رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «تطاول على المملكة وتبرأت منه قبيلته».. من هو محمد بن الذيب؟

فيديو| «تطاول على المملكة وتبرأت منه قبيلته».. من هو محمد بن الذيب؟

ميديا

الشاعر القطري محمد بن الذيب

فيديو| «تطاول على المملكة وتبرأت منه قبيلته».. من هو محمد بن الذيب؟

كرمة أيمن 19 أكتوبر 2020 19:33

اتخذ من الشعر وسيلة للتعبير عن آرائه وأفكاره، ليثير الجدل من آن لآخر بقصائده التي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي، وتسبب الهجوم عليه وانتقاده إلى اتخاذه قرار الاعتزال من أشهر قليلة. 

 

وأثار الشاعر القطري محمد بن الذيب، الجدل هذه المرة بعد تطاوله على الأسرة المالكة في المملكة العربية السعودية، عبر كتاباته وأشعاره متبني سياسة دولته قطر. 

 

واستنكر رواد مواقع التواصل ما فعله "محمد بن الذيب" خاصة وأن ولي العهد السعودي، تدخل لإخراجه من سجون قطر، بعدما حكم عليه بالمؤبد 25 عامًا، ليخرج بعد قضاء 7 سنوات خلف القضبان. 

 

وتبرأت قبيلة "محمد بن الذيب" منه، ونشر محمد بن حثلين، نجل شيخ شمل "قبيلة العجمان"، على حسابه في موقع "تويتر" مقطع فيديو لوالده وهو يعلق على القصيدة الأخيرة للشاعر القطري محمد بن الذيب.

وكتب محمد بن حثلين في تغريدة عبر حسابه:"بيان الوالد الشيخ خالد بن راكان بن حثلين، وقد أعلن فيه أن قبيلة العجمان تعلن تبرأها من محمد بن الذيب". 

 

من جانبه، قال شيخ شمل "قبيلة العجمان"، في الفيديو: "أنا الشيخ خالد بن راكان بن ضيدان بن حثلين، نمى إلى علمي قصيدة محمد بن الذيب في آل سعود". 

وأضاف بن حثلين: "بصفتي الشخصية أرفض هذا الكلام وهذه القصيدة، ولا تنم إلا عن نفسه شخصيًا، والعجمان تستنكر القصيدة وراعي القصيدة وهو لا يستاهل من يرد عليه". 

 

وكشف شيخ قبيلة العجمان، أنه عندما زار قطر لإطلاق سراح "ابن الذيب" كان بتوجيه من الأمير محمد بن سلمان، مؤكدًا أنه لم يكن ليذهب بدون توجيه ولي العهد.

 

بمبارزة شعرية، رد الشاعر السعودي ناصر الفراعنة، على الشاعر القطري محمد بن الذيب، بقصيدة نارية.
 

وقال ناصر الفراعنة، إن هذا الرجل بن الذيب خان اليد التي امتدت لمساعدته وإخراجه من السجن، في إشارة إلى مبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله – التي قام بها وتوسط لإخراجه من السجن قبل أعوام.
 

وبدأ الفراعنة: "ياذيل تبقى في عيون العرب ذيل، الخيانة خصلة في ذويكم، يلي بنصف ريال ما نشتريكم، بالوا عليكم لابسين البناطيل، وخلوا حمير الترك تركب عليكم". 

 

يشار إلى أن، الشاعر القطري محمد بن الذيب، أعلن اعتزاله الشعر بعد حملة شرسة تعرض لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في عدد من دول الخليج، بعد نشره قصيدة نعى فيها قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني.

 

وقال محمد بن الذيب في الفيديو: "بناء على طلب شخص عزيز وغال علي قررت اعتزال الشعر تمامًا، ولن أرجع عن هذا القرار إلا بطلب من ذات الشخص"، لكنه لم يفصح عن هوية الشخص الذي طلب منه الاعتزال.

 

وأضاف: "سائلا المولى عز وجل أن يحفظ دول الخليج والأمة الإسلامية، ويمحق أذناب الحكومات والمنافقين، وأصحاب اللامبادئ".

 

 

وعبر محمد بن الذيب، في القصيدة عن حزنه لمقتل قائد "فيلق القدس"، واصفا إياه بأنه "قاسم الكافرين وناصر الملة"، كما امتدح المرشد الإيراني علي خامنئي واصفا إياه بأنه "ولي الله".


كما تطاول الشاعر القطري في أحد مقاطع القصيدة على الرسول، صلى الله عليه وسلم، وآل بيته، قائلا: "كأني أسمع صدى عبرة رسول الله وآل بيته على قاسم سليماني".

 

محمد بن راشد بن حسن بن ناصر بن الذيب ال ضاعن العجمي، شاعر قطري، حكم عليه بالسجن المؤبد (25) سنه وبعد استئناف الحكم اصبح 15 سنة لنقده النظام القطري.

 

اعتقل في عام 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم في قطر، بعد نشر قصيدة "الياسمين"، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للأنظمة العربية وخصوصا نظام بلاده، قائلاً : "كلنا تونس بوجه النخبة القمعية".
 

وحكم عليه بالسجن المؤبد عام 2012، وبعد استئناف الحكم، قضت محكمة التمييز بسجنه 15 عامًا بدلًا من 25 عامًا، ثم خرج من السجن في 2016 بعفو من الأمير تميم بن حمد.

 

تضمنت قصيدة الياسمين، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني آنذاك.

 

أبيات من قصيدة الياسمين: 

 

يالوزير الاولـي يامحمـد الغنّوشـيلو حسبنا سلطتك ماهيـب دستوريّـه

مابكينا بن علـي ولا بكينـا عصـرهنعتبرهـا لحظـةٍ بالعمـر تاريخيـه

دكْتتوريـة نظـام القمـع واستبـدادهاعلنت تونس عليه الثـوره الشعبيـه

ان ذممنا مانـذم الا حقيـر وواطـيوان مدحنا نمدح بقناعـةٍ شخصيـه

أجج الثورة بـدم الشعـب ياثائرهـاوانحت انقاذ الشعوب لكل نفسن حيّـه

قلهم في قول من كفنـه تشلّـه كفـهكل نصرٍ تستبقه احـداث مأساويـه

آه عقبال البلاد اللي جهـل حاكمهـايحسب ان العزّ بالقـوات الامريكيـه

وآه عقبال البلاد اللي شعَبْهـا جايـعوالحكومه تفتخر في طفـرة الماليـه

وآه عقبال البلاد اللي تنـام مواطـنمعك جنسيه وتصبح مامعـك جنسيـه

وآه عقبال النظام القمعـي المتـوارثلا متى وانتم عبيـد النزعـه الذاتيـه

والى متى والشعب مايدري بقيمة نفسههذا ينصـب ذا واراءه كلهـا منسـيـه

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان