رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| انطلاق مهرجان الموسيقى العربية.. نجوم الزمن الجميل يستقبلون الجمهور

صور| انطلاق مهرجان الموسيقى العربية.. نجوم الزمن الجميل يستقبلون الجمهور

ميديا

انطلاق مهرجان الموسيقى العربية

صور| انطلاق مهرجان الموسيقى العربية.. نجوم الزمن الجميل يستقبلون الجمهور

كرمة أيمن 02 نوفمبر 2020 00:13

استقبل نجوم الزمن الجميل، جمهور وضيوف مهرجان الموسيقى العربية، التي انطلقت فعاليات دورته الـ 29 منذ قليل، حيث زينت صورهم مسرح دار الأوبرا، ليضئوا المكان بتواجدهم التي ترك أثرًا يتوارثه الأجيال. 

 

علت صوت الموسيقة من مسرح النافورة، الذي شهد افعاليات افتتاح مهرجان الموسيقى العربية، الذي يستمر لمدة 10 أيام، حتى 10 نوفمبر، على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة "النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية" وأوبرا الإسكندرية ودمنهور.

 

على يمين مسرح النافورة، كانت البداية حيث عزف كورال تنمية المواهب، مجموعة من المقطوعات الغنائية. 


وأعلن السلام الجمهوري، انطلاق المهرجان بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر ورئيس مهرجان الموسيقى العربية جيهان مرسي ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، وقدم الحفل الإعلامية جاسمين طه.

 

وقال الدكتور مجدي صابر؛ رئيس دار الأوبرا المصرية، إن إقامة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته التاسعة والعشرون هذا العام هو تحدي كبير لاستمرار تقديم الفنون واستكمال مسيرتها بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

وأضاف أن االدورو الـ 29 تثبت قدرة الدولة المصرية على الخروج عن المألوف وابتكار طرق والمساحات بإنشاء مسرح إستثنائي "النافورة الجديد" لإقامة فاعليات المهرجان وسط اجراءات احترازية وقواعد التباعد الاجتماعي التي أقرتها الدولة وسط الهواء الطلق.



ومن جهتها، أشادت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة، بانطلاق الدورة الـ 29 من مهرجان الموسيقى العربية هذا العام، وتعتبرها دورة استثنائية في ظل الظروف التي مرينا بها وانتشار فيروس كورونا. 

وأشارت إلى أن هذه الدورة ستشهد تكريم مجموعة من الشخصيات الفنية التي أثرت في تاريخ الغناء المصري، كما يشارك بها عدد من نجوم الغناء في مصر والوطن العربى والذي وافقوا على المشاركة بالمهرجان ور التواصل معهم.


 

وشهد حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية تكريم 3 من رموز الموسيقى في مصر، هم الموسيقار محمد سلطان وجمال سلامة وحلمي بكر

 

وكرم المهرجان مبدعين ساهموا في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي بمنحهم درع المهرجان، وهم: الشاعر بخيت بيومي، عازف الناي الدكتور محمد عبد النبي، عازف الكمان الدكتور محمود عثمان، المؤلف والموزع الموسيقي وعازف الوتريات يحيى مهدي، المطرب ماهر العطار، أعضاء فرقة الأصدقاء واسم الموسيقار الراحل عمار الشريعي، المطربة منى عبد الغني، المطرب علاء عبدالخالق، المطربة حنان، الباحثة الدكتورة ماجدة عبد السميع، عازف الكمان الدكتور محمد القطب، فنان الخط العربي مصطفى عمري الذي يقام معرض إبداعاته بقاعة صلاح طاهر.



 

وأهدى المهرجان، المكرمين أوبريت أغنية جديدة تقدم لأول مرة تحت عنوان "تحيا الموسيقى"، من كلمات الشاعر هاني عبدالكريم، الحان زياد الطويل، توزيع يحيي الموجي، يشارك في غنائها نجوم حفل الافتتاح المطربين المطربة نادية مصطفى، احمد ابراهيم، سارة سحاب، ايمان عبدالغنى، احمد عفت، اميرة احمد، مى حسن، ياسر سليمان، ايات فاروق، غادة ادم، سوما. 

 

وأعلنت دار الأوبرا المصرية، بث حفلات مهرجان الموسيقي العربية يوميًا علي الهواء مباشرة عبر قناة "الحياة دراما" ثم تعاد بعدها بساعتين على قنوات "on دراما" و"dmc دراما". 

 

وتزينت دار الأوبرا المصرية لاستقبال فعاليات مهرجان الموسيقى العربية على مسرح النافورة الذي تم تشييده خصيصا لاستقبال حفلات المهرجان ويتسع مسرح النافورة لأكثر من 1000 مشاهد، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وقياس درجة الحرارة، وارتداء الكمامات حفاظاً على صحة الجمهور، وكذلك التباعد بين الكراسي وبعضها بمسافات معقولة يميناً ويساراً وللأمام والخلف حتى خشبة المسرح كبيرة بحيث يكون هناك تباعد بين العازفين.
 

 

تتضمن الدورة الـ29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 29 حفلا يحييها 93 فنانا منهم 81 مطربا ومطربة: أبرز النجوم المشاركين في الدورة الجديدة لـ مهرجان الموسيقى العربية كلا من: صابر الرباعي، وعلي الحجار، وعاصي الحلاني، وهاني شاكر، وسعد رمضان، وسوما، وكارمن سليمان، وخالد سليم، ومحمد الشرنوبي، ووائل جسار، ومدحت صالح، كما يغيب عن هذه الدورة الموسيقار عمر خيرت وأنغام وأصالة ومروان خوري ورامي عياش ومحمد الحلو.

 

 

اعلان

اعلان