رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

محمد خان.. ترك الهندسة بسبب الفن وكتب فيلما ولم يخرجه

محمد خان.. ترك الهندسة بسبب الفن وكتب فيلما ولم يخرجه

ميديا

محمد خان.. ترك الهندسة بسبب الفن ولم يخرج أحد أفلامه

محمد خان.. ترك الهندسة بسبب الفن وكتب فيلما ولم يخرجه

محمد الوكيل 26 أكتوبر 2020 10:24

يصادف اليوم الإثنين 26 أكتوبر، ذكرى ميلاد المخرج الكبير الراحل محمد خان، حيث أنه من مواليد مثل هذا اليوم عام 1942، ورحل عام 2016، عن عمر يناهز الـ73 عامًا، تاركًا إرثًا فنيًا ضخمًا.

 

ويعد محمد خان من أهم المخرجين في السينما المصرية، وتميزت أفلامه بالواقعية الشديدة والتعبير عن الطبقات المهمشة، وكانت تحقق نجاحًا كبيرًا.

 

ولد محمد خان لأم مصرية وأب باكستانى، وعشق السينما منذ صغره، بسبب نشأته بجوار دار سينما مكشوفة، أتاحت له المشاهدة الدائمة من شرفة منزله، وتناولت أعماله الواقع السياسي والاجتماعي المصري، ومن أبرز أعماله: "زوجة رجل مهم، وأحلام هند وكاميليا، وأيام السادات، وضربة شمس الذي حصل علي جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي في أولى دوراته عام 1979 وفتاة المصنع الذي حصد العديد من الجوائز العربية والدولية".

 

وكان محمد خان يحلم بأن يكون مهندسًا معماريًا وسافر إلى لندن للدراسة بها، ولكن عن طريق الصدفة تعرف على شاب كندي وأقنعه بالذهاب معه لمعهد السينما في لندن، ليقرر ترك الهندسة والالتحاق بالمعهد، وبعد ذلك عاد للقاهرة وقدم عشرات الأفلام المميزة.

 

وتعاون خان مع الجيل الجديد في السينما، فقدم فيلم "بنات وسط البلد" بطولة منة شلبي، وفيلم "في شقة مصر الجديدة" بطولة غادة عادل والعديد من الأفلام الأخرى.

 

وخاض محمد خان تجربة الإنتاج مع صديقيه المخرج عاطف الطيب والسيناريست بشير الديك، فقاما بتأسيس شركة انتاج باسم "الصحبة"، والتي لم تنتج سوى فيلم واحد هو "الحريف" للنجم عادل إمام.

 

كما اهتم خلال مشواره الفني بالكتابة السينمائية أيضًا فكتب العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها، لكن هناك فيلمًا وحيدًا كتبه محمد خان بالتعاون مع صديقه السيناريست بشير الديك، وكان أول تجارب عاطف الطيب في الإخراج، وهو "سواق الأتوبيس" الذي عرض عام 1982.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان