رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كورونا يهزم حمدي بناني.. الجزائر تودع «الملاك الأبيض»

فيديو| كورونا يهزم حمدي بناني.. الجزائر تودع «الملاك الأبيض»

ميديا

الفنان حمدي بناني

فيديو| كورونا يهزم حمدي بناني.. الجزائر تودع «الملاك الأبيض»

كرمة أيمن 21 سبتمبر 2020 18:36

فقدت الجزائر النجم حمدي بناني، الذي رحل عن عالمنا بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، عن عمر ناهز الـ 77 عامًا.

 

وشهدت الأيام الماضية، تدهورًا في صحة الفنان حمدي بناني، ونقل على إثرها لمستشفى "ابن سينا" بولاية عنابة شرقي الجزائر، ليهزمه فيروس كورونا.


اشتهر حمدي بناني، بأدائه لأغنية المالوف، فهو عميد الأغنية الأندلسية الذي لقبه الجمهور  بـ"الملاك الأبيض" نسبة إلى الكمان الأبيض الذي كان يرافقه دائمًا.

 


 

حمدي بناني، وُلِد في 1943 بمدينة عنابة، في وسط عائلي ومحيط ثقافي عميق الارتباط بالتراث الغنائي الأندلسي وفق أسلوب إشبيلية، الذي يُعرف في بلدان المغرب العربي بـ«المالوف»، أي المألوف.

ساهم بناني، طوال مسيرته الفنية في نشر الثقافة الجزائرية، التي بدأها وعمره لم يتجاوز 16 سنة عندما اكتشف صوته خاله الفنان محمد الكورد، حيث كان ميالًا إلى الموسيقى والغناء خلال مراهقته، وخاصة الغناء العربي الأندلسي بشكل عام، والمألوف بشكل خاص.

بعد استقلال الجزائر، ذاع صيت الفنان حمدي بناني، بباكورة أعماله أغنية "يا باهي الجمال" التي نال عليها جائزة الغناء الأولى في إحدى المسابقات الفنية.

 

استطاع بناني، بوضع لمسته الفنية على أغنية المألوف، من خلال نحو 30 أغنية ناجحة، أبرزها "عدالة يا عدالة"، و"محبوبتي" و"يا ليلي يا ليلي"، و" جاني ما جاني".

 


 

وفي المحافل الدولية، نشر حمدي بناني؛ الثقافة الجزائرية عمومًا والمألوف خصوصًا، وذلك بدعم من المالوف بقسنطينة الحاج محمد الطاهر الفرقاني.

حظي الفنان الراحل حمدي بناني، بتكريم خاص من رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة عام 2004، تقديرًا لمشواره الفنى والغنائى الناجح.

 

ونعت وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة، الفنان حمدي بنانين عبر حسابها بموقع التغريدات "تويتر"، وكتبت: "ما أشعر به من أسى لا تضاهيه إلا فرحة لقائي بك واكتشافي لرجل من آخر الرجال الأنيقين.. رجل يجيد الحوار والجلوس ويجيد الحديث الى امرأة ويجيد الاعتزاز بوطنه أمام الغريب والتعريف بثقافته وهو مسافر".

 

أشهر أغاني حمدي بناني

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان