عزت العلايلي: الجيل الجديد أكثر حظًا.. وتأثير كورونا مؤقت

ميديا

الفنان عزت العلايلي

حوار| عزت العلايلي: الجيل الجديد أكثر حظًا.. وتأثير كورونا مؤقت

أدهم المصري 12 نوفمبر 2020 20:23

موهبة استثنائية، احترف الفن وقدّم أدوارًا تميَّزت بالسهل الممتنع، ليُمْتِع جمهوره بعددٍ كبيرٍ من الأعمال التي ناقشت موضوعات اجتماعية ودينية وعسكرية، كما لمس قضايا وطنه وأمته العربية.

 

ومن أبرز أفلامه على شاشة السينما: "الأرض، السقا مات، أهل القمة، المواطن مصري، الطريق إلى إيلات"، وعلى شاشة التليفزيون قدم: "رياح الخوف، أيام الغضب، شيء في صدري، الشارع الجديد، أحلام مؤجلة".. إنه الفنان عزت العلايلي.

 

والتقت «مصر العربية» العلايلي على هامش تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي، حيث أكّد أنّ الجيل الحالي من الفنانين يعتبر أكثر حظًا من جيله، وتحدث عن تأثير فيروس كورونا على شكل الحياة في مصر، كما كشف عن جديده خلال الفترة القادمة. 

 

إلى نص الحوار: 

كيف رأيت تكريمك وإطلاق اسمك على الدورة الـ36 من مهرجان الإسكندرية السينمائى؟
شعرت بسعادة كبيرة، وأرى أن تكريمي وإطلاق اسمى على الدورة الـ 36 تقدير واحترام لى من القائمين على المهرجان، وقد جاء بعد مسيرة عطاء ورصيد فنى كبير قدمته على مدار السنوات الماضية، وأشكر من رشحنى لهذا التكريم، وأؤكد أن مهرجان الإسكندرية من المهرجانات المهمة فى مصر.

لمن تهدي هذا التكريم؟ ولماذا؟ 
زوجتي هى الوحيدة التي تستحق أن أهدي لها هذا التكريم، فقد بذلت مجهودًا كبيرًا معي في بداية حياتى المهنية، قبل أن أنال الشهرة، وكانت تتحمل سفري خارج مصر دون أن تشتكي.


أي فترة تعتبرها الأفضل فى حياتك الفنية؟
الفترة التي قدمت فيها مسرحية "أهلًا يا بكوات"، حينها كنت سعيدًا للغاية بالنجاح الذي حققه العرض، واحتفاء الجمهور به، فقد كان العرض يحمل رسالة مهمة ويناقش قضايا تمسّ الناس.


كثير من الأعمال الفنية الوطنية خرجت مؤخرا، فماذا تقول عن تجربتك في فيلم "الطريق إلي إيلات"؟
لم أشرف بالانضمام للجيش المصري في الواقع، لكن فيلم "الطريق إلى إيلات" جعلني أشعر بأنني واحد من رجال الجيش المصري، وكنت سعيدًا للغاية خلال تصوير الفيلم، فالكواليس كانت جميلة، ولا أزال حتى الآن أتلقى إشادات بسبب هذا الفيلم، الذي سيظل من الأعمال العسكرية الراسخة في وجدان الجمهور.

 

ما رأيك فى فيلم "الممر" ومسلسل "الاختيار"؟
أرى أن العملين مميزان جدًا، ولاحظت الجدية فى الأداء، وكان الحوار ممتعًا والتمثيل جميلًا، وأوجه التحية لصناع العملين.

 

هل هناك أعمال جديدة تقدمها خلال الفترة القادمة؟

تلقيت أكثر من عرض للمشاركة فى أعمال فنية خلال الفترة الماضية، لكن الأدوار المعروضة لا تناسبنى، ولدي أكثر من سيناريو لأعمال تلفزيونية ولكني لم أستقر علي أي منهم حتى الآن.

 

ما أقرب أعمالك إلى قلبك؟

هناك أعمال كثيرة أحبها وأشاهدها أكثر من مرة، مثل مسلسل "وقال البحر"، ومسلسل "قيد عائلي" وفيلم "الطريق إلى إيلات"، وهناك أعمال أخرى لا أتذكرها حاليًا.

 

مَن الأكثر حظًا.. جيلك أم الجيل الحالى؟

أعتقد أن الجيل الجديد أكثر حظًا من أي جيل سبقه، ففي الماضي لم يكن الحصول على معلومة أمرًا بسيطًا، أما الآن فالجيل الجديد يستطيع الوصول إلى أى معلومة بسهولة من المواقع والفضائيات والإذاعات.

 

هل أثر فيروس كورونا على السينما؟

للأسف لم يؤثر الفيروس على السينما فحسب، بل على المطاعم والمحلات ومرافق كثيرة، لكنني أرى أن هذا الأمر مؤقت، وإن شاء الله ستعبر مصر هذه الفترة بسلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان